وافق مجلس بلدي المحافظة الشمالية بالأغلبية يوم أمس الإثنين خلال الجلسة الاعتيادية على مقترح لجنة الخدمات والمرافق العامة بشأن تعديل آلية توزيع الوحدات الاسكانية بحسب عدد الأفراد للأسرة الواحدة وتعديل التصاميم الهندسية للوحدات. وناقش الأعضاء إيقاف خدمة توزيع أكياس القمامة بأثر رجعي للمنتفعين في بلدية المنطقة الشمالية إضافة لاستعراض ردود الوزراء.


وقال عضو بلدي الشمالية باسم أبوإدريس وممثل الدائرة الثانية أن مقترح تعديل آلية توزيع الوحدات الاسكانية يأتي تماشيًا مع الفترة الزمنية للانتظار والتي يزداد خلالها أعداد أفراد الأسرة. وبرر أبوإدريس رفعه للمقترح بأنه يجب تحقيق العدالة عند توزيع الوحدات على المستحقين؛ حيث يجب أن يحصل المستحق على عدد غرف يكون متناسبًا مع عدد أفراد اسرته ففي حال منح وحدة سكنية تحتوي على 5 غرف لعائلة تضم 4 افراد وذلك يختلف مع أسرة مكونة من 6 أفراد تحصل على وحدة سكنية بـ4 غرف فقط.

وأشار أبوإدريس إلى أهمية وجود تصميم موحد للوحدات الإسكانية باستثناء تلك الوحدات التي تخصص لفئة ذوي الهمم، بحيث تتكون الوحدات السكنية من 4 غرف رئيسية وإضافة غرفتين إضافيتين بمساحة نصف بناء كالمعمول به حاليًا في الوحدات السكنية بوجود غرفة فوق المطبخ بنصف بناء، وبذلك يكون مجموع الغرف في الوحدة 6 غرف بالكامل.
ولفت أبوإدريس إلى أهمية الانتباه لتعديل التصاميم الهندسية للوحدات، حيث إن بعضها يشوه المنظر العام للمشاريع الاسكانية، وأضاف أنه يجب أن يكون هنالك موقع خاص لوضع أسطوانات الغاز خارج الوحدة السكنية تجنبًا لحدوث أي أضرار أو تصرفات شخصية تخالف القوانين والأنظمة، وتحديد موقع لعمل مداخن المطابخ الخارجية حتى لا يباشر المنتفع من الوحدة بعمل مدخنة لا تتلاءم مع تصميم المدن الحديثة، إضافةً لعمل قنوات او مواسير لرمي القمامة للعمارات السكنية والتي سوف تقلل استخدام المصاعد ولما لها من فوائد على البيئة والصحة كما ستعمل على تذليل الصعاب لكبار السن.
وأكد أبوإدريس أن المقترح يهدف لتحقيق المساواة والعدالة في التوزيع وتقليل كلفة البناء وتحديد مستوى البناء وتطويره وتقليل نسبة المخالفات في الوحدات السكنية. وقدم أبوإدريس خلال الجلسة عرضًا مرئيًا حول مقترحه، قال بأنه تم اعداده عبر تقنية الذكاء الاصطناعي.
واستعرض المجلس ردود الوزراء، حيث أكدت وزيرة الإسكان والتخطيط العمراني آمنة الرميحي على وجود أرض خصصت لإنشاء مرفأ جديد للصيادين بمنطقة البديع قريبة جدًا من الجزيرة (14) غرب مدينة سلمان وبإمكان بحارة مدينة سلمان الاستفادة منه.
وأوضحت الرميحي أنه قد تم استقطاع جزء من عقار وزارة الإسكان والتخطيط العمراني بمشروع البديع الإسكاني لهذا الغرض. جاء ذلك ردًا على مقترح سابق رفعه المجلس بشأن إنشاء مرفأ للصيادين في مدينة سلمان.
وناقش أعضاء المجلس مسألة وقف صرف أكياس القمامة بأثر رجعي للمنتفعين في بلدية المنطقة الشمالية حيث أكدوا تعرضهم للإحراج مع المواطنين، وأشاروا إلى أن المواطنين يشكون بسبب قلة أجهزة صرف الأكياس والتي يبلغ عددها 5 أجهزة موزعة على مناطق المحافظة.
من جانبه قال عبدالله القبيسي ممثل الدائرة التاسعة إنه يجب على الوزارة أن تقوم بتوفير المزيد من الأجهزة وعليها أن تقوم بزيادة الأكياس فيها بسبب الكثافة السكانية التي تشهدها دوائر المحافظة الشمالية مشيرًا إلى أن مدينة حمد وحدها تضم أكثر من 25 ألف نسمة.
وفي السياق ذاته، أكدت لمياء الفضالة مدير عام بلدية المنطقة الشمالية أن الجهات المعنية في الوزارة تعمل على رفع عدد أجهزة صرف الأكياس لـ40 جهازًا أو أكثر بحسب حاجة المحافظة، كما أن الوزارة تعمل على دراسة المزيد من الحلول إضافة للأجهزة للحرص على تقديم أفضل الخدمات للمواطنين. وأضافت، أنه يتم تعبئة الأكياس في الأجهزة وفقًا لبيانات المخزون حين وصوله لمستوى إعادة التعبئة.
وأكدت الفضالة أن وزارة البلديات تقدم العديد من الخدمات الأخرى للمواطنين ولا تقتصر خدماتها على صرف أكياس القمامة، مؤكدة أن سبب انتهاء الأكياس من الأجهزة يدل على الإقبال الكبير على هذه الخدمة ولا يدل على تقصير الوزارة.

المصدر: صحيفة الأيام البحرينية

كلمات دلالية: فيروس كورونا فيروس كورونا فيروس كورونا

إقرأ أيضاً:

الأحد.. الإسكان تطرح وحدات أول أبراج داخل حدائق أكتوبر 30 يونيو

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قررت وزارة الإسكان، طرح وحدات أول أبراج داخل مدينة حدائق أكتوبر valley towers يوم 30 يونيو الجارى.

وأعلن الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، عن طرح وحدات سكنية للأفراد، بعدد 984 وحدة سكنية جاهزة للاستلام الفوري بمشروع "valley towers" بمدينة حدائق أكتوبر.

وأوضح الدكتور عاصم الجزار، أن مساحات الوحدات تتراوح بين (95م2 : 100م2)، مضيفاً أن شروط الطرح وأسلوب الحجز والمواقع ومساحة كل وحدة، والأسعار وأسلوب السداد، وكراسات الشروط، ستكون متاحة على موقع برنامج "مسكن"، محور الوحدات على الرابط  www.reserve.newcities.gov.eg اعتباراً من يوم الأحد الموافق 30/6/2024، وسيتم الإعلان عن موعد ومكان إجراء القرعة العلنية فى موعد لاحق.

ومن المقرر أن يتراوح سعر المتر، فى الوحدات المقرر طرحها والذي يتراوح ما بين 15 إلى 16 ألف جنيه للمتر، وذلك بانظمة سداد مختلفه تبدأ بـ 3 سنوات بدون فوايد، و5 سنوات بفوائد، وتنتهى بـ7 سنوات محملة بفائدة البنك المركزى.

وتتراوح مساحة الوحدات السكنية ما بين 95 مترًا وتصل لـ100 متر، وهذه الوحدات جاهزة للتسليم الفوري، وتم الانتهاء منها بالكامل، خلال الشهور الماضي، وتعد هذه الخدمات أول وحدات داخل أبراج سكنية جاهزه للتسليم الفورى.

وتتميز وحدات أبراج مدينة حدائق أكتوبر و"valley towers، بكونها تقع فى موقع فريد من نوعه داخل مدينة حدائق أكتوبر فضلا عن أنها جاهزة للاستلام الفورى.

ومن المقرر أن يصل مبلغ جدية الحجز لمشروع، "valley towers لـ 150 ألف جنيه، ويصل مبلغ مقدم الحجز لـ 20%، من قيمة الوحدة، ونسب السداد ستكون مختلفة تبدأ بـ 3 سنوات، وتصل لـ 7  سنوات.

 

مقالات مشابهة

  • جهود الوحدات المحلية لبني سويف في ملف التصالح ومتابعة منظومة النظافة
  • السودانيون يشعلون إيجارات الوحدات السكنية فى مصر
  • بينها أجّر وتملّك.. الفئات المشمولة بالمدن السكنية الجديدة وآليات التوزيع
  • بينها أجّر وتملّك.. الفئات المشمولة بالمدن السكنية الجديدة وآليات التوزيع - عاجل
  • يصل لـ 500 ألف .. قرض تشطيب الوحدات السكنية من البنوك |تفاصيل
  • طرح شقق تعاونيات البناء والإسكان في 5 مدن جديدة
  • كراسة شروط شقق تعاونيات البناء والإسكان في 5 مدن جديدة.. الطرح 10 يوليو
  • 10 إصابات في شغب «يورو 2024»!
  • الأحد.. الإسكان تطرح وحدات أول أبراج داخل حدائق أكتوبر 30 يونيو
  • مجلس إدارة صندوق الإسكان الاجتماعى يستعرض موقف تنفيذ الوحدات السكنية بالمبادرة الرئاسية "سكن لكل المصريين"