توقعت دراسة حديثة أن يتعرض كوكب الأرض إلى كوارث عديدة بسبب درجات الحرارة العالية، وأنه سيتحول خلال 250 مليون عام إلى قارة واحدة لا تصلح لحياة الثديات.

وخلصت الدراسة التي أعلنتها وكالة "أيه بي ميديا" البريطانية للأنباء يوم الاثنين، إلى أن الحرارة الشديدة من المرجح أن تؤدى إلى انقراض جميع الثدييات، عندما تندمج جميع قارات الأرض معًا، لتشكل قارة واحدة عملاقة حارة وجافة وغير صالحة للعيش، بعد نحو 250 مليون عام.

أخبار متعلقة ارتباك بين جمهور الرياضات الإلكترونية الصيني خلال الألعاب الأسيويةإندونيسيا.. ثوران بركان وتصاعد عمود شاهق من الرماداندثار الثديات

تظهر نتائج نماذج مناخية، هي الأولى من نوعها التي يعدها كمبيوتر فائق السرعة (السوبركمبيوتر) للمستقبل البعيد، كيف ستصبح الشمس أكثر توهجًا بسبب حركة الصفائح التكتونية، ما يطلق كميات هائلة من ثاني أكسيد الكربون في الهواء جراء الانفجارات البركانية.

مخاطر #المناخ تحيط بالاقتصاد العالمي https://t.co/TnWTkUpowz#صحيفة_اليوم pic.twitter.com/mU6TA30Eba— اقتصاد اليوم (@alyaum_eco) January 30, 2020

وسيؤدي ذلك إلى ارتفاع درجة حرارة الأرض، حتى إن العديد من الثدييات لن تكون قادرة على البقاء، وفي القارة المستقبلية، التي من المرجح أن تتشكل، سيكون العيش صالحًا فقط على نحو 8% إلى 16% فحسب من إجمالي مساحتها.

وتتكيف الثدييات بما في ذلك البشر، بشكل أفضل مع التعايش مع البرودة، إذ يغطى الفراء أجساد العديد منها أو عبر اللجوء إلى "البيات الشتوي"، بينما لا تستطيع أن تتحمل درجات الحرارة شديدة الارتفاع.

نتائج معادية للبيئة

وقال المؤلف الرئيسي للدراسة د. ألكسندر فارنسورث من جامعة بريستول البريطانية: "ستخلق القارة العظمى الناشئة حديثًا ضربة ثلاثية، تشمل في ذلك التأثير القاري، بما في ذلك ارتفاع درجة حرارة الشمس، وتزايد نسبة ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي، وارتفاع درجات الحرارة في معظم أنحاء كوكب الأرض".

وتابع: "وستكون النتيجة بيئة معادية، على الأرجح، خالية من مصادر الغذاء والماء للثدييات، ودرجات الحرارة في معظم المناطق ستتراوح بين 40 و50 درجة مئوية.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: اليوم الوطني السعودي 93 لندن كوكب الأرض ارتفاع درجة الحرارة تغير المناخ

إقرأ أيضاً:

نصائح مهمة من «الأرصاد» لطلاب المدارس والجامعات لمواجهة طقس الخريف

انخفاض تدريجي في درجات الحرارة العظمي والصغرى، يؤثر على جميع أنحاء البلاد خصوصًا شمال البلاد، وصولا الى شمال الصعيد، مع بداية الأسبوع الثاني من فصل الخريف، والذى تزامن مع الأيام الأولي من العام الدراسي الجديد 2024-2025.

نصائح الأرصاد لطلاب المدارس والجامعات

وجّهت الدكتورة منار غانم، بهيئة الأرصاد الجوية، عددًا من النصائح لطلاب المدارس والجامعات، بسبب التغيرات الجوية المرتبطة بفصل الخريف، والتي تتضمن انخفاض درجات الحرارة صباحًا، إذ طالبت الطلاب بارتداء جاكيت خفيف أو تيشرتات بأكمام، عند الخروج إلى المدارس والجامعات صباحًا، إذ يكون الطقس مائلا للبرودة، حتى العاشرة صباحًا تقريبا، وتتراوح درجات الحرارة في هذا التوقيت بين 21 لـ23 درجة، ومع بداية فترات الظهيرة تبدأ قيم الحرارة العظمى في الارتفاع بين 9 لـ10 درجات.

طقس الخريف ليلا

وأضافت غانم، لـ«الوطن»، أنَّ الحرارة الصغرى تعود إلى الانخفاض مرة أخرى مع بداية ساعات المساء، وتزداد انخفاضا حتى ساعات الليل المتأخرة وساعات الصباح الأولى بنحو 10 درجات ، لذا يجب أيضا ارتداء ذات الملابس الخريفية في حالة الخروج في ساعات متأخرة من الليل.

درجات الحرارة المسجلة ليلا حتى الصباح

وجاءت درجات الحرارة الصغرى اليوم الأحد 29-9-2024 على السواحل الشمالية والقاهرة الكبرى:

القاهرة: 22 درجة

العاصمة الإدارية: 21 درجة

6 أكتوبر: 21 درجة.

بنها: 22 درجة.

دمنهور: 21 درجة.

وادي النطرون: 22 درجة.

الزقازيق: 22 درجة.

شبين الكوم: 22 درجة.

الإسماعيلية: 22 درجة.

السويس:  22 درجة.

العلمين: 22 درجة.

الإسكندرية: 23 درجة.

مطروح: 22 درجة.

بورسعيد: 22 درجة.

دمياط: 22 درجة.

مقالات مشابهة

  • ارتدوا الملابس الخريفية.. الأرصاد تحذر المواطنين من تراجع الحرارة في هذا التوقيت
  • «الأرصاد» تكشف حالة الطقس خلال الـ72 ساعة المقبلة.. ارتفاع الحرارة بدءا من الجمعة
  • طقس الثلاثاء..سحب منخفضة كثيفة مع أجواء حارة
  • طقس الثلاثاء: أجواء حارة نسبيا بعدد من الجهات
  • انخفاض الحرارة واضطراب الملاحة.. الأرصاد تعلن تفاصيل طقس الثلاثاء
  • توقعات حالة الطقس خلال الـ72 ساعة المقبلة.. اضطراب الملاحة وسقوط أمطار
  • «الأرصاد»: انخفاض جديد في درجات الحرارة الساعات المقبلة
  • طقس الأحد..حار نسبيا مع تساقطات مطرية ورياح قوية ببعض المناطق
  • نصائح مهمة من «الأرصاد» لطلاب المدارس والجامعات لمواجهة طقس الخريف
  • طقس الأحد: أجواء حارة نسبيا بعدد من الجهات