بوابة الفجر:
2024-06-29@23:08:06 GMT

تحذير عاجل من رئيس شعبة الدواء للمواطنين

تاريخ النشر: 26th, September 2023 GMT

 قال الدكتور علي عوف رئيس شعبة الدواء بإتحاد الغرف التجارية إن الدواء المغشوش على مستوى العالم حتى في أوروبا والولايات المتحدة ظاهرة موجودة في كل العالم،  ولكن الإحصائيات في الخارج تؤكد  أنها 10% من حجم التجارة العالمية.

خاص.. المؤلف محمد صلاح العزب يوضح سبب خلافه مع المخرج هادي الباجوري خلف الكواليس.

. كلية هارفارد للأعمال تسأل 5 أسئلة عن محمد صلاح لا يوجد إحصائية واضحة للأدوية المغشوشة

وأضاف “عوف”، خلال  مداخلة هاتفية ببرنامج “ كلمة أخيرة”، المذاع  على قناة ON، اليوم الإثنين  أن مصر لا يوجد بها إحصائية واضحة للأدوية المغشوشة، موضحا أن الأدوية المغشوشة يجري التعامل معها  عبر هيئة الدواء عبر ألية التتبع للمنبع في المخازن ومنها  مصانع بير السلم، ومن ثم اتخاذ الإجراءات القانونية.

 التفتيش الصيدلي 

 وأشار إلى أنه وفقًا للقانون  والأعراف الصيدلانية الدولية يجب في حال ضبط  كميات من صنوف مغشوشة، بعينها يتم إخطار الجهات الصيدلانية الرسمية للقيام بعمليات التفتيش الصيدلي، وأخذ عينات من الارفف، ومطابقتها بالفواتير، وفي حال عدم وجود فواتير رسمية يتم تحرير محضر.

"منتشرة في القرى"

وأشار إلى أن ظاهرة الدواء المغشوش منتشرة بشكل أكبر  خارج المدن الرئيسية في القرى والمناطق الريفية،  حيث  أن  درجة المتابعه أقل من المدن الرئيسة، لافتًا إلى أن الأمر الثاني يتعلق بالمخازن المنتشرة  في جميع انحاء الجمهورية حيث أن هناك ضوابط موضوعة من قبل  هيئة الدواء بالتعاون مع شعبة الأدوية للإشراف عليها وتقنين  أوضاعها ووضعها.

صعوبات في رصد الأصناف المغشوشة

ونوه بأن الصيدلي في العادة لا يعرف مدى غش تلك الأدوية من سلامتها، وذلك بسبب بعض المخازن التي تقدم  خصومات عالية على الأدوية، فيقوم الصيدلي بالتعامل معها دون علم، لافتًا إلى أنه سواء  المواطن أو الصيدلي أو المفتش نفسه قد يواجه صعوبات  في رصد تلك الأصناف  لدقة تقليد العبوات الخارجية ولكن بالإمكان مراجعة شكل ومراجعة مواصفات العلبة من الخارج.

علامات للتأكد من سلامة الأدوية

ونصح بعض العلامات التي يمكن للمريض من خلالها التأكد  من سلامة الدواء المشترى قائلًا: "أدوية الأمراض المزمنة  من الصعب تغيير شكل العبوة أو الأقراص، حيث محظور  تغير الشكل إلا بعد الرجوع  للهيئة حتى  بالإضافة لشكل القرص  أو عبر الباركود أو الكيو أركود  عبرعمل "سكان "بالموبايل" والتواصل مع الشركة، بجانب تجنب شراء الأدوية عبر الإنترنت أو التطبيقات المختلفة.

 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الادوية حجم التجارة العالمية الدواء المغشوش

إقرأ أيضاً:

شعبة الأجهزة الكهربائية تكشف لـ«الأسبوع» طلبها بشأن تخفيف الأحمال

كشف أشرف هلال، رئيس شعبة الأجهزة الكهربائية بغرفة القاهرة التجارية، أن قرار الحكومة المصرية بغلق المحال التجارية 10 مساءً سيؤثر سلبا على إقبال المواطنين على الشراء، مشيرا إلى أن المحال التجارية أصبحت تعاني من انقطاع الكهرباء وتقليص عدد ساعات العمل بسبب نقص الطاقة.

وأضاف هلال في تصريحات خاصة لـ«الأسبوع»، أن انقطاع الكهرباء يعرض أصحاب المحال التجارية إلى خسائر فادحة في مستوى المبيعات والأرباح حتى نهاية العام الحالي.

وأشار هلال إلى أن هناك استهلاك للطاقة والكهرباء يخرج عن الإطار القانوني، أبرزها في سوق العتبة بالقاهرة، حيث يلجأ بعض أصحاب المحال التجارية إلى الاستفادة من الكهرباء بشكل غير قانوني.

وذكر رئيس شعبة الأجهزة الكهربائية، أنه لابد من إعلام أصحاب المحال التجارية بموعد تعطيل الكهرباء وتخفيف الأحمال اليومي وتجنب تخفيف الأحمال العشوائي حتى يتسنى لهم اللجوء إلى بدائل في حالة تمكنهم من ذلك، لتعويض ساعات العمل التي فقدوها بغلق المحال.

وطالب الحكومة، بالعزوف عن تخفيف الأحمال في المناطق المكدسة بالمحال التجارية في وقت ذروة الشراء، خصوصا في الأيام التي ترتفع فيها درجات الحرارة.

اقرأ أيضاًرئيس شعبة الجلود: المبيعات ستواجه خسارة بعد قرار الحكومة غلق المحلات في الـ 10 مساء

قطع الكهرباء.. مواعيد فتح وغلق المحال التجارية والمقاهي بعد قرارات ترشيد الاستهلاك

خلال حملة مسائية.. متابعة تطبيق المواعيد الصيفية لغلق المحال التجارية بحي شرق سوهاج

مقالات مشابهة

  • رئيس شعبة المخابز يكشف حقيقة غلق المخابز البلدية
  • يتم تسعيره جبريًا.. شعبة الدواء: تكبدنا خسائر طائلة بسبب فارق العملة
  • رئيس شعبة المخابز: لا غلق ومعلومات توقف العمل غير صحيحة.. عملنا رسالة
  • محلية الفشن ببني سويف: توريد 60 طنًا من القمامة لمصنع تدوير سمسطا
  • عاجل| درجات حرارة صيف 2024.. تحذير من الأرصاد و60 يوم صعبة للمصريين
  • "المحسوسة تخطت الـ40".. تحذير عاجل من الأرصاد بشأن طقس نهاية الأسبوع
  • تحذير أميركي جديد للمواطنين من السفر إلى لبنان
  • شعبة الأجهزة الكهربائية تكشف لـ«الأسبوع» طلبها بشأن تخفيف الأحمال
  • تحذير صحي عاجل من موت صامت يهدد ربع العالم
  • عاجل - طقس مرعب وخطير.. الأرصاد تحذر من حالة الطقس اليوم وتوجه رسالة ونصائح للمواطنين