صدى البلد:
2024-07-04@11:08:32 GMT

حكم صيام يوم المولد النبوي الشريف.. داعية تحسم الجدل

تاريخ النشر: 26th, September 2023 GMT

كشفت الدكتورة دينا أبو الخير، الداعية الإسلامية، حكم صيام يوم المولد النبوي الشريف، وهل يعد هذا الصيام بدعة أو حراما؟.

الأزهر للفتوى: الاحتفال وشراء حلوى المولد من الفرح والسرور بسيدنا النبي الدعاء المستجاب ليلة المولد النبوي .. كلمات تناسب الحدث العظيم صيام يوم المولد

وأضافت دينا أبو الخير، في بث مباشر على صفحة صدى البلد، أن صيام يوم المولد النبوي الشريف، ليس حراما، ولا يعتبر من قبيل البدعة، منوهة بأن النبي ولد في يوم الإثنين، وكان يصوم يوم الإثنين، ويقول: "هذا يوم ولدت فيه".

وأشارت إلى أن الصيام يكون تقربا وطاعة لله- تعالى-، وفوائده كثيرة، ومن خلاله يدخل الصائم الجنة من باب الريان، وصيام يوم واحد، يباعد الله به بين المسلم وبين النار، سبعين خريفا.

وأوضح، أن جزاء الصيام واسع من عند الله- عز وجل-، فلا مانع من الصيام في يوم المولد النبوي، وليس فيه مخالفة شرعية.

حكم صيام يوم المولد النبوي

بدورها، كشفت دار الإفتاء المصرية، عن حكم صيام يوم المولد النبوي، حيث أكدت أنه يجوز شرعًا صوم يوم المولد النبوي الشريف شُكرًا لله- تعالى- على هذه النعمة الكبرى؛ وهذا النوع من الصيام فعله النبي- صلى الله عليه وآله وسلم-؛ فقد مَرَّ بأُناس من اليهود قد صاموا يوم عاشوراء، فقال: «مَا هَذَا مِنَ الصَّوْمِ؟» قالوا: هذا اليوم الذي نجَّى الله موسى وبني إسرائيل من الغرق، وغرق فيه فرعون، وهذا يوم استوت فيه السفينة على الجودي، فصام موسى عليه السلام شكرًا لله، فقال صلى الله عليه وآله وسلم: «أَنَا أَحَقُّ بِمُوسَى، وَأَحَقُّ بِصَوْمِ هَذَا الْيَوْمِ»، فأمر أصحابه بالصوم. أخرجه أحمد.

وأوضحت دار الإفتاء إن سيرة النبي صلى الله عليه وآله وسلم العطرة مليئة بالمواقف والأحداث التي تعلمنا قيمًا إنسانية راقية تستقيم معها الحياة وتُعمَّر بها الأرض، إذا ما ترجمناها إلى واقعٍ عملي في حياتنا؛ فهو صلى الله عليه وآله وسلم القدوة المطلقة؛ قال تعالى: {لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ} [الأحزاب: 21].

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: صيام يوم المولد حكم صيام يوم المولد النبوي المولد النبوي الشريف دار الإفتاء یوم المولد النبوی الشریف صلى الله علیه وآله وسلم

إقرأ أيضاً:

«الأولمبية الدولية» تحسم الجدل حول إلغاء أو تأجيل «باريس 2024»

باريس (د ب أ)
نفت اللجنة الأولمبية الدولية، وجود أي اتجاه لإلغاء أو تأجيل دورة الألعاب الأولمبية الصيفية «باريس 2024»، بسبب الأوضاع السياسية في فرنسا، مشيرة إلى أن هذه الإدعاءات جزء من حملة تضليل.
وأشارت تقارير صحفية إلى أن رئيس اللجنة الأولمبية الدولية توماس باخ يشعر بالقلق، بعد تصدر حزب التجمع الوطني اليميني المتطرف بزعامة مارين لوبان، الجولة الأولى من الانتخابات العامة في فرنسا، وذلك قبل إجراء الجولة الثانية يوم الأحد المقبل.
وأشارت مجلة «لو بوينت» إلى أن باخ سيبت في منتصف يوليو الجاري فيم ما إذا كانت الألعاب الأولمبية ستقام في موعدها المقرر- 26 يوليو وحتى11 أغسطس- لكن اللجنة الأولمبية الدولية سارعت ونفت ذلك.
وذكرت اللجنة الأولمبية الدولية في بيان: «من الواضح أن ذلك جزء من حملة التضليل المستمرة ضد فرنسا واللجنة الأولمبية الدولية ورئيسها والألعاب الأولمبية، دون أي أساس واقعي على الإطلاق».
وأضافت: «يتطلع رئيس اللجنة الأولمبية الدولية والحركة الأولمبية بكاملها، بترقب كبير، إلى دورة الألعاب الأولمبية الممتازة في باريس 2024».
وتعهدت اللجنة المنظمة للأولمبياد بالتحقيق في أصل هذه التقارير، ووصفت وزيرة الرياضة أميلي أوديا كاستيرا هذه الأنباء بأنها «كاذبة وغير لائقة».

أخبار ذات صلة «قفز الحواجز» يدخل مرحلة «الإعداد الأخير» في لندن دبي تؤهل 6 رياضيين إلى «أولمبياد باريس»

مقالات مشابهة

  • حقيقة إلغاء التوقيت الصيفي.. الحكومة تحسم الجدل
  • «الأولمبية الدولية» تحسم الجدل حول إلغاء أو تأجيل «باريس 2024»
  • رأس السنة الهجرية ١٤٤٦.. قصة الهجرة النبوية للأطفال
  • «الهجرة النبوية المشرَّفة».. موضوع خطبة الجمعة 5 يوليو 2024
  • موعد صيام يوم عاشوراء 2024.. لماذا سمى بهذا الاسم؟
  • إمام مسجد عبد الرحيم القنائي: أشد أنواع النكبات تسريب اليأس للقلوب
  • حكم قراءة القرآن بصورة جماعية.. الإفتاء توضح
  • موعد صيام عاشوراء 2024 وفضله وحكمه في الإسلام
  • المحكمة الأمريكية تحسم الجدل حول حصانة ترامب
  • علاقة الرجل بالمرأة الأجنبية في السنة النبوية