قال اللواء محمد زكي الألفي، أحد أبطال حرب أكتوبر،  إن المواجهة بين القوات المصرية والإسرائيلية في ثغرة الدفرسوار استمرت 72 ساعة كاملة، ثم عاد الجنود لحضن القوات لاستعادة الأوضاع وإغلاق المكان.

قائد الصاعقة السابق: تعلمنا العسكرية من أبطال حرب أكتوبر (فيديو)

وأضاف خلال حواره مع الإعلامي الدكتور محمد الباز، في برنامج "الشاهد" المذاع على قناة "إكسترانيوز": "كنا متمركزين في الموقع، وثابتين معنويا، لم ننسحب بدون خطة، وكان التعامل مع الثغرة تعاملًا مثاليًا، و بمنتهى الرجولة والوطنية والانتماء".

وروى الألفي، بعض  بطولات الضباط والجنود خلال معركة الدفرسوار، قائلًا: "كان فيه سائق اسمه عادل ظل يخلي  المصابين، إلى أن استشهد في كمين، وضربوه من أكثر من دبابة، لأنه كان يتحرك بسرعة شديدة"..

وأضاف: "النقيب أحمد عادل المهدي من حلوان، كان قائد سرية الهاون 82، استفاد من الترعة الجافة ووضع بها سرية الهاون في الأمام لتعطيه مدى أطول، كان أقصى مدى له 2.5 كيلومتر، مفروض يبقى خلف المشاة، لكنه خالف التكتيك ليصيب العدو لأطول مسافة".

تصرف الجنود عند نفاذ الذخيرة خلال معركة الدفرسوار

وروى كيف تصرف الجنود عند نفاذ الذخيرة، قائلًا: "سامي الزرقاني مدفعية من قليوب ضرب على العدو حتى انتهت ذخيرته، وعند نفاد الذخيرة، فكوا المدافع ودفنوها حتى لا يأخذها العدو، ثم عدنا لأخذها".

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الدفرسوار ثغرة الدفرسوار حرب اكتوبر إسرائيل بوابة الوفد

إقرأ أيضاً:

محمد بن راشد يلتقي أبطال تحدي القراءة العربي

التقى صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، رعاه الله، أبطال تحدي القراءة العربي في دورته الثامنة على مستوى دولة الإمارات.

ونقل الحساب الرسمي للمكتب الإعلامي لحكومة دبي على منصة «إكس»: «محمد بن راشد يلتقي أبطال تحدي القراءة العربي في دورته الثامنة على مستوى دولة الإمارات، والتي ذهب لقبها إلى الطالب أحمد فيصل علي، فيما أحرز الطالب سليمان خميس الخديم المركز الأول في فئة أصحاب الهمم».

أخبار ذات صلة رئيس الدولة ونائباه يهنئون رئيس جمهورية ساوتومي وبرنسيب الديمقراطية بذكرى استقلال بلاده محمد بن راشد: تصدُّر الإمارات ودبي مؤشرات التنافسية العالمية ثمرة عمل جماعي

وأضاف المكتب الإعلامي لحكومة دبي: «محمد بن راشد يهنئ أبطال تحدي القراءة العربي في الإمارات على تفوقهم ومثابرتهم وجهدهم للوصول إلى هذه المرحلة من التحدي، داعياً إياهم إلى مواصلة القراءة، كما هنّأ سموه أولياء أمورهم ومعلميهم على جهودهم في تحفيز الطلبة على المشاركة في التظاهرة القرائية الأكبر من نوعها باللغة العربية على مستوى العالم، وترسيخ ثقافة الجد والاجتهاد وحب القراءة في نفوسهم».

ونقل المكتب الإعلامي لحكومة دبي عن صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، رعاه الله، قوله: «استمرارنا في دعم مبادرات القراءة نابع من إيماننا بأن أول رسالة من السماء نزلت إلينا هي كلمة "اقرأ" .. وأن سر تطور الأمم والمجتمعات هي في عمق ثقافتها ومعارفها».

المصدر: الاتحاد - أبوظبي

مقالات مشابهة

  • الرئيس السيسي يكشف تفاصيل مباحثاته مع نظيره الصربي (فيديو)
  • مصر في 24 ساعة| رسالة وزير الري بشأن المياه.. تفاصيل تهريب أكثر من مليون جنيه في ساندوتشات شاورما
  • «هتحلو وهناكل سوشي في الجو».. محمد رمضان يكشف عن موعد حفله في لبنان
  • محمد بن راشد يلتقي أبطال تحدي القراءة العربي
  • تقني يكشف أحدث طرق الاحتيال عن طريق المتاجر الإلكترونية .. فيديو
  • رئيس نادي 6 أكتوبر يكشف آخر التطورات بشأن واقعة أزمة الدراجات بين شهد وجنة
  • أحمد نعينع يكشف كواليس حفظه للقرآن الكريم خلال لقائه إيمان أبوطالب
  • الدبابات الإسرائيلية قتلت 13 مستوطنا بالخطأ.. الاحتلال يكشف نتائج تحقيق إخفاقات 7 أكتوبر
  • ما وراء ترك الاحتلال ناقلاته المدمرة في الشجاعية؟ (شاهد)
  • توقف محطات تحلية المياه بغزة والشمال بعد نفاد الوقود