أكد المستشار أحمد بنداري، مدير الجهاز التنفيذي للهيئة الوطنية للانتخابات، أنه لا يوجد انتخابات رئاسية مبكرة مثلما كان يتردد قبل الإعلان من قبل الهيئة، إذ أن الهيئة تسير وفق الدستور والقانون، إذ أن رجال القانون يطبقون القانون، والدستور نص في هذا الأمر أن منصب رئيس الجمهورية الترشح له يكون في المادة 241 مكرر من الدستور حددت فترة انتهاء مدة الرئاسة من تاريخ إعلان النتيجة وفقا للدستور، أي نص أنه مع إعلان النتيجة تكون تلك فترة الرئاسة.

 

"حقوق الإنسان": إجراءات الوطنية للانتخابات تعزز من ثقة المواطنين أستاذ قانون: مؤتمر الهيئة الوطنية للانتخابات قطع كل الألسنة المشككة في مصر الهيئة الوطنية للانتخابات ترد حول أن إجراء انتخابات رئاسية مبكرة

وأضاف "بنداري"، خلال لقاء خاص مع الإعلامي أسامة كمال في برنامج "مساء دي إم سي" المذاع من خلال قناة "دي إم سي"، أن إعلان نتيجة الانتخابات الرئاسية الأخيرة كان 2 أبريل، وبالتالي تنتهي فترة الرئاسة الحالية 2 أبريل 2022، لافتا إلى أن أقل مدة هي 120 يوم. 

وتابع أنه وفقا لصحيح الدستور والقانون، الانتخابات في موعدها، ولكن تم مراعاة في الجدول أنها تحت الإشراف القضائي الكامل، والإشراف القضائي الكامل وفقا للدستور تنتهي في 17 يناير 2024، إذ أن الدستور حينما تم وضعه في عام 2014، أنشأ الهيئة الوطنية للانتخابات، وبعد إنشائها حدد المشرفين على العملية الانتخابية من الهيئات الاستعانة بالهيئة لمدة 10 سنوات فقط إشراف قضائي كامل. 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الوطنية للانتخابات انتخابات رئاسية الدستور أسامة كمال قناة دي ام سي الوطنیة للانتخابات

إقرأ أيضاً:

تونس.. قيس سعيّد يحدد موعد الانتخابات الرئاسية

قالت الرئاسة التونسية في بيان، فجر الأربعاء، إن الرئيس التونسي قيس سعيّد حدد السادس من أكتوبر 2024 موعدا للانتخابات الرئاسية.

وأعلن سعيّد الذي يحكم البلاد منذ فوزه في انتخابات 2019، بشهر أبريل الماضي، أنه سيترشح لفترة رئاسية ثانية وسيقدم ترشحه في الفترة القانونية لذلك.

وانتقد سعيّد وقتها، في خطاب له بمناسبة الذكرى الرابعة والعشرين لوفاة الحبيب بورقيبة، بعض الأطراف التي قاطعت الانتخابات التشريعية "لكنها تتهافت على الانتخابات الرئاسية الآن".

واتهم أطرافا لم يسمها بـ"الارتماء في أحضان الخارج"، منوها إلى أن "هذه الأطراف لا يمكن لها أن تترشح للانتخابات الرئاسية في تونس".

وأضاف: "ليعرف الكثيرون أن السلطة ليست طموحا وكرسيا وأريكة كما يتوهمون ويحلمون بل هي مسؤولية".

وأكد أنه "ثابت على العهد من أجل تطهير البلاد من الذين عاثوا فيها فسادا في كل مكان ولن يتم التراجع إلى الوراء".

وتابع أنه لا يمكن الترشح من قلب "مجموعات ترتمي في أحضان الخارج"، مشددا على أن "المترشح يجب أن يكون مزكى من التونسيين منتخبا من قبل التونسيين وحدهم وليس من قبل أي جهة أخرى".

مقالات مشابهة

  • قيس سعيد يحدد 6 أكتوبر موعداً للانتخابات الرئاسية التونسية
  • هيئة الانتخابات التونسية: قبول الترشحات للانتخابات الرئاسية مبدئيًا خلال يوليو وأغسطس
  • هيئة الانتخابات التونسية: قبول الترشحات للانتخابات الرئاسية مبدئيا خلال يوليو وأغسطس
  • الرئيس التونسي يحدد يوم 6 أكتوبر موعدًا للانتخابات الرئاسية
  • الرئيس التونسي: الانتخابات الرئاسية في البلاد 6 أكتوبر المقبل
  • إعلان موعد الانتخابات الرئاسية في تونس
  • الرئيس التونسي يحدد تاريخ 6 أكتوبر 2024 موعدا للانتخابات الرئاسية
  • 6 أكتوبر القادم.. موعد الانتخابات الرئاسية التونسية
  • قيس سعيد يعلن موعد الانتخابات الرئاسية التونسية ويوجه رسائل لمنافسيه
  • تونس.. قيس سعيّد يحدد موعد الانتخابات الرئاسية