حسب لائحة الاتهام فقد ساعد بوب منينديز ساعد رجل الأعمال المصري الأميركي وائل حنا على حماية احتكار تجاري منحته له الحكومة المصرية.

رفض السناتور الديمقراطي النافذ بوب منينديز، رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشيوخ الأميركي، الإثنين الاستقالة من منصبه، مؤكّداً أنّ تهم الفساد التي وجّهتها إليه وزارة العدل، وبعضها مرتبط بمصر، لا أساس لها من الصحّة.

اعلان

وقال البرلماني المخضرم خلال مؤتمر صحفي إنّ الاتّهامات التي وجّهها إليه المدّعي العام الفدرالي في نيويورك داميان وليامز "ليست سوى مزاعم، مجرّد مزاعم لا أكثر". وكان وليامز أعلن الجمعة أنّه وجّه إلى كلّ من السناتور البالغ من العمر 69 عاماً وزوجته نادين تهماً تتعلّق بـ"جرائم رشى مرتبطة بعلاقتهما الفاسدة مع ثلاثة رجال أعمال من نيوجيرسي".

وبحسب اللائحة الاتّهامية فإنّ منينديز تلقّى بين عامي 2018 و2022 رشى بمئات آلاف الدولارات من ثلاثة رجال أعمال في نيوجيرسي مقابل تقديم المساعدة لهم في أعمالهم وقضاياهم القانونية.

وبحسب اللائحة فقد ساعد بوب منينديز ساعد رجل الأعمال المصري الأميركي وائل حنا على حماية احتكار تجاري منحته له الحكومة المصرية. 

وأضافت "من بين أفعال أخرى، قدّم منينديز معلومات حسّاسة خاصة بالحكومة الأميركية واتّخذ اجراءات أخرى ساعدت سرّاً الحكومة المصرية".

أمّا بالنسبة لرجلي الأعمال الآخرين خوسيه أوريبي وفريد دعيبس، فقد اتُّهم منينديز بإعطائهما وعوداً باستخدام نفوذه للتدخّل في ملاحقات قضائية منفصلة متعلّقة بهما.

ومنذ الإعلان عن هذه اللائحة الاتهامية تتزايد الدعوات للسناتور الكوبي الأصل للاستقالة من منصبه، بما في ذلك أصوات ديمقراطية تطالبه بالاستقالة.

السناتور الجمهوري رومني في عزلة عقب تصويته ضد ترامبالسناتور الأمريكي روبرت منينديز ينفي تلقيه رشى من مصر ويقول إن المال الذي ضُبط عنده هو من مدخراته

لكنّ منينديز الذي يشغل عضوية الكونغرس منذ 30 عاماً بعدما دخله نائباً قبل أن يصبح سناتوراً، أكّد الإثنين أنّه واثق من أنّه "ستتمّ تبرئتي وسأظلّ أقدم سناتور عن نيوجيرسي".

وأضاف "بعض الذين يطالبون باستقالتي لأسباب سياسية يقولون إنّني فقدت ثقة مواطني نيوجيرسي"، الولاية التي يبلغ عدد سكانها تسعة ملايين نسمة والمتاخمة لنيويورك. وأضاف من معقله في يونيون سيتي، وقد أحاط به العشرات من أنصاره "ليست هناك كذبة أكبر من هذه".

وبحسب اللائحة الاتّهامية ومعلومات أوردتها صحيفة نيويورك تايمز، فقد عثر مكتب التحقيقات الفدرالي "إف بي آي" في منزل منينديز وزوجته في حزيران/يونيو 2022 على مبلغ نقدي ضخم قدره نصف مليون دولار و13 سبيكة ذهبية (ثلاثة كيلوغرامات).

وعن الأموال النقدية التي كانت بحوزته قال السناتور خلال مؤتمره الصحفي إنّه "على مدى 30 عاماً، قمت بسحب آلاف الدولارات نقداً من حساب التوفير الشخصي الخاص بي وقد احتفظت بها لحالات الطوارئ بسبب تاريخ عائلتي في مواجهة المصادرات في كوبا".

وردّاً على الشقّ المتعلّق بمحاباة الحكومة المصرية في اللائحة الاتّهامية، قال منينديز إنّه هاجم مباشرة الرئيس المصري عبد الفتّاح "السيسي بشأن الهجمات على حقوق الإنسان والاعتقالات التعسّفية والحريّات، إلخ...".

اعلان

وهذا هو التهديد القضائي الثاني خلال عقد لمنينديز.

وكان منينديز اتُّهم عام 2015 بقبول رشى عبارة عن رحلات طيران خاصة وإجازات فاخرة وأكثر من 750 ألف دولار من التبرّعات غير القانونية لحملاته الانتخابية.

لكنّ محاكمته ألغيت في 2017 حين لم تتمكّن هيئة المحلّفين من التوصّل إلى حُكم في تلك القضية. وفي 2018، في عهد الرئيس السابق دونالد ترامب، طلبت وزارة العدل من قاض كفّ كلّ التعقّبات بحقّه.

المصادر الإضافية • أ ف ب

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية "ما كان يجب أن تحدث".. السناتور الأمريكي بيرني ساندرز يهاجم بايدن بسبب زيارته للسعودية السناتور المكلّف بترؤس محاكمة ترامب عاد إلى منزله بعد أن أُدخل المستشفى ترامب يفكر في ترشيح وزير سابق بعهد رونالد ريغان لوزارة الدفاع اتهامات عضو مجلس شيوخ فساد الولايات المتحدة الأمريكية مصر اعلانالاكثر قراءة النيابة العامة تصدر أمرًا بتوقيف 8 مسؤولين في ليبيا بعد فيضانات درنة شبهات بتحريض روسي على جرائم حرب وزيلينسكي يعلن وصول دبابات أبرامز إلى أوكرانيا شاهد: أكبر عينة من كويكب بالفضاء تحط في الصحراء الأمريكية قطار سريع في اليابان يتحوّل إلى حلبة للمصارعة واشنطن تدين الهجوم على شرطة كوسوفو وروسيا تحذر من تفاقم محتمل اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next تسعة قتلى بينهم ثمانية مهاجرين أفارقة في حادث سير في وسط تونس يعرض الآن Next قديروف "فخور" بابنه المراهق لضربه معتقلاً متّهماً بإحراق المصحف يعرض الآن Next بولندا تعيد العمل بالتفتيش الحدودي لمكافحة الهجرة السرية من سلوفاكيا يعرض الآن Next هيومن رايتس ووتش: 20 سنة مضت ولا تعويضات أمريكية لضحايا التعذيب في سجن أبو غريب ولا سبيل لرفع دعوى يعرض الآن Next إصابة أكثر من 200 شخص في انفجار مستودع للوقود في ناغورني قره باغ وسط نزوح آلاف اللاجئين إلى أرمينيا

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم فيضانات - سيول البيئة ثقافة لاجئون انتخابات فساد مثليون ومتحولون ومزدوجون جنسيا عاصفة روسيا أرمينيا Themes My Europeالعالممال وأعمالرياضةGreenNextسفرثقافةفيديوبرامج Servicesمباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Games Job offers from Jobbio عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعونا النشرة الإخبارية Copyright © euronews 2023 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpskiLoaderSearch أهم الأخبار فيضانات - سيول البيئة ثقافة لاجئون انتخابات فساد My Europe العالم مال وأعمال رياضة Green Next سفر ثقافة فيديو كل البرامج Here we grow: Spain Discover Türkiye Algeria Tomorrow From Qatar أزمة المناخ Destination Dubai Angola 360 Explore Azerbaijan مباشرالنشرة الإخباريةAll viewsنشرة الأخبارجدول زمني الطقسGames English Français Deutsch Italiano Español Português Русский Türkçe Ελληνικά Magyar فارسی العربية Shqip Română ქართული български Srpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: اتهامات عضو مجلس شيوخ فساد الولايات المتحدة الأمريكية مصر فيضانات سيول البيئة ثقافة لاجئون انتخابات فساد عاصفة روسيا أرمينيا فيضانات سيول البيئة ثقافة لاجئون انتخابات فساد الحکومة المصریة یعرض الآن Next

إقرأ أيضاً:

أمير سعودي يرد على اتهامه بمحاولة «قتل» لاعب نادي الشباب

نفى الأمير السعودي عبد الرحمن بن مساعد بن عبد العزيز الاتهامات بعلاقته بواقعة سقوط لاعب المنتخب السعودي ونادي الشباب فهد المولد في منزله الخاص بمدينة دبي الإماراتية.

وتعرض فهد المولد لحادث سقوط في منزله الخاص في مدينة دبي الإماراتية، قبل أن يتم نقله إلى أحد المستشفيات ويتلقى الرعاية الطبية، يوم الخميس الماضي.

وعلق الأمير السعودي على “تدوينة”جاء فيها: “أمير سعودي يحاول قتل لاعب كرة قدم” بالقول: “أولا: شفى الله فهد المولد وعافاه، ثانيا: أنا في باريس، ثالثا: لا للمخدرات”، نافيا هذه الاتهامات.

وأعاد الأمير السعودي عبد الرحمن بن مساعد بن عبد العزيز، عبر حسابه على منصة “إكس”، نشر “التدوينة”، وأوضح سبب الرد على هذه الاتهامات، قائلا: “أُرسِل لي أكثر من منشور بصيغ مشابهة وكلها من فئة معينة فواضح أنها حملة استهداف (غبية) منظمة.. ولكن لا مناص من التوضيح”.

أولًا : شفى الله فهد المولد وعافاه
ثانيًا: أنا في باريس
ثالثًا: لا للمخدرات https://t.co/YCpNP5lc2w

— عبدالرحمن بن مساعد بن عبدالعزيز???????? (@abdulrahman) September 13, 2024

مقالات مشابهة

  • الديمقراطي الكوردستاني: ندعو لحملة انتخابية ديمقراطية ونرفض التسقيط السياسي
  • بنكيران: طلبت من العثماني الاستقالة وعدم التوقيع على اتفاق التطبيع مع الاحتلال (شاهد)
  • اليوم.. محاكمة 12 متهما بتلقي رشوة في القضية المعروفة إعلاميا بـ«رشوة وزارة الري»
  • آخر تحديث.. سعر الدولار الآن في البنوك المصرية
  • عاجل. سقوط عدد من الإصابات جراء تصادم قطارين في مدينة الزقازيق المصرية بمحافظة الشرقية
  • أمير سعودي يرد على اتهامه بمحاولة قتل اللاعب فهد المولد في دبي
  • أمير سعودي يرد على اتهامه بمحاولة «قتل» لاعب نادي الشباب
  • الإمارات..4 حالات تحرم الموظف الاتحادي من إجازة سنوية
  • أمير سعودي يرد على اتهامه بـمحاولة قتل اللاعب فهد المولد
  • معاقبة مهاجم الخفافيش بسبب اتهامه بالاعتداء الجنسي