الرياض- العُمانية

اختتمت سلطنة عُمان مشاركتها في أعمال الدورة الـ45 لاجتماعات لجنة التراث العالمي المنعقدة بالرياض التي بدأت في العاشر من سبتمبر الجاري.

وترأس وفد سلطنة عُمان سعادة الدكتور حمد بن سيف الهمامي المندوب الدائم لسلطنة عُمان لدى اليونسكو وعضوية خبراء من وزارة التراث والسياحة وجامعة السلطان قابوس وهيئة البيئة واللجنة الوطنية العُمانية للتربية والثقافة والعلوم.

وتميزت مشاركة سلطنة عُمان في هذه الدورة بالتفاعل الإيجابي، كما أنَّ مشاركتها في عضوية لجنة التراث العالمي في هذه الدورة تعد السنة الأخيرة بعد أربع سنوات بدءًا من العام 2020.

ومن أبرز نتائج هذه الدورة إدراج 42 موقعًا جديدًا على قائمة التراث العالمي منها 9 مواقع طبيعية و33 موقعًا ثقافيًّا، وبذلك يبلغ مجموع المواقع المدرجة 1199 موقعًا، مع اشتمالها على 57 موقعًا مدرجًا على قائمة التراث العالمي المهدد بالخطر نتيجة تعرضها للكوارث الطبيعية والبشرية.

يُشار إلى أنَّ الدول الأعضاء باللجنة يحق لها دراسة ملفات ترشيح المواقع المُقدمة من باقي الدول بغية إدراجها على قائمة التراث العالمي، وقد قدمت سلطنة عُمان رأيها حول الملفات المقدمة بما يخدم التراث المشترك للإنسانية.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

كلمات دلالية: التراث العالمی موقع ا

إقرأ أيضاً:

في اليوم العالمي للقهوة..أشهر الخرافات عن الحبة السمراء

يحتفل العالم باليوم العالمي للقهوة، في 1 أكتوبر(تشرين الأول) سنوياً، منذ 2015 بشكل رسمي في معرض إكسبو في ميلان الإيطالية، حسب المنظمة العالمية للبن.

وتعد القهوة أشهر المشروبات في مختلف الدول والثقافات، ورغم جماهيرية الحبوب السمراء كما يسميها البعض، إلا أنها لم تسلم من بعض الاتهامات والخرافات، وفيما يلي أشهرها. 


تجنب الحامل للقهوة

يشاع لدى الكثيرين، أن القهوة تشكل خطراً على الحامل، لكن بيانات منظمة الحمل الأمريكية، تشير إلى أن شرب المرأة 200 ملغ يومياً للكافيين يعتبر آمناً على صحتها وصحة الجنين.

القهوة الداكنة أكثر كافيين

يقال إن في القهوة الداكنة نسبة عالية من الكافيين، ويشير موقع "عن القهوة" إلى أن القهوة المحمصة الداكنة تحتوي على نسبة أقل من الكافيين مقارنة مع المحمصة الخفيفة، لأنه كلما طال تحميص حبوب البن، زال المزيد من الرطوبة، ومع الرطوبة تتحلل كميات كبيرة من الكافيين. 

القهوة في الثلاجة  تدوم أكثر يشاع بين محبي قهوة أنها تدوم أكثر إذا وضعت في الثلاجة، لكن موقع "كوفيكا" المتخصص في تحميص البن، يقول إن من الأفضل تخزين القهوة في مكان مظلم وجاف، أما تخزينها في الثلاجة فيؤدي إلى تعرضها للرطوبة والروائح الكريهة، حتى لو خزنت الحبوب كاملة. تؤثر على الوزن

يتحدث الكثيرون عن استبعاد القهوة من النظام الغذائي للتخلص من الوزن الزائد، ولكن تقرير لـ "مايو كلينك" قال إن القهوة الخالية من السكر والحليب والكريمة وأي إضافات أخرى، لا تؤثر على الحمية المتبعة.
وقالت دراسة علمية في موقع "الطبي"، إن شرب كوب من القهوة، أو الكافيين، قبل التمارين الرياضية الصباحية، قد يساعد ويزيد حرق الدهون.

مقالات مشابهة

  • من المغرب.. الترويج لكأس الإمارات العالمي لجمال الخيل
  • الهيئة الملكية لمحافظة العُلا تختتم سلسلة منتديات برنامج “حمّاية” في العلا وتيماء وخيبر
  • في اليوم العالمي للقهوة..أشهر الخرافات عن الحبة السمراء
  • البنك المركزي يستضيف اجتماعات الدورة 42 لمؤسسات النقد العربية
  • وزيرة التضامن الاجتماعي تشارك في اجتماعات الدورة الـ80 للمكتب التنفيذي لمجلس وزراء الشؤون الاجتماعية العرب
  • تفاصيل الاجتماع التنسيقي للجنة العليا لإدارة مواقع التراث العالمي بحضور محافظ أسوان
  • سلطنة عُمان تشارك في اجتماع وزراء الشؤون الاجتماعية العرب بالقاهرة
  • سلطنة عمان تتقدم في الابتكار العالمي
  • سلطنة عمان تحقق تقدما ملحوظا في الابتكار العالمي
  • ​ سلطنة عُمان تحقق إنجازا جديدا في مؤشر الابتكار العالمي