أكدت رئيسة البنك المركزي الأوروبي الاثنين بأن أسعار الفائدة ستظل مرتفعة بما يكفي لتقييد النشاط التجاري "طالما كان ذلك ضروريا" للتغلب على التضخم لأن الضغط الصعودي للأسعار "لا يزال قويا" في الدول العشرين التي تستخدم عملة اليورو.

وقالت كريستين لاغارد إن "الإنفاق القوي على العطلات والسفر" وزيادة الأجور أدى إلى تباطؤ انخفاض الأسعار حتى مع استمرار تباطؤ الاقتصاد.

ولم يتراجع التضخم السنوي في منطقة اليورو إلا بشكل طفيف من 5.2 بالمئة في يوليو إلى 5.3 بالمئة في أغسطس.

وقالت لاغارد أمام لجنة الشؤون الاقتصادية والنقدية بالبرلمان الأوروبي "ما زلنا مصممين على ضمان عودة التضخم إلى هدفنا البالغ 2 بالمئة على المدى المتوسط في الوقت المناسب".

وأضافت "يستمر التضخم في الانخفاض ولكن من المتوقع أن يظل مرتفعا للغاية لفترة طويلة".

وقالت لاغارد: "نعتبر أن أسعار الفائدة الرسمية لدينا قد وصلت إلى مستويات من شأنها، إذا تم الحفاظ عليها لفترة طويلة بما فيه الكفاية، أن تقدم مساهمة كبيرة في عودة التضخم في الوقت المناسب إلى هدفنا".

لكن لاغارد سلطت الضوء على بعض التراجع المتواضع في سوق العمل المرن، والذي من المتوقع أن يساعد في مكافحة التضخم بعد أن أدى النمو الاسمي السريع للأجور إلى الضغط على الأسعار.

وقالت للجنة الشؤون الاقتصادية والنقدية بالبرلمان الأوروبي: "إن سوق العمل يتأقلم أخيرا وربما يستغرق المزيد من الوقت للتأقلم". "إن خلق فرص العمل في قطاع الخدمات يتجه نحو الاعتدال والزخم العام يتباطأ."

ورفع البنك المركزي الأوروبي الأسبوع الماضي سعر الفائدة القياسي على الودائع إلى أعلى مستوى على الإطلاق عند 4 بالمئة بعد وتيرة زيادات قياسية من سالب 0.5 بالمئة في يوليو 2022.

ويعتقد المحللون أن البنك المركزي الأوروبي ربما يكون قد انتهى من رفع أسعار الفائدة نظرا لعلامات الضعف المتزايد في الاقتصاد الأوروبي.

ولا ترى الأسواق أي زيادات أخرى في أسعار الفائدة الأوروبية على أساس أن المخاوف بشأن التباطؤ الاقتصادي ستصبح مصدر قلق أكبر من التضخم. 

وأوقفت البنوك المركزية الأخرى، بما في ذلك بنك إنجلترا والاحتياطي الفيدرالي الأميركي، الزيادة في أسعار الفائدة الأسبوع الماضي مع اقترابها من نهاية حملاتها السريعة لرفع أسعار الفائدة.

وأثارت أسعار الفائدة المرتفعة التي فرضها البنك المركزي الأوروبي تباطؤا حادا في صفقات العقارات والبناء ــ التي تعتبر شديدة الحساسية لتكاليف الائتمان ــ وأنهت ارتفاع أسعار المنازل في منطقة اليورو على مدى سنوات.

وقالت لاغارد إن الاقتصاد "شهد ركودا على نطاق واسع" في الأشهر الستة الأولى من هذا العام، وتشير البيانات الواردة إلى "مزيد من الضعف" في الربع الثالث الممتد من يوليو إلى سبتمبر.

واستشهدت لاغارد بتوقعات البنك المركزي الأوروبي التي تتوقع أن ينتعش الاقتصاد مع انخفاض التضخم، ما يمنح الأفراد مزيدا من القوة الشرائية.

 

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات لاغارد الأجور الاقتصاد التضخم منطقة اليورو التضخم الفائدة البنك المركزي الأوروبي الائتمان المنازل البنك المركزي الأوروبي لاغارد الفائدة نسب الفائدة رفع الفائدة سعر الفائدة مسار الفائدة قرار الفائدة المركزي الأوروبي لاغارد الأجور الاقتصاد التضخم منطقة اليورو التضخم الفائدة البنك المركزي الأوروبي الائتمان المنازل البنك المركزي الأوروبي البنوك البنک المرکزی الأوروبی أسعار الفائدة

إقرأ أيضاً:

عاجل- مواعيد اجتماع البنك المركزي في 2024 بشأن سعر الفائدة

سيعقد البنك المركزي المصري اجتماعه القادم في الثامن عشر من يوليو، وهو يوم ينتظره بفارغ الصبر العديد من المستثمرين وأصحاب الأعمال، حيث يترقبون بشغف معرفة ما إذا كان سيستمر البنك في سياسة تثبيت أسعار الفائدة كما جرت العادة في الاجتماعات السابقة، والتي شهدت آخرها يوم 23 مايو الماضي.

وفيما يلي، تنشر بوابة الفجر الإلكترونية لمتابعيها في هذا التقرير التفاصيل والمعلومات الكاملة عن موعد اجتماعات البنك المركزي المقبلة والذي سيتم مناقشة سعر الفائدة خلالها.

عاجل- مواعيد اجتماع البنك المركزي في 2024 بشأن سعر الفائدة اجتماع البنك المركزي

من المقرر أن تعقد لجنة السياسات النقدية بالبنك المركزي المصري اجتماعها الرابع خلال هذا العام يوم 18 يوليو المقبل؛ لمناقشة سعر الفائدة سواء بالانخفاض أو التثبيت أو الارتفاع.

موعد اجتماع البنك المركزي المصري المقبل.. (اعرف التفاصيل) سعر الدولار اليوم الأربعاء 26-6-2024 في البنك المركزي المصري موعد اجتماع البنك المركزي المصري

ومن المترقب أن يكون اجتماع البنك المركزي المصري المقبل، يوم 18 يوليو 2024، حيث تعقد لجنة السياسة النقدية 8 اجتماعات على مدار العام، وتم عمل 3 اجتماعات ليتبقى 5 اجتماعات نرصدهم في السطور التالية، حسب الموقع الرسمي للبنك المركزي.

يعقد  الاجتماع الرابع يوم 18 يوليو 2024.يعقد الاجتماع الخامس يوم 5 سبتمبر 2024.يعقد الاجتماع السادس يوم 17 أكتوبر 2024.يعقد الاجتماع السابع يوم 21 نوفمبر 2024.يعقد الاجتماع الثامن يوم 26 ديسمبر 2024.اجتماع البنك المركزي الثالث على مدار العام

من المتوقع أن يكون اجتماع اللجنة السياسية النقدية الرابع، المقرر عقده في الثامن عشر من يوليو، حاسمًا لأسواق المال والاقتصاد المصري. يأتي هذا الاجتماع بعد رفع أسعار الفائدة بنسبة 8% خلال الاجتماعين الأول والثاني في فبراير ومارس الماضيين، بنسبة 2% و6% على التوالي، في حين تم الإبقاء عليها دون تغيير خلال الاجتماع الثالث في 23 مايو الماضي.

والجدير بالذكر أن لجنة السياسة النقدية قررت في اجتماعها الثالث الماضي في 23 مايو 2024 الإبقاء على سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي عند 27.25% و28.25% و27.75% على الترتيب، وكذلك سعر الائتمان والخصم عند 27.75%.

مقالات مشابهة

  • الذهب يسجل ارتفاعا بنسبة 4.2% بالربع الثاني من 2024
  • أسواق الذهب تنتظر تصريحات البنك الفيدرالي الأمريكي.. تؤثر في الأسعار
  • بنك أوف أمريكا: الانتخابات الفرنسية قد تدفع البنك المركزي الأوروبي لتخفيض أسعار الفائدة
  • عاجل- مواعيد اجتماع البنك المركزي في 2024 بشأن سعر الفائدة
  • المركزي التركي يبقي على أسعار الفائدة
  • في خطوة تتماشى مع التوقعات.. المركزي التركي يُثبت الفائدة
  • الليرة التركية ترتفع أمام الدولار بعد تثبيت سعر الفائدة
  • المركزي التركي يُبقي سعر الفائدة عند 50 بالمئة للشهر الثالث على التوالي
  • بنك المغرب المركزي يتوقع تراجع نمو الاقتصاد إلى 2.8% في 2024
  • المركزي الأوروبي: توقعات خفض الفائدة مرتين هذا العام منطقية