انطلقت مساء الاثنين، أعمال مؤتمر وزراء الثقافة في العالم الإسلامي 12، الذي تعقده منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو) وتستضيفه دولة قطر ممثلة بوزارة الثقافة، تحت شعار "نحو تجديد العمل الثقافي في العالم الإسلامي".

أخبار متعلقة تعزيزًا للتنمية الزراعية.. اجتماع وزاري عربي لبحث قضية الأمن الغذائيهيئة الانتخابات المصرية تحدد مواعيد الانتخابات الرئاسية

حضر الافتتاح عدد من وزراء الشؤون الثقافية ووفود الدول الأعضاء في الإيسيسكو، وممثلي مجموعة من المنظمات الإقليمية والدولية العاملة في المجالات الثقافية.

ويستعرض المؤتمر الذي يستمر يومين، مجهودات المنظمة في دعم العمل الثقافي في ظل رؤيتها وتوجهاتها الاستراتيجية، وكذلك تقرير لجنة التراث في العالم الإسلامي، ووثيقة المبادئ التوجيهية للسياسات الثقافية.

تشكيل مكتب المؤتمر

كما اعتمد المؤتمر تشكيل مكتب المؤتمر في دورته المقبلة التي تمتد على مدار عامي 2024 - 2025، إذ تسلمت قطر الرئاسة من تونس، التي ستتولى مقرر المجلس، ودولة السنغال نائبا للرئيس.

وشهد الافتتاح عرض فيلم وثائقي حول ما تحقق خلال احتفالية الدوحة عاصمة الثقافة في العالم الإسلامي 2021، تحت شعار (ثقافتنا نور)، بالإضافة إلى فيلم عن إنجازات ومبادرات (الإيسيسكو).

الآن تشهد جلسة العمل الثانية لمؤتمر وزراء الثقافة في العالم الإسلامي بـ #الدوحة إلقاء رؤساء وفود الدول المشاركة كلماتهم لتبادل الرؤى حول تجديد العمل الثقافي#الإيسيسكو pic.twitter.com/ApBMAcEo7X— الإيسيسكو - ICESCO (@ICESCO_Ar) September 25, 2023

كما استعرض المؤتمر التقرير الصادر عن المجلس الاستشاري للتنمية الثقافية في العالم الإسلامي الذي عُقد السبت الماضي، وأهم المبادرات والبنود التي توصل إليها المجلس الاستشاري.

واعتمد مؤتمر وزراء الثقافة في العالم الإسلامي، مجموعة من القرارات أهمها اعتماد مدينة لوسيل القطرية عاصمة للثقافة في العالم الإسلامي 2030، ووثائق تطوير برنامج الإيسيسكو لعواصم الثقافة في العالم الإسلامي، وسبل تطويرها، وأهم الدول المرشحة لاستضافة عواصم الثقافة في العالم الإسلامي خلال الفترة القادمة.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: اليوم الوطني السعودي 93 واس الدوحة الدوحة إيسيسكو مؤتمر وزراء الثقافة في العالم الإسلامي

إقرأ أيضاً:

بث مباشر| انطلاق أعمال مؤتمر القوى السياسية المدنية السودانية

يقدم موقع الفجر الإلكتروني، بثا مباشرا لفعاليات انطلاق مؤتمر القوى السياسية المدنية السودانية، بالعاصمة الإدارية الجديدة، وبحضور وزير الخارجية والهجرة السفير بدر عبد العاطي.

ناقد رياضي يكشف تفاصيل اللحظات الأخيرة في حياة أحمد رفعت الأرصد تكشف موعد ارتفاع درجات الحرارة في مصر

وكانت قد أقلعت عدد من طائرات النقل العسكرية من قاعدة شرق القاهرة الجوية متوجهة إلى دولة جنوب السودان، محملة بعشرات الأطنان من الأدوية والمستلزمات الطبية والمواد الغذائية والخيام. 

هذه المساعدات مقدمة من وزارتي الصحة والسكان والتضامن الاجتماعي وجمعية الهلال الأحمر المصري، تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة، بتقديم الدعم والمساعدة للأشقاء في دولة جنوب السودان.

وكان في استقبال المساعدات المصرية لدى وصولها لمطار جوبا الدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري، ووزير الموارد المائية والري بدولة جنوب السودان بال ماى دينج، إلى جانب عدد من كبار المسؤولين بدولة جنوب السودان والسفير المصري وملحق الدفاع المصري بجمهورية جنوب السودان.

مقالات مشابهة

  • أستاذ علوم سياسية: مؤتمر القاهرة نقطة انطلاق نحو مستقبل أفضل للسودان
  • بمشاركة وزير الخارجية.. انطلاق فعاليات مؤتمر القوى السياسية المدنية السودانية بالقاهرة (بث مباشر)
  • بث مباشر| انطلاق أعمال مؤتمر القوى السياسية المدنية السودانية
  • هيئة الشارقة للكتاب تشارك في “مؤتمر جمعية المكتبات الأمريكية”
  • انطلاق أعمال مؤتمر للقوى السياسية المدنية السودانية في القاهرة غدا (فيديو)
  • وزير الثقافة لـ«الوطن»: عودة الفعاليات الفنية الدولية المتوقفة قريبا
  • عُمان تستضيف مؤتمر وزراء التربية بالدولِ الإسلامية.. 2 أكتوبر
  • يا وزير الثقافة.. «نحتاج أداءً عكاشيًا»
  • لطيفة بنت محمد تبحث مع قنصل عام اليابان تطوير الشراكة بمجال الصناعات الثقافية والإبداعية
  • لطيفة بنت محمد تبحث سبل تطوير الشراكة في مجال الصناعات الثقافية والإبداعية