صدى البلد:
2024-06-29@21:13:15 GMT

تحذير من ووهان.. جائحة جديدة في طريقها للانتشار

تاريخ النشر: 26th, September 2023 GMT

حذرت الدكتورة التي تعرف بـ "المرأة الواطواط" في ووهان من أن تفشيًا آخر ناجمًا عن فيروس تاجي مختلف قد يحدث خلال الفترة المقبلة.

حذر الدكتور "شي تشنج لي"، عالم الفيروسات في معهد ووهان لعلم الفيروسات سيئ السمعة (WIV) في الصين، وعلماء آخرون في بحث حديث من أن العالم يجب أن يكون مستعدًا لتفشي المرض مرة أخرى.

والجائزة مبلغ مالي ضخم.. دولة تقيم مسابقة لـ اختيار المواطن الأكثر كسلًا ناسا تعثر على صخور فضائية تحمل مفاجأة عن أصل الإنسان

وقالوا إنه نظرًا لأن الفيروسات التاجية مثل Covid-19  تسببت في ظهور الأمراض من قبل، فهناك احتمال كبير أن تتسبب في تفشي المرض في المستقبل، بحسب ما نشرت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية.

حصلت الدكتورة "تشنج لي" على لقبها بسبب موقعها كواحدة من أبرز الخبراء في الفيروسات التاجية في الخفافيش، حيث كان عملها غالبًا ما يأخذها إلى الكهوف للعثور على أخطر سلالات الفيروسات قبل إعادتها إلى ووهان للدراسة.

ويُخشى أن يكون عملها مرتبطًا بجائحة كوفيد وسط مخاوف من تسرب الفيروس من مختبرها، وهو ما يُعرف بفرضية'تسرب المختبر، ويشكك المسؤولون الصينيون في ذلك، قائلين إن الفيروس ظهر بشكل طبيعي بعد انتقاله من الحيوانات إلى البشر.

تم إجراء هذه الورقة من قبل فريق في WIV،  وقد تم إدراج الدكتور تشنغ لي كأحد المؤلفين الرئيسيين، وكتب العلماء في الدراسة التي نُشرت في يوليو: "من شبه المؤكد أنه سيكون هناك ظهور مرض في المستقبل ومن المحتمل جدًا ظهور مرض فيروس كورونا مرة أخرى".

وأضاف:"لا يمكن إنكار أنه إذا تسبب أحد أنواع فيروس كورونا في ظهور المرض من قبل، فهناك فرصة كبيرة لتسببه في تفشي المرض في المستقبل".

فيروسات كورونا هي فصيلة كبيرة من الفيروسات التي تعيش في مجموعة متنوعة من الحيوانات بما في ذلك الخفافيش والخنازير والبانغولين.

غرائب وعجائب.. طائرة تصل دون حقائب الركاب لسبب غريب بسبب راكب.. فوضى داخل طائرة ركاب أمريكية| تفاصيل

ويمكن أن تنتشر أيضًا إلى البشر مما يؤدي إلى تفشي المرض، بما في ذلك تفشي السارس عام 2003، الذي أودى بحياة آلاف الأشخاص، وجائحة كوفيد 2019، التي خلفت أكثر من مليون حالة وفاة في الولايات المتحدة وحدها.

ويخشى العلماء أن ينتقل فيروس كورونا آخر إلى البشر في المستقبل، مما قد يؤدي إلى خطر تفشي المرض على نطاق واسع آخر.

استعرضت الدراسة التي قادها WIV الأدبيات المتعلقة بـ 40 نوعًا معروفًا من فيروسات التاجية بالإضافة إلى إجراء اختبارات معملية على عدد منها.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: فی المستقبل تفشی المرض تفشی ا

إقرأ أيضاً:

الذكاء الاصطناعي في التعليم: خطوة عراقية جديدة نحو المستقبل

يونيو 27, 2024آخر تحديث: يونيو 27, 2024

المستقلة/- تعمل مستشارية رئاسة الوزراء بالتعاون مع وزارة التربية على إدخال مهارات الذكاء الاصطناعي في المناهج الدراسية وافتتاح مدارس مختصة بهذه المهارات. وأكد مستشار رئيس الوزراء، ضياء الجميلي، أن تكنولوجيا الثورة الصناعية الرابعة يمكن تقسيمها إلى أربعة أجزاء تشمل التقنيات والمهارات الفردية، التقنية، والثقافية، مشيراً إلى أن الشعب العراقي يتمتع بقدرة عالية على المهارات المكتسبة والتفكير الابتكاري.

وأوضح “الجميلي” أن العراق من أولى الدول التي أنشأت مكتباً خاصاً لرئيس الوزراء مختصاً بالذكاء الاصطناعي وتكنولوجيا الثورة الصناعية الرابعة.

وأشار إلى أن رئيس الوزراء،” محمد شياع السوداني”، أكد ضرورة الاهتمام بالشباب وتشكيل لجنة عليا خاصة بهم، بالإضافة إلى لجنة لإدخال الذكاء الاصطناعي في كافة مجالات الدولة.

وأشار”الجميلي” إلى إنشاء مراكز في بغداد والنجف الأشرف لاختيار 200 شاب عن طريق مجلس الشباب لتدريبهم على مهارات الذكاء الاصطناعي. كما تسعى اللجنة إلى توسيع مدارس الموهوبين في المحافظات التي لا توجد فيها مثل هذه المدارس.

وأكد وجود نقاشات مع وزارة التربية لإدخال المهارات التي تتطلبها الثورة الصناعية الرابعة في المناهج بدءاً من مرحلة الثالث الابتدائي وتحويلها إلى اقتصاد المعرفة. وذكر الجميلي أن هناك توجه لوضع قوانين خاصة بالذكاء الاصطناعي للحد من سرعة تطوره ومنع المخاطر المحتملة.

وأعلن “الجميلي” عن تعاون مكتبه مع الجامعة الأميركية لإصدار مجلة ثقافية شهرية تعنى بشؤون الذكاء الاصطناعي، متوقعاً قرب تأسيس الوكالة الدولية للذكاء الاصطناعي للحد من المخاطر المرتبطة بهذا العلم.

الجهود المستمرة تعكس التزام الحكومة العراقية بإعداد جيل قادر على مواجهة تحديات المستقبل والاستفادة من تطورات الذكاء الاصطناعي لتحقيق التنمية المستدامة.

مرتبط

مقالات مشابهة

  • إصابات بحمى غرب النيل في إسرائيل.. حقائق عن المرض
  • هل الأمهات الحوامل المصابات بالسرطان ينقلن المرض لأطفالهن؟ تحذير من كارثة صحية
  • 6 معلومات عن سلالة كورونا الجديدة بعد تحذير «الصحة العالمية».. بها 30 طفرة
  • استمرار انتشار متحورات فيروس كورونا.. استشاري وبائيات يوضح كيفية التعامل مع المتحورات الجديدة والدول المعرضة للانتشار
  • «بايدن» ينتقد «ترامب» بشأن نصيحته للأمريكيين أثناء وباء كورونا
  • بايدن: ترمب ترك نسبة تضخم مرتفعة وفشل في مواجهة جائحة كورونا
  • بعد تفشيه في إسرائيل.. 7 معلومات عن فيروس غرب النيل «يحمله البعوض»
  • الصحة الإسرائيلية: مقتل 7 وإصابة 81 بسبب تفشي فيروس غرب النيل
  • فيروس زيكا.. خطر يهدد الهند في صيف 2024 وينتقل إلى البشر عن طريق الاختلاط
  • الذكاء الاصطناعي في التعليم: خطوة عراقية جديدة نحو المستقبل