أظهر تقرير اقتصادي نشر اليوم استمرار تراجع ثقة الشركات في ألمانيا خلال سبتمبر الجاري للشهر العاشر على التوالي، لتصل إلى أقل مستوياتها منذ حوالي عام، حيث أصبحت الشركات أقل رضا عن موقفها الحالي في ظل استمرار ضعف النشاط الاقتصادي.

وبحسب وكالة “سي ان بي سي عربية” تراجع مؤشر معهد إيفو  الألماني لقياس ثقة الشركات في ألمانيا خلال الشهر الحالي إلى 85.

7 نقطة مقابل 85.5 نقطة في الشهر الماضي، في حين كان المحللون يتوقعون تراجع المؤشر إلى 2ر85 نقطة.

وقال كليمنت فويست رئيس المعهد إنه في حين كانت الشركات أقل رضا عن موقفها الحالي، فإن تشاؤمها بشأن الشهور المقبلة تراجع بنسبة بسيطة.

من ناحيته، قال يورج كرامر المحلل الاقتصادي في كوميرتس بنك إن المؤشر بدأ يتراجع بوتيرة بطيئة بعد تراجعه الحاد في الشهور الأربعة السابقة.

وأضاف أن الزيادات الكبيرة في أسعار الفائدة في منطقة اليورو ودول أخرى كثيرة تشير أيضا إلى ركود اقتصادي محتمل، مع تزايد مستويات حالة عدم الوضوح  بين الشركات بشأن السياسات الاقتصادية للحكومة.

خلص تقرير لوزارة الاقتصاد الألمانية بشأن الربع الثالث من العام الحالي، نُشر في وقت سابق من الشهر الحالي ، أنه من غير المرجح أن يسجل الاقتصاد تحسنا قريبا.

وجاء في التقرير الذي عرضه وزير الاقتصاد  روبرت هابيك أن المؤشرات الرئيسية مثل الطلبات الواردة ومناخ الأعمال، بالإضافة إلى التطور المقيد للاقتصاد العالمي، تشير إلى ضعف الاقتصاد خلال الربع الثالث.

وقال الوزير" من غير المتوقع تسجيل انتعاش اقتصادي ملحوظ حتى نهاية 2024-2023 على أقرب تقدير".

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: المانيا الشركات النشاط الاقتصادي ثقة الشركات

إقرأ أيضاً:

مركز الإغاثة والتنمية وفرقة سفر يقدمان أمسية ” فرح وأمل” في 11 الشهر الحالي على مسرح دمر المكشوف

دمشق-سانا

أقام مركز الإغاثة والتنمية في سورية بالتعاون مع فرقة سفر الموسيقية اليوم مؤتمراً صحفياً على مدرج خريجي جمعية المعاهد التجارية للتعريف بالحفل الموسيقي الذي ستقدمه الفرقة بعنوان “فرح وأمل”  في 11 الشهر الحالي بمسرح دمر المكشوف.

وتضمن المؤتمر التعريف بمركز الإغاثة والتنمية وأهدافه وخططه ونشاطاته المستقبلية والفعالية التي سيقدمها بالتعاون مع فرقة سفر بمناسبة الذكرى السنوية لتأسيسه حيث شرح كل من مدير المركز شادي فاضل والفنان شادي الصفدي أسباب اختيارهم للفرقة بحضور وسائل إعلامية محلية.

وأوضح رئيس المركز بشار فاضل لمراسل سانا أن المركز تأسس عام 2003 في دمشق ويتألف من قسمين هما الإغاثة والتنمية، واتخذ من مطرانية السريان الكاثوليك في دمشق مركزاً له، حيث اكتسب خبراته بالعمل الإغاثي والتنموي على مر السنين وتحددت مبادئه من خلال تعدد الاحتياجات واكتسب أعضاء المركز خبرات عديدة صقلت بالتدريب والتعليم، كما أنه تضاعف عدد المتطوعين المؤمنين بمبادئ عمل المركز بما يفوق الـ 2000 متطوع ما مكننا من الوصول إلى أبعد المساحات الجغرافية الممتدة في كل سورية عبر التواصل وخدمة جميع فئات المجتمع.

أما عن سبب التعاون بينهم وبين فرقة سفر فأشار فاضل إلى أن الفرقة متابعة من قبل الشباب، ونريد استقطاب هذه الفئة للتعريف بالمركز واستقطاب المتطوعين فيه إضافة إلى ما تقدمه الفرقة من منتج موسيقي جيد ويبعث الفرح والبهجة.

وعن الحفل قال رئيس فرقة سفر الفنان شادي الصفدي: نجهز للحفل مع المركز، فهذه المؤسسة غير الربحية تعمل بكل جهدها لتساعد أكبر عدد ممكن من الناس الذين هم بأمس الحاجة للمساعدة في هذه الظروف، معرباً عن سعادة الفرقة بأن تكون في هذا المكان الذي يقدم الخير من دون مقابل والذي يساعد البلد وأهله.

يذكر أن فرقة سفر تضم مجموعة من الموسيقيين تأسست على يد وافي عباس وشادي الصفدي وتسعى إلى إحياء التراث الموسيقي للمنطقة برؤية حديثة، ويشغل الفنان السوري شادي الصفدي دور المغني الرئيسي للفرقة.

 مجد عبود

مقالات مشابهة

  • مركز الإغاثة والتنمية وفرقة سفر يقدمان أمسية ” فرح وأمل” في 11 الشهر الحالي على مسرح دمر المكشوف
  • العاشر على التوالي.. الأهلي يعبر طلائع الجيش برباعية في الدوري «فيديو»
  • الصناعات التحويلية بأميركا تواصل الانكماش للشهر الثالث
  • انخفاض مؤشر الدولار عالميا للجلسة الثالثة على التوالي.. ما التفاصيل؟
  • تراجع عدد الإندونيسيين تحت خط الفقر لنحو 25 مليون شخص
  • ارتفاع صادرات كوريا الجنوبية للشهر التاسع على التوالي
  • تراجع النشاط الصناعي الصيني للشهر الثاني على التوالي يثير القلق
  • تراجع النشاط الصناعي الصيني للشهر الثاني على التوالي
  • بيانات: تراجع نشاط المصانع في الصين للشهر الثاني على التوالي
  • اليكم الأسعار المتوقعة للبنزين في الاردن في تموز