أكد الدكتور علي عوف رئيس شعبة الدواء باتحاد الغرف التجارية، أن الأدوية المغشوشة، موجود على مستوى العالم، حتى في أوروبا والولايات المتحدة و كل  أنحاء العالم ، ولكن الاحصائيات في الخارج تؤكد  أنها 10% من حجم التجارة العالمية ، أما في مصر  لايوجد إحصائية واضحة.

صحة النواب تطالب بمواجهة حاسمة لظاهرة تداول وبيع الأدوية عبر الإنترنت والفضائيات

وأضاف على عوف، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج كلمة أخيرة، المذاع على فضائية “أون”، : “في مصر  حجم  الأدوية المغشوشة يجري التعامل معها  عبر هيئة الدواء عبر آلية اللتبع للمنبع في المخازن ومنها  مصانع بير السلم  ومن ثم إتخاذ الاجراءات القانونية”.

وأشار إلى  أنه وفقاً للقانون والأعراف الصيدلانية الدولية يجب في حال ضبط  كميات من أصناف مغشوشة  بعينها إخطار الجهات الصيدلانية الرسمية للقيام بعمليات التفتيش   الصيدلي وأخذ عينات من الأرفف ومطابقتها بالفواتير وفي حال عدم وجود فواتير رسمية يتم تحرير محضر.

وتابع “ ظاهرة الأدوية المغشوشة منتشرة بشكل أكبر  خارج المدن الرئيسية في القرى والمناطق الريفية  حيث  أن  درجة المتابعة أقل من المدن الرئيسية”، مردفا: "الأمر لثاني يتعلق بالمخازن المنتشرة  في جميع  أنحاء الجمهورية حيث أن هناك ضوابط موضوعة من قبل  هيئة الدواء  بالتعاون مع شعبة الأدوية للإشراف عليها وتقنين  أوضاعها ووضعها.

وأوضح أن الصيدلي في العادة لايعرف   مدى  غش تلك الادوية من سلامتها  وذلك بسبب بعض المخازن التي تقدم  خصومات عالية على الادوية فيقوم الصيدلي بالتعامل معها دون علم،  لافتاً إلى أنه سواء  المواطن أو الصيدلي أو المفتش نفسه قد يواجه صعوبات  في رصد تلك الأصناف  لدقة تقليد العبوات الخارجية   ولكن بالامكان  مراجعة  شكل ومراجعة  مواصفات العلبة من الخارج. 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الأدویة المغشوشة

إقرأ أيضاً:

القواعد العسكرية الأمريكية في جميع أنحاء أوروبا ترفع حالة التأهب القصوى!

أفادت وسائل إعلام أمريكية، “أن الجيش الأمريكي رفع مستوى التأهب في عدة قواعد في أوروبا إلى ثاني أعلى مستوى”.

وأفادت شبكة “سي إن إن” الأمريكية، “بأن القواعد العسكرية الأمريكية في جميع أنحاء أوروبا في حالة التأهب القصوى بسبب تهديد إرهابي محتمل”.

ونقلت الشبكة عن مسؤولين أمريكيين، “بأنه تم وضع العديد من القواعد العسكرية الأمريكية في جميع أنحاء أوروبا في حالة تأهب قصوى خلال عطلة نهاية الأسبوع مع رفع مستوى حماية القوة إلى ثاني أعلى مستوى وسط مخاوف من أن هجوما إرهابيا قد يستهدف أفرادا أو منشآت عسكرية أمريكية”.

وصرح المسؤولون، “بأن القواعد بما في ذلك الموقع العسكري التابع للجيش الأمريكي في شتوتغارت بألمانيا حيث يقع مقر القيادة الأمريكية في أوروبا، رفعت مستوى التأهب إلى حالة “حماية شريط تشارلي”.

وبحسب الجيش الأمريكي، فإن هذا الوضع “ينطبق عندما يقع حادث أو يتم تلقي معلومات استخباراتية تشير إلى احتمال وقوع شكل من أشكال العمل الإرهابي أو استهداف الأفراد أو المنشآت”.

وقال أحد المسؤولين الأمريكيين المتمركز في قاعدة بأوروبا، “إنهم لم يروا مستوى التهديد هذا منذ 10 سنوات على الأقل”، مضيفا: “هذا يعني عادة أن الجيش قد تلقى “تهديدا نشطا وموثوقا”.

هذا ولم تؤكد القيادة الأمريكية الأوروبية (USEUCOM) لوكالة “فرانس برس”، تغيير الوضع لديها، لكنها قالت: “نحن نبقى يقظين”.

من جهتها، قالت وزارة الدفاع الأمريكية “البنتاغون” إنه “بسبب مجموعة من العوامل التي من المحتمل أن تؤثر على سلامة وأمن أفراد الخدمة الأمريكية وعائلاتهم المتمركزين في المسرح الأوروبي، تضاعف القيادة الأمريكية الأوروبية جهودها للتشديد على اليقظة خلال أشهر الصيف”.

بدورها، نصحت وزارة الخارجية الأمريكية، رعاياها في ألمانيا، حيث يقع المقر الرئيسي للقيادة الأمريكية (USEUCOM)، “بتوخي المزيد من الحذر بشأن الإرهاب”.

مقالات مشابهة

  • مبيعات الأدوية المصرية تسجل 90 مليار جنيه خلال النصف الأول من 2024
  • أزمة اختفاء أمام مضاعفة أسعار.. نقص 1000 صنف من سوق الأدوية في مصر
  • متى تنتهي أزمة نقص الدواء في مصر؟..البرلمان يجيب
  • عاجل- نقص الأدوية في مصر.. أزمة مستمرة حتى نهاية يوليو (تفاصيل)
  • أزمة نقص الأدوية في مصر: تحديات ومعاناة المرضى
  • ارجوك أعطنى هذا الشريط!
  • نقص الدواء جدل دائر بالبرلمان.. ونواب: توفير الأدوية يعني إنقاذ حياة المرضى.. الأزمة طالت أكثر من ألف صنف ومصر تستورد 90% من المواد الخام
  • أمريكا ترفع حالة التأهب القصوى في قواعدها العسكرية بجميع أنحاء أوروبا.. ماذا يحدث؟؟
  • القواعد العسكرية الأمريكية في جميع أنحاء أوروبا ترفع حالة التأهب القصوى!
  • هذا ما يجب فعله عند تناول دواء منتهي الصلاحية