سواليف:
2024-06-27@14:06:53 GMT

آخر قمر عملاق لهذا العام في هذا الموعد..!

تاريخ النشر: 26th, September 2023 GMT

آخر قمر عملاق لهذا العام في هذا الموعد..!

#سواليف

يستعد عشاق #الفلك لاستقبال آخر #قمر_عملاق لسنة 2023، في الأسبوع المقبل، الذي يحمل اسم «قمر الحصاد»، وفق «بزنس إنسايدر».وسيزين البدر العملاق سماء #الأرض يوم الجمعة 29 سبتمبر الجاري، إذ سيبدو القمر المكتمل أقرب وأكثر إشراقاً من البدر المعتاد. والقمر العملاق نوع من أنواع البدر الذي يمكن أن يظهر أكبر بنسبة تصل إلى 14 % وأكثر سطوعاً بنسبة 30 % من القمر المكتمل النموذجي في أشهر العام وذلك لأنه يقع في أقرب نقطة له من الأرض، تسمى الحضيض، وفقاً لوكالة ناسا.

ويحمل بدر هذا الشهر اسم «قمر الحصاد»، ويعرف بأنه اكتمال القمر الذي يحدث مع اقتراب الاعتدال الخريفي في سبتمبر من كل عام، وهذا يعني بالتأكيد نهاية الصيف والدخول الرسمي للخريف. ويطلق عليه اسم «قمر الحصاد» لأنه يحدث حينما يكون المزارعون في نصف الكرة الشمالي مستعدين لحصاد محاصيلهم قبل حلول الشتاء.

وسيكون أفضل وقت لرؤية «قمر الحصاد العملاق» عند طلوع القمر. وحينما يكون القمر قريباً من الأفق، يمكن للأجسام أمامه، مثل الأشجار والصخور أن توفر إحساساً بالحجم الهائل للقمر العملاق.

مقالات ذات صلة هيومن رايتس عن الاردن: ارتفاع معدلات الفقر والديون المستمرة! 2023/09/25

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف الفلك قمر عملاق الأرض قمر الحصاد

إقرأ أيضاً:

السبت المقبل.. مرور كويكب لامع بجوار الأرض

البلاد ــ وكالات
يمر الكويكب “2024 MK” على مقربة كبيرة من الأرض يوم السبت المقبل، وذلك في تمام الساعة 01:41 ظهرًا بتوقيت غرينتش، وسيكون حينها على مسافة 295 ألف كيلومتر من الأرض، ما يمثل ثلثي بعد القمر عن الأرض.
وتم اكتشاف الكويكب قبل عدة أيام، وتحديدًا يوم 16 يونيو الحالي، ويبلغ قطره 187 مترًا، وهو مصنف من فئة الكويكبات محتملة الخطورة.
وقال المهندس محمد شوكت عودة مدير مركز الفلك الدولي:” إن ما يميز هذا الحدث، أن الكويكب سيكون لامعاً جداً عند اقترابه من الأرض ليصل إلى القدر 8.6، بمعنى أنه يمكن رؤيته باستخدام منظار بسيط، إذا عرف موقعه في السماء، ولم يمر كويكب بالقرب من الأرض بهذا اللمعان منذ أكثر من 12 عاماً”.
وأضاف:” إن مثل هذا المرور لن يتكرر حتى عام 2028، وستكون سرعة الكويكب أثناء مروره بالقرب من الأرض، حوالي 34 ألف كيلومتر في الساعة، وستكون سرعته الظاهرية في السماء بمقدار 6.5 درجة في الساعة الواحدة، وهذا رقم كبير جدًا، بمعنى أنه يتحرك ظاهريًا بمقدار 13 ضعف سرعة القمر في السماء”.
وأوضح أنه بالنسبة للمنطقة العربية فإن مرور الكويكب سيحدث نهاراً.

مقالات مشابهة

  • «روس كوسموس» تخطط لإطلاق أقمار جديدة ترصد الأرض والقمر
  • "روس كوسموس" تطلق أقمارا جديدة لرصد الأرض والقمر
  • القمر يقترن بـ"لؤلؤة المجموعة الشمسية" في مشهد بديع.. غدًا
  • وزارة الثقافة توضح دفتر تحملات دعم المسرح لهذا العام بعد جدل
  • عودة عينات الصخور الصينية من القمر إلى الأرض
  • السبت المقبل.. مرور كويكب لامع بجوار الأرض
  • في هذا الموعد.. كويكب خطير يمر بمحاذاة الأرض
  • المسبار الصيني يعود بعيّنات من تربة القمر البعيد.. إنجاز غير مسبوق
  • هل أخطأت السلطات السعودية التقدير.. تقرير يوضح بخصوص الجدل الواسع حول تحديد الموعد الحقيقي للوقوف بـعرفة
  • لمنع الغش وتسريب الأسئلة.. حجب تطبيقات التراسل في مناطق عقد امتحانات التوجيهي لهذا الموعد