طالب المجلس العسكري بالنيجر، باريس، بموعد رسمي لسحب سفيرها والطاقم الدبلوماسي، بالإضافة إلى المطالبة بالتوصل إلى اتفاق مع باريس على جدول لانسحاب القوات الفرنسية.

وأفادت مصادر وفقا لتقارير وسائل الإعلام، اليوم الثلاثاء، بأن المجلس العسكري بالنيجر اقترح على فرنسا ترحيل سفيرها عبر الرحلات التجارية.

وقالت المصادر إن المجلس العسكري رفض طلبا من باريس للسماح لطائرة فرنسية بنقل سفيرها.

وكان الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، أعلن أمس الأحد، أن فرنسا قررت إنهاء تعاونها العسكري مع النيجر، وسحب قواتها من الدولة الإفريقية في الأشهر المقبلة.

وأضاف في مقابلة تلفزيونية أن "فرنسا قررت إعادة سفيرها وإنهاء تعاونها العسكري مع النيجر".

ومن جانبه، رحب المجلس العسكري الحاكم في النيجر بإعلان فرنسا اعتزامها سحب قواتها من البلاد بحلول نهاية العام، معتبرا ذلك "خطوة جديدة باتجاه السيادة".

فمنذ تولي المجلس العسكري السلطة في 26 يوليو الماضي، إثر الاستيلاء على السلطة الذي نفذه على الرئيس محمد بازوم، تدهورت العلاقات مع فرنسا، إذ ألغى الجيش بقيادة الجنرال عبد الرحمن تياني، اتفاقات التعاون الدفاعي بين باريس ونيامي، بزعم أن القوات الفرنسية موجودة "بشكل غير قانوني" في النيجر.

كما سحب الحصانة الدبلوماسية عن السفير الفرنسي سيلفان إيتيه، مطالباً برحيله مع طاقمه. 

وأصبح الدبلوماسيون الفرنسيون عرضة للترحيل بمجرد خروجهم، في حين أن إمداداتهم من الغذاء والماء كانت تنضب.

ومنع النظام العسكري الحاكم في النيجر "الطائرات الفرنسية" من عبور المجال الجوي للبلاد، ما يشكل فصلا جديدا من تدهور العلاقات بين باريس ونيامي منذ 26 تموز/يوليو الماضي.

فيما نظمت على مدى الأسابيع المنصرمة تظاهرات في العاصمة للمطالبة برحيل الجنود الفرنسيين البالغ عددهم حوالي 1500، والذين ما زالوا حتى الآن موجودين في قواعدهم.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الجنود الفرنسيين الجنرال عبد الرحمن تياني الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الرئيس محمد بازوم المجلس العسكري الحاكم المجلس العسكري الحاكم في النيجر المجلس العسکری

إقرأ أيضاً:

رسميًا | ميسي لن يخوض أولمبياد باريس 2024

أعلن منتخب الأرجنتين الأولمبي الأربعاء، قائمته التي ستخوض منافسات كرة القدم في أولمبياد باريس 2024، حيث خلت من اسم الأسطورة ليونيل ميسي.


وسائل إعلام محلية تحدثت في الأسابيع الأخيرة أن ميسي (38 عامًا) سيشارك في أولمبياد باريس 2024، غير أن المدرب خافيير ماسكيرانو حسم الأمر.


وكشف ماسكيرانو النقاب عن قائمة مكونة من 18 لاعبًا للمنافسة في باريس، عبر المجموعة الثانية القوية، التي تضم منتخبات العراق والمغرب وأوكرانيا.


يشارك ميسي حاليُا مع منتخب ألبي سيليستي في كوبا أمريكا 2024 بالولايات المتحدة، وقد بلغ ربع النهائي في مواجهة الإكوادور، وما يزال البولغا يبحث عن أول أهدافه في البطولة بعدما فشل في هز الشباك بأول جولتين أمام كندا وتشيلي، وغاب عن الجولة الثالثة ضد بيرو للإصابة.


وكانت الجماهير الأرجنتينية تمني النفس بمشاركة نجم إنتر ميامي الأمريكي، في أولمبياد باريس 2024، بعد أن يفرغ من المشاركة مع الأرجنتين في كوبا أمريكا، حيث تنطلق منافسات كرة القدم في باريس منتصف أغسطس، أي بعد نهاية كوبا أمريكا بشهر كامل.

 

???????? Our representatives in the ???????????????????????????? ???????????????????? ???????????????????? ????????????????! ????????#ArgentinaNT pic.twitter.com/Esp0Aval6T

— Selección Argentina in English (@AFASeleccionEN) July 2, 2024

مقالات مشابهة

  • المؤسسات اليهودية في فرنسا تضغط على مارسيليا للتراجع عن ضم عطال
  • تقارير تكشف وجود مقاتلين سوريين في النيجر.. ما علاقة تركيا؟
  • رسميًا.. اتحاد الكرة يعلن موعد انضمام زيزو والنني لمعسكر المنتخب الأولمبي
  • السفير نبيل فهمي: والدي اعترض على التحاقي بالسلك الدبلوماسي
  • القوات الأميركية تكمل انسحابها بعد غد من قاعدة جوية بالنيجر
  • الزمالك يطالب بتحرك رسمي تجاه رئيسه السابق مرتضى منصور
  • جين عضو فريق BTS يحمل الشعلة في أولمبياد باريس 2024
  • حكومة النيجر تقبل إجراء محادثات لإصلاح العلاقات مع بنين
  • وفاة السفير الروسي بشكل مفاجئ في الجزائر
  • رسميًا | ميسي لن يخوض أولمبياد باريس 2024