دبي: «الخليج»

ترأست مريم بنت محمد المهيري، وزيرة التغيّر المناخي والبيئة، الاجتماع السابع لمجلس المزارعين، بهدف مناقشة سبل تعزيز تسويق المنتجات الزراعية المحلية في أسواق الدولة، ودعم استدامة القطاع الزراعي، مع بدء الموسم الزراعي الجديد في الإمارات.

شهد الاجتماع الذي انعقد في رأس الخيمة، حضور المهندس محمد موسى الأميري الوكيل المساعد لقطاع التنوع الغذائي في وزارة التغيّر المناخي والبيئة، إضافة إلى مجموعة من أعضاء المجلس المؤلف من عدد من المسؤولين ومديري المناطق والمزارعين، وعدد من ممثلي فريق «سوق منبت»، المبادرة المشتركة بين شركة أرادَ، ووزارة التغيّر المناخي والبيئة لمصلحة عرض المنتجات الزراعية للمزارعين الإماراتيين.

وأكدت مريم المهيري، أهمية تعزيز استدامة المزارع الوطنية وزيادة تنافسية منتجاتها الزراعية في أسواق الإمارات، ودعم المزارعين على كل المستويات.

وقالت: «نعيش الآن مرحلة مهمة مع اقتراب انطلاق مؤتمر الأطراف «COP28» في دبي. نحن بحاجة لإبراز نموذج دولة الإمارات في تعزيز أمنها الغذائي باستخدام نظم زراعية وغذائية مستدامة. وبدورنا نعمل بالتعاون معكم على تطوير قطاع زراعي منتج ومستدام، من خلال دعم المزارع بتكنولوجيا الزراعة الحديثة، وتبنّي أنماط وحلول زراعية مستدامة، وذكية مناخياً».

وتم خلال الاجتماع التعرف إلى آخر المستجدات المتعلقة بالقطاع الزراعي الوطني وخطط تسويق المنتجات الزراعية، وناقش الاجتماع آخر تطورات مبادرة تعزيز استدامة المزارع الوطنية، كما جرى التعرف إلى آخر نتائج مبادرة البرنامج الوطني لرصد متبقيات المبيدات في الأغذية.

وتم بحث سبل التعاون بين مجلس المزارعين ووزارة الطاقة والبنية التحتية حول مشروع الطاقة الشمسية، ومناقشة نتائج ملتقى المزارعين الذي عقد في أغسطس/ آب الماضي، في أبوظبي، وملتقى المزارعين الذي عقد في يوليو/ تموز الماضي، في الشارقة. وخلال الاجتماع، تم تعريف المزارعين بمبادرة تعزيز استدامة المزارع الوطنية، وتقديم الحلول التمويلية والتكنولوجيا الزراعية من مصرف الإمارات للتنمية، والتعريف بمبادرة «منبت» حول اتفاقية التعاون مع المزارعين، وإجراء حوار مفتوح حول تعزيز تسويق المنتجات الزراعية المحلية، والاطلاع على أهم التحديات التي تواجه القطاع الزراعي والحلول المقترحة. وتم أيضاً استعراض ومناقشة البرنامج الإقليمي لمكافحة سوسة النخيل الحمراء في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وأهداف برنامج مدارس المزارعين الحقلية.

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات التغير المناخي المنتجات الزراعیة تسویق المنتجات

إقرأ أيضاً:

نقيب الفلاحين يبشر المزارعين: إنفراجة قريبًا في أزمة الأسمدة

أكد حسين أبو صدام، نقيب الفلاحين، أن توقف إنتاج المصانع أثر بشكل كبير على الأسمدة، موضحًا أنه يبشر المزارعين بأن أزمة الأسمدة ستشهد إنفراجة وسيكون هناك انخفاض كبير في الأسعار خلال الفترة المقبلة، مشددًا على أنه يتوقع حدوث إنفراجة قريبة في صناعة الأسمدة.

أزمة الأسمدة ستشهد إنفراجة 

وأوضح "أبو صدام"، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية كريمة عوض، ببرنامج "حديث القاهرة"، الذي يُذاع يوميًا عبر شاشة "القاهرة والناس"، أن الدولة تعمل على زيادة الإنتاج فيها والدولة لن تقف مكتوفة الأيدي أمام أزمة الأسمدة وسيكون هناك العديد من الحلول خلال الفترة المقبلة، وشهدت الأيام القليلة الماضية ارتفاع في سعر الأسمدة بسبب قلة المعروض في الأسواق.

 

وأضاف أنه تم التواصل مع وزارة الزراعة والتي وعدت وأوفت بوعودها بتوريد الأسمدة للجمعيات ومن ثم صرفها للمزارعين، مصانع سيدي كرير عادت للعمل مرة أخرى، وهناك حالة من التفاءل بشأن أوضاع الأسمدة وأسعارها خلال الفترة القليلة المقبلة.

 تمثل الأسمدة الزراعية واحدة من أهم العناصر الغذائية اللازمة لزيادة الإنتاج الزراعى وتحسين جودته، لكن نقص الأسمدة يؤدى إلى تدهور الإنتاج لمختلف المحاصيل الزراعية، سواء كانت محاصيل حبوب، أو خضراوات وفواكه.

 وخلال الفترة السابقة تعالت أصوات المزارعين وممثليهم فى الكيانات التعاونية الزراعية للمطالبة بتوفير الأسمدة للمحاصيل فى مواعيدها المحددة، خاصة عقب ارتفاع أسعار الأسمدة إلى الضعف، الأسبوع الماضى أعلنت شركتا "أبو قير للأسمدة" و"سيدي كرير للبتروكيماويات"، عن توقف مصانعهما عن الإنتاج نتيجة انقطاع إمدادات الغاز الطبيعي، فيما أعلنت "موبكو" أول أمس عن انقطاع الغاز الطبيعي عن مصانعها، مما يؤثر سلبيًا على المزارعين الذين تعرضوا للنصب من التجار، وفوجئ بالتجار يقومون بإخفاء الأسمدة وبيعها بأضعاف سعرها للفلاح مستغلة حاجة المزارع للأسمدة من أجل عدم تبوير المحاصيل الزراعية التى قام بزراعتها فى أرضه.

مقالات مشابهة

  • غدا.. مجلس الشيوخ يناقش دراسة بشأن تطبيق نظم الري الحديثة
  • اجتماع بمأرب يناقش مستوى الأداء الخدمي والاستعدادات للعام الدراسي الجديد
  • محافظ بني سويف يناقش إجراءات استدامة الخدمة بمحطات صرف البساتين وصفط الغربي
  • مزارع ريفية
  • مجلس إدارة صندوق التنمية الزراعية يعتمد قروضًا تمويلية بقيمة 1.7 مليار ريال
  • صندوق التنمية الزراعية يعتمد قروضًا تمويلية بقيمة 1.7 مليار ريال
  • نقص مياه الري تهدد محصول الأرز في الدقهلية
  • نقيب الفلاحين يبشر المزارعين: إنفراجة قريبًا في أزمة الأسمدة
  • في رسالة إلى مجلس الأمن.. الإمارات تدفع مجدداً من أجل تعزيز السلام في السودان
  • في رسالة إلى مجلس الأمن .. الإمارات تدفع مجددا من أجل تعزيز السلام، وتشدد على أن استمرار العنف يؤكد بأن أيا من الأطراف المتحاربة لا يمثل الشعب السوداني