تشهد مدارس الوفرة السكنية في منطقة الأحمدي التعليمية كثافات طلابية عالية تتجاوزالـ 40 طالباً في الفصل الواحد، في ظل قلة المدارس العاملة في المنطقة وعدم فصل المباني المدرسية المشتركة بين المرحلتين التعليميتين المتوسطة والثانوية، وذلك لأسباب متنوعة.
وأوضح مصدر تربوي لـ«الراي» أن تلك المدارس تضم مئات الطلبة السعوديين القاطنين في منطقة الخفجي، وأن فصل المباني وفتح الفصول الإضافية لهم يتطلب أعداداً إضافية من المعلمين والإداريين.


وأكد أن «توفير هذه الأعداد من الكوادر البشرية بالتخصصات الدراسية المتنوعة أمر صعب في منطقة نائية مثل الوفرة، حيث تضم عشرات المعلمات السعوديات العاملات في تلك المدارس، لكن للأسف معظمهن في تخصص التربية الإسلامية حيث يوجد 20 معلمة للتربية الإسلامية في المدرسة الواحدة مقابل معلمتين فقط في اللغة العربية، وهذا يسبّب العجز والفائض في الهيئة التعليمية».
وفيما قلل من خطورة ما يتداول في شأن وجود طلبة في الصف السادس مع طلبة كبار في الصفوف الثانوية حيث إن المبنى واحد، أوضح أن الإدارات المدرسية تقوم بالفصل بين مواعيد الفرص في المرحلتين، مشيراً إلى المنطقة نائية جداً وتشهد حالة عزوف كبرى من المعلمين والإداريين، رغم البدل المالي المعتمد للعاملين في كل من مدارس الخيران والوفرة وصباح الأحمد.
ورجّح المصدر أن تتعدل أوضاع المنطقة خلال الفترة المقبلة على غرار مدينة صباح الأحمد السكنية في بداية افتتاح مدارسها، حيث كانت تشهد حالة عزوف كبرى لولا أن تداركتها الوزارة بالنقل الإجباري وبإقرار بدل الطريق والعلاوة التشجيعية.
ومن مدارس الوفرة إلى مراكز تعليم الكبار ومحو الأمية، قال المصدر «إن هذه المراكز تشهد حالياً إقبالاً كبيراً من المعلمين الكويتيين للعمل فيها خلال الفترة المسائية بعد زيادة قيمة مكافأتها الشهرية من 160 إلى 360 ديناراً»، مبيناً أن كثيراً من المعلمين الوافدين يقفون حالياً في قوائم الانتظار للعمل في هذه المراكز التي كانت تشهد حالة من العزوف سابقاً.
ولفت أن «قيمة المكافأة للمعلم عن الحصة الواحدة زادت من 6 إلى 15 ديناراً في المرحلة الثانوية، وإلى 12 ديناراً في المرحلة المتوسطة ومحو الامية، فيما تبلغ مكافأة مدير المركز 350 ديناراً والمدير المساعد 320 والموجه الفني 350 في الشهر، وتتراوح قيمة المكافآت الأخرى للعاملين في هذه المراكز بين 450 إلى 100 دينار وهي مكافأة عامل النظافة وتعتبر أقل مكافأة تُصرف للعاملين في هذه المراكز».

المصدر: جريدة الحقيقة

كلمات دلالية: هذه المراکز من المعلمین

إقرأ أيضاً:

العراقي.. مركز اقتصادي واعد

 

 

ناصر بن حمد العبري

استطاعت بلد العراقي بولاية عبري، أن تستقطب أنظار كثيرٍ من المستثمرين في المجال الاقتصادي، لا سيما قطاع البيع بالتجزئة، حيث إنه ومع جهود أهالي العراقي والعينين فقد تم بناء العديد من المحال والمراكز التجارية، والتي أخذت تفتح أبوابها تباعًا أمام مرتاديها من مختلف أبناء محافظة الظاهرة.

ولكم امتازت هذه المراكز التجارية الجديدة بمواقعها الإستراتيجية ومساحاتها الرحبة التي وفَّرت سبل الراحة للمرتادين؛ سواءً على مستوى قربها من الشارع العام، وتوفيرها لمواقف السيارات، وغيرها من الامتيازات.

لقد أحيت هذه المراكز الموروث الثري لبلدة العراقي التي تشتهر بتجارتها وسوقها القديم الذي كان يزدحم بالمحلات التجارية والبضائع المحلية من حمضيات وفواكه ولحوم وأسماك وخضراوات عالية الجودة، كما تشتهر العراقي والعينين بحصُونهما وأفلاجهما والسمات الأصيلة من ترابط أسري وتكافل اجتماعي.

إنَّ السوق القديم في بلد العراقي يعدُّ من أهم المعالم التجارية في المنطقة، حيث يتم فيه عرض وبيع العديد من المنتجات المحلية والمنتجات الزراعية الطازجة، كما يعتبر السوق مكانًا مثاليًّا للمتسوقين للاستمتاع بتجربة الشراء التقليدية. وإضافة لذلك، تعكس الحصون والأفلاج الجميلة، التاريخ العريق للمنطقة وتعزز فرص الجذب السياحي من داخل وخارج سلطنة عُمان. كما يعدُّ الترابط الأسري والتكافل الاجتماعي من القيم المميزة لأبناء بلدتي العراقي والعينين؛ فالأهالي يتمتعون بروح المساعدة والتعاون، وهذا يعزِّز الروابط الاجتماعية ويسهم في تعزيز الاستقرار والتنمية في المنطقة.

ومع تواصل عجلة التنمية في العراقي كغيرها من أرجاء هذا الوطن، يُتوقَّع أن يزداد الاهتمام بالاستثمار في المراكز التجارية والقطاع الاقتصادي بشكل عام؛ وبلا أدنى شك فإنَّ المحلات التجارية الجديدة التي تم بناؤها ستعزز الاقتصاد المحلي وتوفر فرص عمل جيدة للسكان المحليين.

رابط مختصر

مقالات مشابهة

  • إعلان تنسيق المدارس الفندقية نظام الثلاث سنوات 2024 بالجيزة
  • ننشر استعدادات مدارس دمياط للعام الدراسي الجديد
  • مختص: العمرة  قد لا تشهد ارتفاعا بالأعداد الأيام الحالية نظرا لدرجات الحرارة العالية
  • «تعليم المنوفية» توضح أسباب زيادة الإقبال على مدارس التعليم الفني
  • العراقي.. مركز اقتصادي واعد
  • مدارس بعد الإعدادية بمجموع 170 درجة بالقاهرة بعد اعتمادها رسميًا
  • مدارس البحيرة تحصد المراكز الأولى في مسابقات الإدارة المركزية لتطوير المناهج
  • مدارس متاحة بعد الإعدادية بمجموع أقل من 200 درجة في القاهرة
  • بقلوبٌ معلقة بين القلق و الدعاء.. أولياء الأمور يفترشون الأرصفة لانتظار أبنائهم أمام مدارس بالإسكندرية
  • مجلس الشعب يناقش أداء وزارة التربية… المارديني: العمل على إعداد مشروع قانون خاص بالمعلمين