أطلق ديوان الخدمة المدنية والتطوير الحكومي بوابة «إسكان» في مرحلتها الأولى، في مؤتمر صحفي عقده أمس في مقره، بحضور كل من جاسم محمد تلفت، مدير شؤون الإسكان والمباني الحكومية، وعبد الله عيسى الحمادي، مدير إدارة تخطيط الإسكان، وناصر ناصر النعيمي، مدير إدارة التخصيص والمتابعة، ونوف عبد الله المري، مديرة إدارة نظم المعلومات في ديوان الخدمة المدنية والتطوير الحكومي.


وقد أشار المتحدثون خلال المؤتمر الصحفي إلى أن «إسكان» تؤكد على التزام ديوان الخدمة المدنية والتطوير الحكومي بسعيه لتحقيق أعلى مستويات التطوير والتحديث التنظيمي، وفي إطار جهوده لتسهيل خدمات الإسكان لموظفي القطاع الحكومي وترسيخ التحوّل الرقمي في خدماته. وتندرج بوابة «إسكان» في قلب رسالة ومسؤولية ديوان الخدمة المدنية والتطوير الحكومي للاهتمام بالعنصر البشري وتطويره وتعزيز راحته والاستثمار فيه، ما يضمن تحسين أدائه. 
وأعلنوا أن البوابة في هذه المرحلة ستكون متاحة لعدد من الجهات الحكومية، على أن تضاف جهات أخرى في وقت لاحق، وتشمل في الوقت الحالي جميع موظفي الجهات الحكومية الخاضعة لقانون الموارد البشرية رقم (15) لعام 2016 الجهات التي تستخدم نظام «موارد». وسيعمل ديوان الخدمة المدنية والتطوير الحكومي على التنسيق مع باقي الجهات الحكومية تدريجيًا لتحديث بيانات موظفيهم في قاعدة بيانات بوابة «إسكان» للاستفادة من خدماتها. كما سيتم لاحقًا تحديث بوابة «إسكان» وإضافة خدمات جديدة إليها، وهو ما يتماشى مع جهود شؤون إدارة الإسكان والمباني الحكومية لتوفير خدماتها رقميًا لتسهل على موظفي القطاع الحكومي والملّاك الاستفادة منها في أي وقت.
وتناول المتحدثون رحلة الموظفين الحكوميين للاستفادة من خدمات «إسكان» ومراحلها بدءًا من قيام الجهات الحكومية حاليًا بمخاطبة إدارة شؤون الإسكان والمباني الحكومية بطلبات التخصيص أو التغيير عبر نظام المراسلات الحكومية (تواصل)، وسيمنحها ديوان الخدمة المدنية والتطوير الحكومي قريبًا صلاحية الدخول إلى البوابة لتسجيل طلبات موظفيها مباشرة، حيث يمكن لموظفي الجهات الحكومية الموجودة على نظام «موارد» استخدام البوابة بشكل مباشر.
وأكد المتحدثون على المزايا الخاصة ببوابة «إسكان» وبشكل خاص مساهمتها في تحقيق الشفافية كونها تتيح لجميع الملّاك عرض وحداتهم السكنية، ويكون الاختيار منها بناءً على احتياج موظفي الجهات الحكومية، إضافة إلى أنها توفر الوقت والجهد وتغني عن المعاملات الحكومية المعقدة.
وفي الختام فتح باب الأسئلة للحضور، حيث تناولت الإجابات أهمية بوابة «إسكان» ودورها في مساعدة موظفي القطاع الحكومي وملّاك الوحدات السكنية للاستفادة من خدمات إدارة شؤون الإسكان والمباني الحكومية رقميًا، ما يُعزز الخدمات الحكومية ويوفر على المستفيدين الجهد وأوقات الانتظار الطويلة والمعاملات الورقية التي كانت سابقًا. إضافة إلى أن بوابة «إسكان» تمكّن ملاك العقارات من تسجيل عقارات جديدة مباشرة وبلا وسطاء، وقد تم تطوير النظام بحيث بإمكان مالك العقارات ان يستعلم ويحصل على المعلومة بشكل فوري.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر ديوان الخدمة المدنية دیوان الخدمة المدنیة والتطویر الحکومی الجهات الحکومیة

إقرأ أيضاً:

إسكان الشارقة يحتفي بمبادراته في اليوم العالمي للمسنين

 

تزامناً مع اليوم العالمي للمسنين الذي يصادف الأول من أكتوبر، ومن منطلق إيمان وحرص دائرة الاسكان على الاهتمام بكبار السن ورعايتهم تبنّت الدائرة العديد من البرامج والخدمات الإسكانية التي تسهم في تحقيق المساكن الآمنة لهم، وفق أفضل الممارسات المراعية لكبار السن وجعل نصب عينيه خدمتهم وراحتهم بما يحقق الترابط الأسري ومنحهم الأولوية في دراسة طلباتهم الإسكانية، وتوفير وحدات سكنية لهم إلى جوار أبنائهم المتقدمين للدعم إضافة إلى توفير الدعم الإيجاري المؤقت لهم إلى حين صدور قرار الدعم السكني.

وقدمت الدائرة مبادرات عدة تسعى إلى توفير المسكن المناسب والتصاميم الملائمة والمخصصة لكبار السن والتي تتمتع بمواصفات عالمية مسبقة الاعتماد ومجانية إضافة إلى إشراكهم في فعاليات الدائرة والاهتمام بمقترحاتهم وتبنيها؛ حرصاً منها على تمكينهم بفاعلية في المجتمع.

خدمات ومبادرات
واستناداً إلى رؤية وتوجيهات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة بالاهتمام بكبار السن وجعلهم يحظون بمعاملة خاصة، حيث قامت الدائرة بتقديم العديد من المبادرات التي تخدم كبار السن وتقديم الدعم والرعاية الكاملة لهم والتي توفر الحل المؤقت عبر تقديم الدعم الإيجاري إلى حين الحصول على المسكن الدائم ودمج طلبات كبار السن مع الأبناء.

حرصت الدائرة على تطبيق معايير المدن المراعية لكبار السن في كافة مشاريعها الإسكانية والتي تسعى من خلالها إلى ادماج كبار السن مع المجتمع، وتقديم المسكن المناسب لكبار السن بتكلفة ميسورة من خلال تقديم خصومات لشركات الأثاث واللوازم المنزلية ومواد البناء، وتوفير تصاميم تخدم احتياجات كبار السن بالإضافة إلى تقديم خدمة الإعفاء عن تصديق عقد الإيجار عند حصولهم على مساعدة إيجارية من الدائرة، وأيضاً تقديم الأولوية في الترشيح لطلبات كبار السن، كما تم تفعيل امكانية الاستفادة من خدمات الدائرة من خلال التقديم الإلكتروني أو الزيارات المنزلية.

إسناد
وأيضاً تم إطلاق مبادرة إسناد وتهدف إلى التيسير على المستفيدين الذين تعذر عليهم البناء والانتفاع من قرار الدعم السكني، إذ تتولى دائرة الإسكان عملية التنفيذ والإشراف على بناء المسكن وتوفير تصاميم تخدم احتياجات كبار السن واعطائهم سهولة التعديل على المسكن لتناسب احتياجات كبار السن.

حصنتك
وانطلاقاً من حرص الدائرة على توفير مساكن آمنة وتوفير سبل الراحة لكبار السن تم إطلاق مشروع حصنتك وذلك بالتعاون مع وزارة الدفاع المدني وشركة اتصالات، وهو عبارة عن خدمة استباقية وقائية يتم فيها تركيب أنظمة الإنذار المبكر عن الحرائق وذلك حفاظاً على سلامة فئة كبار السن بحيث يتم التواصل معهم مباشرة عند وجود اشعار بخطر يداهمهم جراء مسببات الحرائق وما شابهها.


مقالات مشابهة

  • “الخدمة المدنية” تبحث اعتماد الهيكل الوظيفي لجهاز الطب العسكري
  • لجنة الطوارئ في سبها تواصل حصر الأضرار بالمقرات الحكومية
  • إسكان الشارقة يحتفي بمبادراته في اليوم العالمي للمسنين
  • وزير الإسكان: تخفيض 50% من رسوم التنازل عن الوحدات والأراضي بالمدن الجديدة
  • “العقوري” يطلع على مسودة تقرير حقوق الإنسان التي أعدها الفريق المُشكل من ديوان مجلس النواب
  • مركز إدارة الحي
  • وحدات الأحوال المدنية المتنقلة تُقدم خدماتها في 36 موقعًا حول المملكة
  • الأحوال المدنية المتنقلة تُقدم خدماتها في 36 موقعًا حول المملكة
  • “الأحوال المدنية المتنقلة” تقدم خدماتها في 36 موقعًا بالمملكة
  • حمدان بن محمد: الاستثمار في الإنسان محرك لمسيرة التنمية والتطوير