احتفلت الطريقة الاسماعيلية بمدينة الأبيض عصر اليوم بذكرى المولد النبوي الشريف بمشاركة عدد من الطرق الصوفية والمشائخ والأحباب والمريدين وذلك بحضور والي ولاية شمال كردفان وأمين المجلس الأعلى للثقافة والإعلام والشباب والرياضة والمدير التنفيذي لمحلية شيكان والأجهزة الأمنية بالولاية. ولدى مخاطبته الاحتفال قال الاستاذ عبد الخالق عبد اللطيف وداعة الله والي شمال كردفان ان الاحتفال الحقيقي بذكرى المولد يتمثل فى احياء السنة النبوية الشريفة وتحقيق قيم ومعاني التكافل والترابط الاجتماعي واعلاء قيم المحبة.

هذا وقدم الوالي التهنئة للأمة الإسلامية والشعب السوداني ومواطني الولاية والطرق الصوفية بمناسبة مولد افضل خلق الله محمد صلى الله عليه وسلم . وابان، الوالي أن الشعب السوداني ارتباطه بمحبته للرسول صلى الله عليه وسلم بالفطرة وازدادت ايمانا وقوة باتباعه للسنة النبوية واضاف ان الاحتفال بذكرى مولد المصطفى وقفة للدراسة والتأمل فى سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم وإظهار عظمته في الأقوال والافعال. ودعا الله أن يزيل عن البلاد هذا الابتلاء وينعم بالامن والاستقرار على أهل السودان، مطالبا الجميع بالدعاء والتضرع لله لنصرة القوات المسلحة ويعم الامن والاستقرار البلاد. وحيا والي ولاية شمال كردفان فى ذات الصدد القائد العام للقوات المسلحة رئيس مجلس السيادة ونوابه والقوات المسلحة وكل الأجهزة الأمنية من الهجانة وجهاز المخابرات والشرطة بالولاية وهى تزود عن حماية الوطن ووحدته. وأشار والي شمال كردفان الى الدور الكبير الذي لعبته الطرق الصوفية فى نشر التعليم والتعليم الديني واذكاء روح التسامح بين مكونات المجتمع وصون كرامة الأمة. سونا

المصدر: موقع النيلين

كلمات دلالية: شمال کردفان

إقرأ أيضاً:

حكم قراءة القرآن بصورة جماعية.. الإفتاء تجيب

أجابت دار الإفتاء المصرية عن سؤال ورد لها من أحد المتابعين عبر صفحتها الرسمية بمواقع التواصل الاجتماعي جاء مضمونه كالتالي: زعم بعض الناس أن قراءة القرآن بصورة جماعية بدعة، وقالوا: إن النبي صلى الله عليه وآله وسلم دخل على أصحابه فوجدهم يقرؤون القرآن جماعة، فقال: «هَلَّا كل منكم يناجي رَبَّه في نفسه». فهل هذا حديث صحيح؟ وهل يصحّ الاستدلال به؟.

قالت الإفتاء إن  قراءة القرآن بصورةٍ جماعية وبطريقة مُنَظَّمَة لا اعتداءَ فيها ولا تشويشَ عند التلاوةِ أو التعليمِ أمرٌ جائز شرعًا، واستدلال بعض الناس ببعض ما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم استدلالٌ فاسدٌ مقطوع عن الفهم الصحيح، وتحريفٌ لنصوص السنة النبوية الشريفة، وإنما الوارد عنه صلى الله عليه وآله وسلم هو الإرشاد إلى تنظيم قراءة القرآن؛ بحيث لا يقع تشويش من القُرَّاء بَعضُهُم على بعضٍ أثناء القراءة.

وأضافت الإفتاء أن الاستدلال بما ذُكر في السؤال على مَنْعِ ما استَقَرَّ عليه عملُ المسلمين مِن قراءة القرآن بصورةٍ جماعيةٍ مُنَظَّمَةٍ لا اعتداءَ فيها ولا تشويشَ عند التلاوةِ أو التعليمِ استدلالٌ فاسدٌ، وتحريفٌ لنصوص السنة النبوية الشريفة.

وتابعت قائلة: وإنما الوارد عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم هو الإرشاد إلى تنظيم قراءة القرآن فُرَادى؛ كما في حديث أبي حازمٍ التَّمَّارِّ عن الْبَيَاضِيِّ رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم خرج على الناس وهم يُصَلُّون وقد عَلَتْ أصواتُهُم بالقراءة، فقال: «إن المُصَلِّي يناجي رَبَّه عَزَّ وَجَلَّ، فليَنظر ما يناجيه، ولا يَجهر بَعضُكُم على بعضٍ بالقرآن» رواه مالك في "الموطأ" والإمام أحمد في "مسنده".
وأكملت: ولا يَدُلُّ هذا الحديث على النهي عن القراءة الجماعية المُنَظَّمَة أو الذِّكر الجماعي كما هو حاصلٌ في مساجد المسلمين وبيوتهم عبر القرون، وإنما فيه النهي عن تشويش القُرَّاء بَعضُهُم على بعضٍ بالقراءة؛ فالاعتداء منهي عنه على كل حال.

قال الإمام ابن عبد البر في "الاستذكار" (1/ 435، ط. دار الكتب العلمية): [لا يُحَبُّ لكلِّ مُصلٍّ يقضي فرضه وإلى جنبه من يعمل مثل عمله أن يُفرطَ في الجهر؛ لئلا يخلط عليه، كما لا يُحَبُّ ذلك لمتنفل إلى جنب متنفل مثله، وإذا كان هذا هكذا فحرام على الناس أن يتحدثوا في المسجد بما يشغل المصلِّي عن صلاته ويخلط عليه قراءته] اهـ.

مقالات مشابهة

  • والي ولاية شمال كردفان يشرف تخريج دورة حرب المدن الثانية لمنسوبي شرطة الولاية – صور
  • حكم قراءة القرآن بصورة جماعية.. الإفتاء تجيب
  • حكم تنبيه المرأة للإمام إذا أخطأ في الصلاة
  • حكم البكاء على الميت والحزن عليه؟.. أمين الفتوى يوضح (فيديو)
  • رئيس جمهورية تشاد يزور المسجد النبوي
  • إمام وخطيب المسجد النبوي يشارك في مؤتمر “الإسلام دين الإنسانية والسلام” بولاية كيرلا الهندية
  • فضل الإمامة في الصلاة وشروطها عند الفقهاء
  • حكم الترتيب بين فريضة الفجر وسنته
  • حكم الصلاة على النبي محمد عند ذكر اسمه في الصلاة
  • جمعة: الصوفية عبادة خالية من المشقة وشوق دائم إلى الله