يوافق غدا الأربعاء 27 سبتمبر الاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف، وهو اليوم الذي ينتظره المسلمون حول العالم للاحتفال بمولد سيد الخلق صلى الله عليه وسلم.

الاحتفال بالمولد النبوي


وبينت دار الإفتاء المراد من الاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف.

وقالت الإفتاء إن المراد من الاحتفال بذكرى المولد النبوي هو جمع الناس على الذكر، وقراءة القرآن ومطالعة السيرة النبوية العطرة، خاصة قراءة قصة المولد النبوي الشريف والإنشاد في مدحه والثناء عليه صلى الله عليه وآله وسلم، وإطعام الطعام صدقة لله، والصيام والقيام؛ إعلانًا لمحبة سيدنا رسول الله صلوات الله وسلامه عليه وعلى آله، وإعلانًا للفرح بيوم مجيئه الكريم إلى الدنيا.

يذكر أن دار الإفتاء عبر منصاتها الرقمية الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي بصفة مستمرة، العديد من النصائح والفتاوى المستمدة من القرآن الكريم والسنة النبوية، وتأملات فى كتاب الله عز وجل، وتعاليم الدين الإسلامى لفهم صحيح الدين وإرشادات عامة فى شتى مناحى الحياة كنصائح تربوية للآباء من أجل التربية السليمة لأبنائهم، وأيضًا نصائح للأزواج من أجل حياة زوجية سعيدة والابتعاد عن الخلافات والتفاهم بين الطرفين، وأيضًا إرساء قواعد للمعاملات بين البشر، وكذلك بيان صفات المسلم الصحيح، اقتداءً برسول الله صلى الله عليه وسلم وأحاديثه الشريفة ووصاياه، و آيات القرآن الكريم.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: المولد النبوي الشريف دار الافتاء القرآن الكريم السنة النبوية الاحتفال بذکرى المولد النبوی المولد النبوی الشریف

إقرأ أيضاً:

الاحتفال بـ رأس السنة الهجرية حلال أم حرام؟.. «الإفتاء» تُجيب

الاحتفال برأس السنة الهجرية.. أجابت دار الإفتاء المصرية على سؤال: ما حكم الاحتفال بالمناسبات الدينية المختلفة، كالاحتفال بـ رأس السنة الهجرية، وليلة القدر، والإسراء والمعراج، والمولد النبوي الشريف وغيرها؟

وقالت دار الإفتاء إن الاحتفال بالمناسبات الدينية أمرٌ مستحبٌّ مشروعٌ لا كراهةَ فيه ولا ابتداع، بل هو من تعظيم شعائر الله تعالى: ﴿وَمَنْ يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللهِ فَإِنَّهَا مِنْ تَقْوَى الْقُلُوبِ﴾ [الحج: 32]، ولهذه الاحتفالات من الآثار النفسية والتربوية على أفراد المجتمع وأطيافه ما يعود بالنفع العظيم على تثبيت الهُوية الوطنية والدينية في نفوسهم، والاجتماع لتلك الاحتفالات فيه من التواصل والصلة والبر ما يدرأ كثيرًا من الشر الذي يأتي من وراء الانعزالية والفردية، ويحصل من منافع أضحت المجتمعات في أشد الاحتياج إليها، فهي أيضًا فرصة حضارية لإطعام الطعام ونشر السلام وصلة الأرحام.

بطاقة تهنئةالتذكير بأيام الله

وذكرت «الإفتاء» أنه قد ورد الشرع الشريف بالأمر بالتذكير بأيام الله تعالى في قوله عز وجل: ﴿وَذَكِّرْهُمْ بِأَيَّامِ اللهِ﴾ [إبراهيم: 5]، وجاءت السنة الشريفة بذلك، فروى الطبراني في "المعجم الأوسط" عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم أنه قال: «إِنَّ لِرَبِّكُمْ عَزَّ وَجَلَّ فِي أَيَّامِ دَهْرِكُمْ نَفَحَاتٍ، فَتَعَرَّضُوا لَهَا، لَعَلَّ أَحَدَكُمْ أَنْ تُصِيبَهُ مِنْهَا نَفْحَةٌ لَا يَشْقَى بَعْدَهَا أَبَدًا».

الاحتفال بمولد النبي صلى الله عليه وآله وسلم

وفي خصوص مشروعية الاحتفال بمولد النبي صلى الله عليه وآله وسلم وكذا بنزول الوحي عليه: أخرج الإمام مسلم في «صحيحه»، أنَّ النبيَّ صلى الله عليه وآله وسلم سُئِلَ عَنْ صَوْمِ يَوْمِ الِاثْنَيْنِ؟ قال: «ذَاكَ يَوْمٌ وُلِدْتُ فِيهِ، وَيَوْمٌ بُعِثْتُ -أَوْ أُنْزِلَ عَلَيَّ فِيهِ-».

اقرأ أيضاًاللهم امنحني أفضل ما أتمناه.. أدعية بمناسبة رأس السنة الهجرية 1446 هـ

رسائل تهنئة بمناسبة رأس السنة الهجرية 1446 هـ

للقطاعين العام والخاص.. موعد إجازة رأس السنة الهجرية

مقالات مشابهة

  • الدروس المُسْتَفادة من الهجرة النبويّة
  • الاحتفال بـ رأس السنة الهجرية حلال أم حرام؟.. «الإفتاء» تُجيب
  • أول إجازة رسمية مدفوعة الأجر للموظفين بعد رأس السنة الهجرية.. تفاصيل
  • دار الإفتاء توضح فضل صيام يوم عاشوراء
  • فضل شهر محرم.. دار الإفتاء توضح التفاصيل
  • خطبتا الجمعة من المسجد الحرام والمسجد النبوي
  • خطبتا الجمعة من المسجد الحرام والمسجد النبوي الشريف
  • «الشؤون الإسلامية والأوقاف» تحتفي بذكرى الهجرة النبوية
  • “الشؤون الإسلامية والأوقاف” تحتفي بذكرى الهجرة النبوية
  • حدود التعامل بين الرجل والمرأة وضوابطه.. الإفتاء توضح