كانبرا

ارتفعت عمليات بيع أسهم شركات الطيران الأميركية، بعدما تراجعت بقوة في الأسابيع الأخيرة، تزامناً مع ارتفاع أسعار النفط وبالتالي أسعار الوقود، ما أدى إلى تراجع هذه الأسهم بأكثر من 20% خلال الأشهر الثلاثة الماضية.

وقالت شركة خطوط “كوانتاس” الأسترالية، إنها قد تزيد أسعار التذاكر استجابة لارتفاع تكاليف وقود الطائرات.

وكشف مسؤولون في كل من “Fin Air” الناقل الوطني لفلندا، وبنك باركليز، تحدثوا لصحيفة “ـفاينانشيال تايمز”، أن الأمر ذاته سينطبق على الشركات العالمية الأخرى.

وتأتي هذه الأمور بعدما سجلت أسعار النفط أعلى مستوياتها لهذا العام عند 95 دولاراً، وبحسب الـ” IATA”، فقد تجاوز وقود الطائرات 135 دولاراً للبرميل في 15 سبتمبر عندما وصل سعر برميل النفط إلى 94 دولاراً للبرميل، بارتفاع شهري 9%.

ولكن وقود الطائرات لا يزال أقل بنحو 2.5% على أساس سنوي وأقل بنحو 20% عن القمة التي وصل إليها قطاع السفر في صيف 2022.

وتمكنت شركات الطيران الأوروبية من أخذ الحيطة ضد التقلبات الحادة في أسعار الوقود، وقامت بشراء عقود مسبقة تؤمن 60 إلى 80% من احتياجاتها المتوقعة من الوقود للربع الأخير من العام، وما بين 16 و45% لعام 2024 وفقاً لتقديرات باركليز.

فيما وقعت شركات الطيران الأميركية في مأزق، إذ أنها لا تقوم عادة بالتحوط، ما سيضيف إلى الضغوطات التي واجهتها هذا الخريف، حيث تراجعت أسعار التذاكر في الولايات المتحدة مع ضعف الطلب خصوصاً على الرحلات الداخلية، وهو ما اضطر شركتا دلتا وأميركان إيرلاينز الأسبوع الماضي لتخفيض توقعاتهما لأرباح الربع الثالث.

وساهمت هذه المخاوف في عمليات بيع مكثفة لأسهم شركات الطيران والتي تراجعت في الأسابيع الأخيرة، تماشيا مع ارتفاع أسعار النفط الخام، حيث انخفض مؤشر MSCI لشركات الطيران العالمية بنسبة 16% خلال الأشهر الثلاثة الماضية، في حين انخفض المؤشر الذي يتتبع شركات الطيران الأميركية أكثر من 20% في الفترة نفسها.

المصدر: صحيفة صدى

كلمات دلالية: أسعار النفط شرکات الطیران

إقرأ أيضاً:

أسعار الذهب تتجه لتسجيل ارتفاع للربع الثالث على التوالي

تراجعت أسعار الذهب، الجمعة، لكنها تتجه لتسجيل ارتفاع للربع الثالث على التوالي، في وقت يترقب فيه المستثمرون بيانات التضخم الأمريكية المقرر صدورها في وقت لاحق اليوم بحثا عن المزيد من المؤشرات حول مسار خفض الفائدة الذي قد يتبعه مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي.

تحركات الأسعار

اترفع الذهب في المعاملات الفورية بنسبة 0.28 بالمئة إلى 2334.32 دولارا للأونصة بحلول الساعة 11:40 بتوقيت غرينتش.

وصعدت الأسعار أكثر من أربعة بالمئة خلال الربع الجاري.

كما ارتفعت العقود الأميركية الآجلة للذهب بنسبة 0.35 بالمئة إلى 2344.80 دولارا للأونصة.

وقال إيليا سبيفاك رئيس قسم الاقتصاد الكلي العالمي في تيستي لايف "ارتفع الذهب خلال الربع، ويرجع ذلك إلى حد بعيد إلى تحسن آفاق التيسير النقدي في الولايات المتحدة، كما اشترت الصين كميات كبيرة من الذهب لاحتياطياتها، مما قدم دعما في الربع الثاني".

ومن المقرر صدور مؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي في الولايات المتحدة، وهو مقياس التضخم المفضل لدى المركزي الأميركي، عند الساعة 12:30 بتوقيت غرينتش.

وقال مات سيمبسون كبير المحللين في "سيتي إندكس" إن هناك تطلعا لصدور بيانات ضعيفة لنفقات الاستهلاك الشخصي حتى يبقى الأمل حيا في التيسير النقدي من قبل المركزي الأميركي ويحصل الذهب على دعم أكبر.

مقالات مشابهة

  • النفط يتراجع وسط ضعف الطلب على الوقود في أمريكا
  • أسعار النفط تنهي شهر يونيو بارتفاع 6% وتقترب من أعلى مستوياتها في شهرين
  • أسعار الذهب تتجه لتسجيل ارتفاع.. للربع الثالث على التوالي
  • أسعار الذهب تتجه لتسجيل ارتفاع للربع الثالث على التوالي
  • ارتفاع أسعار النفط وخام برنت يسجل 86 دولارا للبرميل
  • أسعار النفط تتجه لتسجيل ثالث قفزة أسبوعية على التوالي
  • تراجع أسعار النفط وسط مخاوف من تباطؤ الطلب بأمريكا
  • تراجع أسعار النفط وسط مخاوف من تباطؤ الطلب في أمريكا
  • تراجع أسعار النفط
  • أسعار النفط تتراجع.. خام برنت يسجل 84.17 دولاراً للبرميل