قدم الوزير السابق والقيادي بحزب العدالة والتنمية، عبد القادر اعمارة، استقالته من الحزب المغربي المعارض، في أعقاب بيان لأمانته العامة ربطت فيه بين الزلزال الذي ضرب مناطق واسعة، وسط البلاد و"ذنوب ومعاصي الحياة السياسية".

وقال اعمارة الذي سبق أن شغل مناصب وزارية متعددة، الإثنين، في منشور على فيسبوك: "بقلب يعتصره الألم على ما آلت إليه تجربة حزب العدالة والتنمية، فإني أعلن عن استقالتي من الحزب وكل هيئاته منذ هذه اللحظة".

بقلب يعتصره الألم على ما آلت إليه تجربة حزب العدالة و التنمية فإني أعلن عن إستقالتي من الحزب و كل هيآته منذ هذه اللحظة

Posted by Abdelkader Amara on Monday, September 25, 2023

وجاءت استقالة القيادي الحزبي البارز في أعقاب الانتقادات الواسعة التي طالت بيانا لحزب العدالة والتنمية، ورد فيه في سياق الإشارة إلى الزلزال الذي ضرب البلاد أن "كل شيء يصيب الإنسان فيه إنذار، والصواب هو أن نراجع كأمة ونتبين هل الذي وقع قد يكون كذلك بسبب ذنوبنا ومعاصينا ومخالفاتنا ليس فقط بمعناها الفردي، ولكن بمعناها العام والسياسي (..)".

وفيما لم يشر اعمارة الذي سبق أن تولى منصب وزير الصناعة والتجارة والتكنولوجيات الحديثة بين 2012 و2013، ثم منصب وزير الطاقة والمعادن والماء والبيئة من 2013 إلى 2016، وبعدها منصب وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، بين عامي 2017 و2021، إلى أسباب استقالته.

وجر بلاغ الأمانة العامة انتقادات واسعة للحزب ذي المرجعية الإسلامية مع اتهامه بـ"استغلال الدين في السياسة"، و"عدم احترام مشاعر" أقارب وضحايا الزلزال الذي أودى بحياة الآلاف.

ايوا يا سيدي قالك حزب العدالة والتنمية الزلزال اللي ضرب دوك الدراوش اللي فالجبال اللي ديجا السياسيين فالمغرب قليل اللي...

Posted by Najib El Mokhtari on Monday, September 25, 2023

بعيدا عن التشفي والشماتة، بلاغ العدالة والتنمية لم يراعي الاعتبار لوضع الضحايا والمكلومين، ولا لوضع وتجربة هذا الحزب...

Posted by Mounir Bekkari on Monday, September 25, 2023

ووجه عدد من المتعاطفين المحسوبين على الحزب أيضا، انتقادات شديدة اللهجة لقيادة الحزب، وعلى رأسها الأمين العام ورئيس الحكومة المغربي السابق، عبد الإله بنكيران، في أعقاب البيان الأخير.

للأسف الشديد هذا ما آل إليه حزب العدالة والتنمية. وهل تعلمون أن القيادة الحالية، في شخص الأمين العام، لا تهتم لمن يعلن...

Posted by Imane El Yakoubi on Monday, September 25, 2023

بالمقابل، رد رئيس اللجنة المركزية لشبيبة الحزب، حسن حمورو، على الانتقادات الأخيرة، مشيرا إلى أن منتقدي بيان الحزب "مشكلتهم مع الدين، وليس مع العدالة والتنمية".

وأضاف في منشور على فيسبوك "(المنتقدون) لن يعطوا الدروس لأعضاء الحزب ولا لعموم المغاربة".

ردود الفعل على بلاغ الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية، تكشف أن الحزب مايزال محور القليل من السياسة لّي باقا فالبلاد.. وكايبين أن بنكيران "مولّد سياسي" (بحال مولد كهربائي)!

Posted by ‎حسن حمورو‎ on Monday, September 25, 2023

وأوضح حمورو في منشور آخر أن "من المفيد الاستماع لكلمة الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، في اجتماع الأمانة العامة  قبل اتخاذ موقف من فقرة علاقة "الذنوب والمعاصي" بالزلزال... الواردة في بلاغ الاجتماع". 

وتابع أن "تفريغ البيان لفقرات من كلمة الأمين العام، ربما شابه خطأ في التعبير أ الصياغة، بسبب الاجتزاء من السياق.. لأن الكلام مختلف عن الكتابة، وبنكيران لا يعدم قدرة على ترتيب الأفكار وتوجيه الرسائل.. بل قدرته رهيبة في المجال!".

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: حزب العدالة والتنمیة حزب العدالة الأمین العام

إقرأ أيضاً:

تفاصيل قرار الحكومة بشأن إجازة 6 أكتوبر 2024.. الموعد الرسمي الذي ينتظره الجميع

تزايدت معدلات البحث عن موعد إجازة 6 أكتوبر 2024 والعطلات الرسمية المتبقية خلال الشهر من قبل المواطنين والعاملين في القطاعين العام والخاص، تُعتبر إجازة 6 أكتوبر من أهم الإجازات الرسمية في مصر، حيث يحيي المصريون ذكرى انتصارات حرب أكتوبر 1973،في هذا المقال نستعرض تفاصيل إجازة 6 أكتوبر بالإضافة إلى العطلات الرسمية الأخرى المتبقية في شهر أكتوبر، مع تسليط الضوء على بعض الأخبار المتعلقة بالاقتصاد والأسعار.

إجازة 6 أكتوبر 2024موعد إجازة 6 أكتوبر 2024 للقطاعين العام والخاص

 أصدر الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، قرارًا بتحديد يوم الأحد، 6 أكتوبر 2024، كإجازة رسمية مدفوعة الأجر في الوزارات، والمصالح الحكومية، والهيئات العامة، ووحدات الإدارة المحلية، وشركات القطاع العام وقطاع الأعمال العام، والقطاع الخاص، وذلك احتفالًا بعيد القوات المسلحة (نصر 6 أكتوبر)

 وفيما يتعلق بإجازة 6 أكتوبر 2024 للعاملين في القطاع الخاص، من المتوقع أن تصدر وزارة العمل قرارًا مماثلًا لقرار رئيس الوزراء، باعتبار يوم الأحد 6 أكتوبر 2024 إجازة رسمية مدفوعة الأجر للعاملين في القطاعات الحكومية والعامة والخاصة، بما في ذلك طلاب المدارس والجامعات.

رئيس الوزراء يحدد موعد إجازة 6 أكتوبر 2024.. إليك كل ما تريد معرفته إجازة 6 أكتوبر 2024: الحكومة تحدد الموعد النهائي بعد قرار رئيس الوزراء اليوم رئيس الوزراء يحدد موعد إجازة 6 أكتوبر 2024.. إليك كل ما تريد معرفته قائمة الإجازات حتى نهاية 2025 بالتواريخ والمناسبات 

الأحد 6 أكتوبر

 7 يناير الثلاثاء عيد الميلاد القبطي

25 يناير السبت ثورة 25 يناير

 30 مارس الأحد عيد الفطر المبارك

 31 مارس الإثنين إجازة عيد الفطر المبارك

 21 أبريل الإثنين عيد شم النسيم

25 أبريل الجمعة عيد تحرير سيناء

 1 مايو الخميس عيد العمال

أقرأ أيضًا.. إجازة 6 أكتوبر 2024: الحكومة تحدد الموعد النهائي بعد قرار رئيس الوزراء اليوم

 5 يونيو الخميس إجازة يوم وقفة عرفات

 6 يونيو الجمعة عيد الأضحى المبارك

 7 يونيو السبت إجازة عيد الأضحى المبارك

 26 يونيو الخميس رأس السنة الهجرية

30 يونيو الإثنين ثورة 30 يونيو

23 يوليو الأربعاء عيد الثورة

4 سبتمبر الخميس عيد المولد النبوى الشريف

 6 أكتوبر الإثنين عيد القوات المسلحة

مقالات مشابهة

  • تضامنًا مع عمّال فلسطين.. استجابة واسعة للإضراب العالمي في السابع من أكتوبر
  • العدالة والتنمية تستدعي وزراء المالية والداخلية والتجهيز والفلاحة بخصوص المناطق المتضررة من الفيضانات
  • نائب رئيس حزب الوفد: المواطنة أساس الاستقرار والتنمية وتحقيق العدالة
  • حزب أردوغان يقيل 7 قيادات في موغلا
  • تفاصيل قرار الحكومة بشأن إجازة 6 أكتوبر 2024.. الموعد الرسمي الذي ينتظره الجميع
  • سوزي الأردنية من فلوس التيك توك لـ «الشارع اللي وراه».. القصة كاملة
  • «الشارع اللي وراه» ينتهي بالسجن والغرامة.. حكم قضائي ضد سوزي الأردنية بعد فضيحة التيك توك
  • كيف ردّت وكالة موديز على انتقادات خفض تصنيف ائتمان إسرائيل؟
  • العدالة والتنمية يدعو المغاربة إلى المشاركة في مسيرة 6 أكتوبر لمساندة فلسطين ولبنان
  • أزمات تلاحق تعليم الشرقية: لا حلول لا ردود