دبي: «الخليج»
أكد مخرجون ومنتجون فنيون خليجيون أهمية محتوى العمل الفني، وصدقه في التعبير عن الواقع والعادات والتقاليد والبيئة المحيطة التي يُنتج فيها، كأدوات وركائز رئيسية لترشح العمل، أو فوزه بجوائز عالمية، ومن بينها «الأوسكار»، مضيفين أن فرصة الأعمال الفنية العربية في الوقت الراهن أفضل من السنوات السابقة في الترشح والوصول لهذه الجائزة العالمية، وغيرها من الجوائز المهمة.

جاء ذلك خلال جلسة «ما الذي يحتاجه الفيلم العربي للوصول إلى الأوسكار؟»، ضمن فعاليات «المنتدى الإعلامي للشباب».

أدارت الجلسة المنتجة السينمائية الإماراتية بثينة كاظم، مؤسسة «سينما عقيل»، أول سينما محلية في الإمارات ومنطقة الخليج، وشارك فيها المخرج والمنتج عبدالله بوشهري، والمخرجة والمنتجة الإماراتية نهلة الفهد.

في بداية الجلسة، تساءلت بثينة كاظم عن مدى جدوى الاعتماد على المهرجانات العالمية للتعبير عن مدى نجاح الفيلم العربي؟ مؤكدة أنه أصبح لدينا الآن سبل أخرى لتحديد مدى استحقاق الفيلم لجوائز واهتمامات جماهيرية، مثل المنصات الرقمية ووسائل التواصل الاجتماعي، مع تأكيدها على أهمية الأوسكار.

كما تحدثت عن رحلة الفيلم العربي مع الأوسكار وقالت: «تقدمت العديد من الأفلام العربية وترشحت إلى الأوسكار طوال السنوات الماضية، لكن أياً منها لم يفز بالجائزة»، مؤكدة أننا نحتاج إلى قصص وروايات تعكس واقعنا وتجاربنا وأصالتنا.

وقال عبدالله بوشهري: الأوسكار حلم لأي مخرج ومنتج، لكنه في رأيي محطة وليس هدفاً نهائياً. محطة في مسيرة النجاح، فمجرد الترشح له أو الفوز به يعد نقلة نوعية في المسيرة الفنية لأي مخرج أو منتج، مضيفاً أنه قبل الترشح للأوسكار لابد من التركيز على المحتوى وصناعة الفيلم كأدوات رئيسية للنجاح، بحيث تكون القصة أو الرواية صادقة وتعبّر عن الواقع والبيئة ومحيط الإنسان، وتعكس معاناته الإنسانية كي تصل إلى العالم.

وتطرقت المخرجة والمنتجة الإماراتية نهلة الفهد إلى الأدوات التي تمكّن الفيلم العربي من الوصول إلى الأوسكار والفوز به، وأهمها أن يعبّر عن الهوية، والتسويق الدعائي والإعلامي الجيد له،محلياً وعالمياً، مشيرة إلى فيلمها الوثائقي حجاب الذي فاز بعدة جوائز وتم عرضه بشكل جيد في الولايات المتحدة، مصحوباً بحملة إعلامية وإعلانية كبيرة هناك، وقالت: فوز الفيلم العربي بالأوسكار ما زال بعيداً، لكنه ليس صعباً أو مستحيلاً.

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات إمارة دبي الفیلم العربی

إقرأ أيضاً:

نقد الواقع  وتعديله

يمر الواقع الثوري بمرحلة ركود غير مبررة،  ثمة صمت، وعزوف، وثمة ركود سياسي، وثقافي، واجتماعي، يفترض مناقشته حتى نشعل جذوته،  فنحن في مرحلة هدنة في الجبهات وفي حالة انفصال عن قضايا المجتمع، وقد صرفنا النظر عن القضايا كي نفرد مساحة للقضايا الإقليمية، ولكننا استغرقنا أنفسنا في القضايا الإقليمية وتركنا واقعنا للحرب الناعمة الثقافية والاجتماعية، وذلك خيار يفترض مراجعته من أجل أن نحدث حالة من التوازن بين ما هو إقليمي وما هو وطني، فلسنا بمنأى عن حركة الاستهداف، كما أن العدوان ما يزال يشتغل في واقعنا الاجتماعي والثقافي والسياسي والاقتصادي وسكوتنا وعدم تفاعلنا سيترك أثرا غير محمود على قضايانا الوطنية .

فالثورة كما – يقول المفكرون – تعبير اجتماعي رافض للسائد ومتطلع للأفضل،  ويجمع الكل على ضرورتها فهي من سنن الله في التدافع خوف الفساد في الأرض،  لكن الغايات والأهداف تصبح موضوع نقاش،  فكل الثورات في التاريخ التي حدثت دفعت فسادا وظلت غاياتها وأهدافها موضوع نقاش، ولذلك فكل ثورة جوهرها نبل المنطلق وهي قابلة للتجدد إذا حدث الانحراف في مسارها،  ففي التاريخ الإسلامي وفي القرن الأول الهجري،  يجمع الكل من عرب وعجم على نبل الثورة الثقافية التي قادها الرسول الأكرم عليه وعلى آله الصلاة والسلام،  لكن حالات الانحراف التي بدلت في الجوهر تظل محل نقاش،  ولو نلاحظ هو نقاش مستمر منذ القرن الأول الهجري إلى اليوم .

فثورة الإمام الحسين عليه السلام كانت تدفع فسادا وقد نجحت في ذلك من خلال أثرها في الفكر وفي المسار الاجتماعي والسياسي والثقافي، وليس من خلال النتائج العسكرية الظاهرة التي أفضت إلى خذلان الناس للحق بالركون إلى الباطل ومناصرته،  أو من خلال استشهاد الإمام الحسين عليه السلام،  ذلك أن دم الحسين عليه السلام ظل ثورة متقدة عبر العصور وعلى مر الزمان  وسيظل كذلك،  وكان تأثير الثورة الحسينية على السفيانيين تأثيرا كبيرا فقد أحدثت تغييرا في القناعات كما يؤثر عن يزيد بن معاوية،  وماجت الأرض من تحت أقدام آل أبي سفيان ولم تستقر إلا بعد أمد عند المروانيين،  وفي كل ذلك الزمن الذي حكم فيه بنو أمية ظلت الثورة متقدة الأوار ولم تخمد جمرتها .

فالثورة – كما سلف القول – ضرورة اجتماعية لكن غايتها تظل محل خلاف ونقاش ولو حملت مشروعا سياسيا ناهضا، ذلك أن الطبيعة البشرية ذات نزوع إلى الأمجاد والمصالح، وفي طبائع العرب نزوع دوما إلى التمحور حول الذات، فالغاية عند العرب في مدى الأثر الذي تتركه الثورة على مناصريها وليس على جموع الناس، ومثل ذلك قناعة ثقافية عمل الإسلام على تشذيبها لكنها ظلت دائمة الحضور في تفاصيل التفاعل اليومي للثورات التي قامت في الديار الإسلامية عبر حقب التاريخ .

فالحسين عليه السلام لم يثر من أجل دنيا أو منافع أو مصالح بل ثار من أجل تعديل مسار كان يجب أن يعدل قبل أن يصبح ضرره كبيرا وأثره غير قابل للتعديل، وثورة الحسين عليه السلام تعلمنا روح التضحية من أجل الغايات الكبرى والأهداف العظيمة للأمة وهو المسار نفسه الذي رأينا عليه الشهيد القائد حسين بدر الدين الحوثي فقد بذل نفسه من أجل غايات كبرى ولم ينتظر غرضا من الدنيا زائل وكان بمقدوره أن يتفاوض عليه ويناله وقد عرض عليه يومذاك .

ومن هنا يمكن القول أن أي انحراف يحدث في المسار العام لا يخدش نبل الهدف الذي قامت على أسسه الثورة اليمنية المعاصرة، فالقضية نسبية وهي خاضعة للاجتهاد، وحتى نستعيد وعينا بذاتنا وبالقيم الثورية الحسينية نحن مطالبون بالتقييم المستمر للتفاعل اليومي مع مفردات الواقع قبل أن يجرفنا تيار المصالح إلى مهاوي سحيقة .

ثمة ظاهرة تبرز في واقعنا نجد لها تعديلا في القرآن ولا بد من الاحتكام إلى آياته ونصوصه القطعية التي لا تقبل التأويل،  ونحن مطالبون – كما يؤكد قائد الثورة في الكثير من خطاباته ومحاضراته  التواصي بالحق –  وقد وقف قائد الثورة كثيرا عند فكرة التواصي بالحق والصبر،  وهو يدرك أثر التواصي بالحق والتواصي بالصبر في المسار السياسي والثقافي وأثرهما البالغ في المسار العسكري والاجتماعي،  ولذلك لم أستغرب إسهابه وإطنابه في الحديث عنهما ومناقشة أبعادهما في التعديل وأثرهما في سلامة الطريقة والمنهج الذي نراه سبيلا للحياة الحرة والكريمة .

ما يحدث في واقعنا اليوم من تفاعلات تترك أثرا غير محمود في المسار، وهي في غالبها تفاعلات لا تمثل توجها عاما لكنها اجتهادات فردية غير محمودة العواقب وقد ضبطها القرآن الكريم في لآية رقم 94من سورة النساء التي تقول في معناها إذا ضربتم في سبيل الله فتبينوا ولا تقولوا لمن ألقى إليكم السلام لست مؤمنا تبتغون عرض الحياة الدنيا …..إلخ الآية .

ومن باب التواصي بالحق الذي يؤكد عليه قائد المسيرة القرآنية قائد الثورة لا بد لنا من الوقوف أمام الظواهر التي يراها الناس في الواقع وهي دالة على التمايز، وعلى قضايا أخرى يدركها كل ذي طبع سليم وفهم غير سقيم، ومعالجة الظواهر حال إدراكنا لها تصحيح مستمر للمسار الثوري، حتى نحد من أثر الانحراف في المسار الثوري ولنا في تاريخ الثورات عبرة إن أردنا لثورتنا نجاحا .

 

 

 

 

 

مقالات مشابهة

  • كندا تعلن أول حالة إصابة مؤكدة لسلالة جدري القرود
  • 6 غيابات مؤكدة في صفوف ريال مدريد أمام ليجانيس
  • أكثر من 66 ألف طالب وطالبة يتقدمون لاختبار الترشح لامتحانات ‏الثانوية العامة بصفة “دراسة حرة”
  • حين يتكلم الأسد عن المقاومة
  • انباء غير مؤكدة عن إنقطاع الإتصال بأمين عام حزب الله الجديد نعيم قاسم عقب غارة إسرائيلية على مبنى في بيروت
  • القاهرة السينمائي يختتم دورته الـ45.. إليكم الأفلام المتوجة بالجوائز
  • قوى 8 آذار: الواقع العربي جيد
  • نقد الواقع  وتعديله
  • وزير الدفاع الألماني ينسحب من الترشح لمستشار الحزب.. الطريق ممهد لشولتس
  • مات جيتز ينسحب من الترشح لمنصب المدعي العام الأمريكي.. وترامب يعلق