تمتلك محافظة مطروح مساحة كبيرة من الشواطئ تمتد لأكثر من 460 كيلو من الشواطئ الفيروية ذات الألوان المتدرجة.

صحة مطروح.. الكشف الطبي على 352 مواطن في قافلة الطبية بمستشفى النجيلة لاستقبال موسم الأمطار.. تطهير وتنظيف مخرات السيول بمرسى مطروح


إلا أن هذه الشواطئ خاصة بمدينة مرسي مطروح عانت من عوامل النحر والتي تسببت في تآكل الشواطئ مما أدى للجوء الدولة إلى إقامة الألسنة البحرية الصناعية في عدد من الشواطئ مما أدى إلى حماية الشواطئ من جهة بالإضافة إلى إضافة متعة جديدة للشواطئ بالوصول إلى أماكن بعيدة داخل المياه للاستماع بمياه البحر
صدى البلد تعرفت على اراء المواطنين وزوار مطروح عن الالسنة البحرية.


وقال محمد رزق من زوار مطروح أنه لم يقم بزيارة مطروح منذ أكثر من 5 العزام كاملة مضيفا أنه العام الحالي لاحظ أن هناك العديد من الألسنة البحرية تم إنشاءها على شواطئ مطروح بشكل جمالي أضاف جمال وروعة لشواطئ مطروح.
وأضاف أن مطروح تمتلك العديد من الشواطئ المميزة خاصة الأبيض وعجيبة والغرام وكليوباترا وروميل وميناء حشيش مضيفا أن من أهم الشواطئ التي تم إنشاء الألسنة بحرية بها شاطئ الأبيض ومناطق العوام.
وقال إيهاب محمود من أهالي مطروح ان الالسنة البحرية التى تم انشاءها بشواطئ مطروح اضافت جمال وروعة الى شواطئ المحافظة بعد ان سهلت وصول المواطنين الى داخل المياه لتصبح مكانا لتنزه أهالي المحافظة والمصطافين.
وأضاف ان الالسنة البحرية حققت العديد من الأهداف ففى الصيف حققت استفادة مادية للمحافظة بتأجير تلك الألسنة البحرية الأهالي واستغلالها فى تحقيق رواج سياحى.
وفى الشتاء أصبحت تلك الألسنة تجذب المواطنين للاستمتاع بالمياه الفيروزية والقيام بأعمال الصيد.
بالإضافة إلى مساعدة زوار المحافظة فى الوصول إلى نقاط اكبر داخل المياه للاستمتاع بمياه مطروح متدرجة الألوان.
يذكر أن الهيئة العامة لحماية الشواطئ قامت بعمل 10 رؤوس بحرية من الصخور، بمطروح بأطوال مناسيب متدرجة ومسافات بينية، بغرض حماية شواطئ مدينة مرسى مطروح مع اضافة لماسات جمالية لتلك الألسنة مما أهلها لتكون قبلة للتنزه والاستمتاع بالبحر للمواطنين.
وتعود فكرة انشاء هذه الالسنة الى عام 2013، بعد حدوث تآكل ونحر بالشاطئ الرملى المميز، فى الجزء الغربى منه بشكل كامل، وتسبب ذلك فى انهيار سور ورصيف الكورنيش بمنطقة البوسيت مما دعى الهيئة العامة لحماية الشواطئ الى دراسة وقف التهديد لشواطئ محافظة مطروح،، من التآكل وجرف الرمال وزحف البحر نحو اليابسة، في عدد من المناطق، بسبب عوامل النحر فى ظل التغيرات المناخية الحالية والمتوقعة مستقبلا، وما يصاحبها من ارتفاع للأمواج وزيادة منسوب سطح البحار، وهو ما تأثر به شاطئ مطروح العام، وحدوث تآكل ونحر بالشاطئ الرملي المميز، كما انحصرت المساحة الشاطئية بمنطقة الأبيض التي تضم أجمل الشواطئ المصرية.
وقد بدأت الهيئة المصرية العامة لحماية الشواطئ، تنفيذ أعمال المشروع بإنشاء 5 رءوس بحرية فى عام 2018، بشواطئ مدينة مرسى مطروح، ضمن مشروعات ضخمة لحماية جميع المناطق الساحلية.
وتم إنشاء تلك الألسنة، بأطوال حوالي 70 مترا، لكل منها، ومسافات بينية حوالى 200 متر، وامتداد للرؤوس من جهة البحر بأطوال حوالي 50 مترا.
كما يتم الانتهاء من عمل 5 رؤوس بحرية من الصخور، لحماية الشواطئ بمنطقة الأبيض طبقا للدراسات والمواصفات، بالإضافة إلى تغذية محيط هذه الألسنة بالرمال لتعويض التآكل.

الالسنة البحريةالالسنة البحرية

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: مطروح محافظة مطروح اخبار المحافظات لحمایة الشواطئ من الشواطئ

إقرأ أيضاً:

منتخب يد الشواطئ احتل مركزا متأخرا .. وكسب شبابا مجيدين في المونديال

حل منتخبنا الوطني لكرة اليد الشاطئية في المركز قبل الأخير"الخامس عشر" خلال مشاركته الأخيرة في بطولة كأس العالم لليد الشاطئية التي أقيمت في مدينة بينجتان الصينية، ونجح منتخبنا في المرور إلى الدور الثاني للبطولة باحتلاله المركز الثالث في مجموعة قوية ضمت إلى جانبه منتخبات المجر والدنمارك وأستراليا، وتباينت الآراء حول الأداء الفني ومقارنته بالمركز المتأخر الذي حصل عليه المنتخب في البطولة، حيث وبالنظر إلى الأسماء الشابة التي شاركت في المونديال، فإن الأمر يكاد يكون واقعيا، كما أن المتابع لمشاركة المنتخب في المونديال يجد أن سوء الطالع لازم المنتخب خلال بعض مبارياته وخاصة مباراة الأوروجواي والولايات المتحدة وإسبانيا، هذا بالإضافة إلى تغيير نظام تحديد المراكز، وللاقتراب أكثر من المستويات التي قدمها منتخبنا في المونديال، "عمان" حاورت رئيس مجلس اتحاد اليد ومدرب المنتخب للرد على جميع التساؤلات التي تخص المشاركة الثامنة لمنتخبنا في المونديال.

هذا ونجح المنتخب الكرواتي في التتويج ببطولة كأس العالم لكرة اليد الشاطئية بعد تغلبه في المباراة النهائية على المنتخب الدنماركي 2 / 1، بينما حصل المنتخب البرتغالي على المركز الثالث بعد تفوقه على المنتخب الألماني 2 / صفر، أما إسبانيا فحلت في المركز الخامس بعد فوزها على البرازيل 2 / 1، وفيما يخص المنتخبات العربية التي شاركت بجوار منتخبنا في البطولة، فقد حصل المنتخب القطري على المركز العاشر بعد خسارته أمام أوروجواي 1 / 2 في مباراة تحديد المركزين التاسع والعاشر، بينما حل المنتخب التونسي في المركز الحادي عشر بعد فوزه على الصين 2 / صفر وذلك في المباراة التي جمعتهما لتحديد المركزين الحادي عشر والثاني عشر.

مقالات مشابهة

  • وزير البيئة: يمكن إعادة إحياء التربة من الفوسفور الأبيض
  • تنسيق الثانوية والتعليم الفني والتكنولوجي بمطروح والعلمين.. الحد الأدنى
  • قطعة من الجنة.. شاطئ المصريين في العلمين الجديدة «من غير فلوس»
  • الولايات المتحدة تقرض بولندا مليارين دولار لشراء أنظمة دفاع جوي أمريكية
  • سد المسيرة يواجه وضعية حرجة و مخاوف من انقطاع الماء عن جنوب الدارالبيضاء
  • وصفها بالجنة على الأرض.. ماذا يعرف الذكاء الاصطناعي عن مدينة العلمين؟
  • محافظ مطروح يكرم أوائل الشهادة الإعدادية العامة والأزهرية
  • منتخب يد الشواطئ احتل مركزا متأخرا .. وكسب شبابا مجيدين في المونديال
  • قلق صهيوني كبير من “الزوارق المسيرة” ووصول العمليات اليمنية إلى الأبيض المتوسط
  • حملة لحماية المستهلك على الأسواق والمخابز والأنشطة التجارية ببني سويف