الرؤية- فيصل السعدي

انطلقت أمس النسخة الرابعة من معرض ومؤتمر لياونينج للاستثمار والتجارة بالصين، بمشاركة سلطنة عمان وعدد كبير من الدول حول العالم، وشاركت السلطنة في المؤتمر والمعرض بوفد من جمعية الصداقة العُمانية الصينية برئاسة الدكتور خالد السعيدي رئيس الجمعية، وعضوية المكرم حاتم بن حمد الطائي عضو مجلس الدولة ومشتاق آل صالح السفير الأسبق لسلطنة عُمان لدى الصين.

وألقى الدكتور خالد السعيدي كلمة أشاد فيها بتطور العلاقات العمانية الصينية والعلاقات الصينية العربية بشكل عام، داعيًا إلى مزيد من التعاون المشترك بين الدول من أجل خدمة الشعوب. وشدد السعيدي على أهمية التكامل بين الصين والدول العربية، وخاصة سلطنة عُمان، في ظل ما تحظى به علاقات البلدين بروابط قوية، تترجم طبيعة العلاقات الضاربة في عمق التاريخ. وقال السعيدي إن جمعية الصداقة العمانية الصينية تأسست بدعم وتشجيع من السلطان قابوس بن سعيد- طيب الله ثراه- وإنه منذ تأسيسها وعلى مدى 13 عامًا، تمسكت بمبدأ تعزيز التبادلات الثنائية وتعزيز الصداقة بين البلدين، مشددًا على الالتزام بتعميق علاقات التعاون في المجالات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية. وذكر السعيدي قبل أكثر من 1200 سنة، انطلق الملاح الشهير العماني أبوعبيد من ميناء صحار وأبحر بنجاح إلى قوانغتشو بالصين على متن مركب شراعي خشبي، ليُصبح أبوعبيد أول عربي تُدوّن سيرته في كتب التاريخ الصيني؛ إذ إن رحلته الملاحية فتحت مقدمة التبادلات الودية بين الصين وعمان. وأضاف السعيدي أنه قبل أكثرمن 600 عام في عهد أسرة مينغ، قاد الملاح الصيني العظيم تشنغ خه أسطولًا ضخمًا إلى المحيط الغربي سبع مرات، حيث وصلت الأساطيل 4 مرات إلى عُمان، وتحديدًا إلى ظفار.

وأشار السعيدي في عام 2018، وقعت عُمان والصين اتفاقية الشراكة الاستراتيجية ووثيقة "مبادرة الحزام والطريق"، مشيرًا إلى أن الصين تعد أكبر شريك تجاري لعُمان، مع حجم تجارة ثنائية يتجاوز 40 مليار دولار.

 

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

«الخارجية الصينية»: نعارض أي انتهاك لسيادة لبنان وأمنه

أعلنت الخارجية الصينية، قلقها من أن تؤدي الأحداث في لبنان لتصعيد التوتر الإقليمي، حسبما أفادت قناة «القاهرة الإخبارية»، في خبر عاجل. 

ودعت الصين إلى الحفاظ على الاستقرار بالمنطقة، مؤكدةً، أنها تعارض أي انتهاك لسيادة لبنان وأمنه ونولي اهتماما كبيرا للتطورات هناك. 

مقالات مشابهة

  • محافظ الإسماعيلية يستقبل وفد جمعية الصداقة الصينية
  • برعاية محمد بن راشد.. مؤتمر "العالمية للمناطق الحرة" يشهد مشاركة نخبة من المتحدثين
  • «الخارجية الصينية»: نعارض أي انتهاك لسيادة لبنان وأمنه
  • بمشاركة 6 دول.. القومي لثقافة الطفل يحتفل بيوم الصداقة العالمي
  • جمعية الصداقة الإيطالية العربية تعلق على جريمة لبنان: انعكاس لعدم مصداقية الغرب وامريكا
  • هيئة الرعاية الصحية: إخلاء دور بمستشفى الصداقة بأسوان منذ فترة لزيادة عدد الأسرة
  • السفارة الصينية تحتفل بذكرى العلاقات بين الصين واليمن
  • مجلس الشورى.. حضور فاعل وقوي للدبلوماسية البرلمانية
  • عُمانية تتوّج بالمركز الثاني عالميا في مسابقة للتصوير الضوئي للجامعات
  • «القومي لثقافة الطفل» يحتفل بيوم الصداقة العالمي بمشاركة دولة فلسطين