خلال الدورة الأولى للمنتدى الإعلامي للشباب استعرضت جلسة «كيف ننقذ المحتوى العربي على الإنترنت؟» تجربة عربية ملهمة بطلها الشاب السعودي عبد الرحمن بومالح، مؤسس شركة «ثمانية»، الذي تمكن خلال سنوات قليلة من المساهمة في إثراء المحتوى العربي على الإنترنت، من خلال منصته التي تخصصت في صناعة الأفلام الوثائقية وبرامج التدوين الصوتي (البودكاست) ذات الطابع السياسي والاجتماعي والثقافي والاقتصادي وغيرها من المواد الإعلامية الرقمية، والتي استقطبت ملايين المتابعين والمشاهدات.

وشارك بومالح تجربته الملهمة مع طلبة الإعلام والشباب حول بدايات النجاح ونظرته إلى المستقبل، خلال المنتدى الإعلامي للشباب الذي تم تنظيمه بتوجيهات ورعاية سمو الشيخ أحمد بن محمد بن راشد آل مكتوم، النائب الثاني لحاكم دبي رئيس مجلس دبي للإعلام، في مدينة جميرا - دبي، قبل يوم واحد من انطلاق أعمال منتدى الإعلام العربي.

واستهل بومالح حديثه خلال الجلسة باستعراض واقع المحتوى العربي على الإنترنت، الذي وصفه بالهزيل للغاية ولا يتناسب مع مكانة اللغة العربية وعدد المتحدثين بها الذين يزيد عددهم على 450 مليون، حيث لا تشكل سوى 0.9% فقط من إجمالي اللغات المستخدمة عبر الإنترنت، لتأتي في المرتبة الخامسة عشرة، في حين تبلغ حصة اللغة الألمانية التي حلت في المرتبة الخامسة بعد الإنجليزية والروسية والإسبانية والفرنسية نحو 3.7% من المحتوى المستخدم على الإنترنت، وذلك بالرغم من أن عدد الناطقين بها أقل من 100 مليون شخص.

وأرجع بومالح أسباب ضعف المحتوى العربي على الإنترنت إلى عدة أسباب أهمها ارتفاع كلفة صناعة المحتوى، وما تتطلبه من طباعة وبث ونشر وتوزيع، الأمر الذي جعلها تقتصر على الحكومات والمؤسسات التي لديها القدرة على الإنفاق، مشيراً إلى أن العمل في هذه المنظومة التي ارتكزت على المؤسسات والقواعد التي تنتهجها كانت في كثير من الأحيان تقتل الإبداع، وتحوّل المبدع إلى مجرد ترس في منظومة الإنتاج.

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات منتدى الإعلام العربي

إقرأ أيضاً:

المغرب معني بهما.. الوطن العربي يستعد لمشاهدة ظاهرتين فلكيتين مثيرتين في آن واحد هذا الأسبوع

أخبارنا المغربية- حنان سلامة

تشهد دول الوطن العربي فجر يوم 18 شتنبر الحالي خسوفًا جزئيًا للقمر، حيث سيبدو وكأن جزءًا صغيرًا من وجه القمر يتآكل تدريجيًا ليصل إلى 3.5% من سطحه، قبل أن يعود تدريجيًا إلى شكله الكامل. الظاهرة التي ستستمر لعدة ساعات ستظهر بوضوح في أجزاء من إفريقيا وأوروبا صباح الأربعاء، وفي أميركا الشمالية والجنوبية ليلة الثلاثاء.

الخسوف الجزئي يحدث عندما تمر الأرض بين الشمس والقمر، مما يجعل ظل الأرض يسقط على جزء من القمر، فيظهر وكأن جزءًا منه قد اقتُطع. 

وفي الوقت نفسه، سيكون القمر في أقرب نقطة له من الأرض، مما يجعله يبدو أكبر حجمًا من المعتاد، في ظاهرة تُعرف باسم "القمر العملاق"، وهي واحدة من ثلاث مرات سيظهر فيها القمر بهذا الشكل خلال هذا العام.

عالمة الفلك فاليري رابسون من جامعة نيويورك أوضحت أن القمر سيكون خافتًا بعض الشيء خلال هذا الحدث الفلكي بسبب حجب جزء من ضوء الشمس. 

ومن المتوقع أن يتمكن سكان دول غرب الوطن العربي، بدءًا من ليبيا ووصولاً إلى المغرب، من مشاهدة الخسوف بالكامل، في حين لن يتمكن سكان المناطق الشرقية من رؤية الحدث نظرًا لتزامنه مع شروق الشمس.

مقالات مشابهة

  • فضيحة تيك توك: هبة عبد الرحمن في موقف محرج يتجاوز المليون مشاهدة
  • ضربة فضائية موجعة تستهدف دجاجة الحوثي التي تبيض ذهباً - صراخ الاخيرة يرتفع في صنعاء وسيد مران يُغمى عليه
  • الاحتفال بذكرى المولد النبوي في مجلس الرحمن بصحم
  • فايزر تُعين عمرو سيف مديراً إقليمياً لمصر ودول المشرق العربي والعراق
  • وزير الخارجية المصري: حماس تؤكد لنا التزامها الكامل باقتراح وقف إطلاق النار الذي توصلنا إليه في 27 مايو والتعديلات التي أجريت عليه في 2 يوليو
  • الاتحاد الدولي للصحفيين: موضوع المساواة بين الجنسين في الصحافة بالوطن العربي مسألة "مُعقّدة"
  • كاسبرسكي: 30% ارتفاعًا بالهجمات السيبرانية على صغار السن عبر الألعاب الإلكترونية
  • المغرب معني بهما.. الوطن العربي يستعد لمشاهدة ظاهرتين فلكيتين مثيرتين في آن واحد هذا الأسبوع
  • "التحالف الوطني" يطلق مبادرات تعليمية جديدة لدعم المناطق المحرومة من المدارس (فيديو)
  • المنتدى العربي للمياه بأبوظبي.. المياه في الإمارات من أهم القضايا الوطنية