يعد برنامج الدبلوم المهني في الرضاعة الطبيعية وتغذية الرضع وصغار الأطفال للأطباء، من البرامج الدراسية التي توفرها كلية الطب البشري بجامعة بنها، حيث تعد هذه الدبلومة الوحيدة من نوعها في كل كليات الطب على مستوى الجامعات المصرية

الشهادة الجامعية الوحيدة في هذا المجال

وأوضح الدكتور محمد الأشهب، عميد كلية الطب البيطري بجامعة بنها لـ«الوطن»، أن هذا الدبلوم يعد الشهادة الجامعية الوحيدة في هذا المجال في مصر والدول العربية، مشيرا إلى أنه يحصل المتقدم على درجة مهنية طبية عليا معترف بها من قبل المجلس الأعلى للجامعات المصرية كدرجة يمكن أن تعزز ترقية الحاصل عليها داخل مصر أو في الخارج.

ساعات الدراسة بالدبلوم المهني في الرضاعة الطبيعية

وأوضح عميد طب بشري بنها، أن الحصول علي الدبلوم المهني في الرضاعة الطبيعية وتغذية الرضع وصغار الأطفال للأطباء يستلزم الحصول على 40 ساعة معتمدة بعد إكمال المحاضرات النظرية والعملية و900 ساعة من ممارسة الاستشارات الميدانية مع الأمهات لدخول الامتحان النهائي بالجامعة وبمجرد اجتياز الامتحان يحصل الدارس على شهادة التأهيل كأخصائي في استشارات الرضاعة الطبيعية.

وأضاف: تتيح الدراسة في البرنامج الحصول على شهادات من منظمة الصحة العالمية واليونيسيف للدورات المنظمة من خلال برامجهم، كما يؤهل الدبلوم للتقدم بالساعات المعتمدة لامتحان استشاري الرضاعة من المجلس الدولي في الولايات المتحدة الأمريكية.

فئات تستطيع التقدم للدبلوم المهني

وأوضح عميد طب بشري بنها، أن الالتحاق بالدبلوم المهني متاح لجميع خريجي كليات الطب من أي مكان، بما في ذلك الممارس العام أو الطبيب المختص في مجالات طب الأسرة والأطفال والنساء والتوليد والتغذية في العلوم الصحية والطب النفسي والصحة العامة والعاملون في الرعاية الصحية الأولية.

وأضاف أن الدراسة في الدبلوم المهني يستغرق 12 شهرا، ويتكون من فصلين دراسيين يمتد كل منهما إلى 6 أشهر وتتاح الدراسة عبر الإنترنت إلى جانب جلسات تدريبية وجهاً لوجه مرة واحدة في الأسبوع لمدة 6 ساعات محاضرتان و 4 ساعات من الممارسة والتدريب السريري.

كيفية التقدم لدرجة الدبلوم المهني

وأشار عميد طب بنها إلى أن التقديم في الدبلوم المهني، من خلال قسم طب الأطفال بكلية طب بنها في المواعيد التي تحددها الجامعة والكلية، ومتاح الدراسة بالدبلوم المهني للطلاب والدارسين الوافدين وكذا الحاصلين علي منح من الجامعة والجامعات الخارجية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: القليوبية الدبلوم المهني بنها

إقرأ أيضاً:

310 حالة تسمم في بنها خلال شهر.. أزمة صحية تستدعي التدخل

أصدر مركز السموم الإكلينيكية بكلية الطب فى جامعة بنها، برئاسة الدكتورة نرمين عدلي وكيل كلية الطب ببنها، والمشرف على قسم الطب الشرعي والسموم الإكلينيكية، تقريرا بعدد الحالات التي استقبلها المركز خلال شهر سبتمبر من العام الجاري 2024.

وكشف التقرير، عدد الحالات التى تعرضت للتسمم نتيجة اختناق غاز، ومبيدات حشرية، ومخدرات، مشتقات بترولية، ومواد كاوية، وأدوية علاجية، وتسمم غذائى، ولدغات حشرات، مشيرا إلى أنه بلغ إجمالى عدد الحالات التى تم استقبالها خلال مايو الماضي 310 حالة تسمم، تم تقديم الخدمة العاجلة لها وإنقاذ حياتها.

وأوضحت الدكتورة نرمين عدلى، أنه بلغت حالات التسمم الدوائى بإجمالي 136حالة، وكذلك 56 حالة تسمم كيماوي، و6حالات مواد بترولية، و17 حالة غازات سامة، و56حالة تسمم بالمبيدات الحشرية، و18 حالة مخدرات، و6 تسمم غذائي.

وناشد مركز السموم بجامعة بنها، المواطنين بتوخي الحذر وإتخاذ الحيطة والانتباه لأطفالهم، والعمل على إبعاد الأدوية ومشتقاتها عن متناول أيديهم حتى لا يتعرضون لحالات التسمم.

مقالات مشابهة

  • قبل عرضه.. كل ما تريد معرفته عن مسلسل "نقطة سوداء"
  • كل ما تريد معرفته عن النسخة الجديدة من سماعة Vision Pro
  • 310 حالة تسمم في بنها خلال شهر.. أزمة صحية تستدعي التدخل
  • مركز سموم طب بنها يستقبل 310 حالة تسمم
  • قبل عرضه بيومين.. كل ما تريد معرفته عن مسلسل "مطعم الحبايب"
  • نائب رئيس جامعة بنها تتفقد سير الدراسة بكليات العلاج الطبيعي والتربية النوعية
  • كراسة شروط جنة مصر 2024.. كل ما تريد معرفته عن شقق الإسكان
  • رئيس الوزراء يحدد موعد إجازة 6 أكتوبر 2024.. إليك كل ما تريد معرفته
  • كل ما تريد معرفته عن «Joker 2» قبل طرحه في السينما المصرية
  • نائب رئيس جامعة بنها تتفقد الدراسة بكليتي العلوم والهندسة