تبذل الدولة جهودًا جبارة للحصول على الاعتمادات المالية اللازمة لتنفيذ مشروعات الصرف الصحي في مختلف محافظات الجمهورية. تقوم الدولة بتحمل أعباء مالية هائلة بهدف تحسين البيئة الصحية وتوفير خدمات صرف صحي جيدة للمواطنين. ومع ذلك، فإن هناك عددًا كبيرًا من هذه المشروعات التي لم يتم تنفيذها بشكل صحيح وفعال، مما يؤدي إلى إهدار مبالغ هائلة من المال العام.

وفي محافظة أسيوط، تم رصد العديد من المخالفات التي طالت تنفيذ مشروعات الصرف الصحي. هذه المخالفات تشمل عدم الالتزام بالمواصفات الفنية والاشتراطات اللازمة، وتجاوز التكاليف المالية المُخصصة للمشاريع. وتترتب على هذه المخالفات آثار مالية سلبية تتحملها الدولة والمواطنين.

وبناءً على تقديرات متخصصين في هذا المجال، يُقدر إجمالي المبالغ المهدرة في تلك المشروعات وتقدر بحوالي 90 مليون جنيه. وتُعتبر تلك المبالغ المالية التي تم إهدارها من المال العام أمرًا يثير القلق ويُعتبر هدرًا لفرص مهمة لتحسين خدمات الصرف الصحي في المحافظة.

تحتاج الدولة إلى إجراء تحقيقات دقيقة للكشف عن المخالفات التي رافقت تنفيذ مشروعات الصرف الصحي في أسيوط وتحديد المسؤوليات. كما تحتاج الدولة لوضع آليات رقابية قوية لضمان استخدام الاعتمادات المالية بشكل مثلى وفقًا للمعايير الفنية والإشتراطات المحددة.

من الضروري أن تكون هناك رقابة مشددة على تنفيذ مشروعات الصرف الصحي في مختلف مناطق الجمهورية، وضمان توفير المخرجات المأمولة وتحقيق العائد المرجو منها. يجب على الدولة أن تعمل على تعزيز وتطوير قدراتها الفنية والرقابية لمراقبة تنفيذ هذه المشروعات بشكل فعال وتفادي تكرار المخالفات السابقة.

على الرغم من تحمل الدولة أعباء مالية هائلة في تنفيذ مشروعات الصرف الصحي، يجب أن تكون هناك رؤية واضحة للتخطيط المالي والتسيير الفعال للموارد المالية المتاحة. يجب أن تتخذ الدولة إجراءات واضحة لمعالجة التجاوزات المالية وتعزيز فاعلية وشفافية عمليات الشراء والتنفيذ.

تعد محافظة أسيوط من أفقر المحافظات وعلى الرغم من تطوير عدد من مشروعات الصرف الصحي والمياه والإسكان وغيرها من مشروعات البنية التحتية لتقديم الخدمات لمواطنيها إلا أن هناك عدد كبير من هذه المشروعات. المشلولة وغير النشطة، إما بسبب الاعتمادات المالية أو اغتصاب أراضي هذه المشاريع. أو نزاع بين الدولة والشركات المنفذة لهذه المشاريع

تفاصيل المبالغ المهدرة في تلك المشروعات وتقدر بحوالي 90 مليون جنيه

حيث تبين عدم استفادة استثمارات تبلغ حوالي 11 مليون جنيه، وهو ما يمثل تكلفة مشروعات الصرف الصحي التي بدأت وتوقفت. وذلك لأنه لم يتم تركيب محطات الرفع. لهذه المشاريع لأنه لم يتم تعيين أي موقع.

كما تبين عدم تحقيق أي أرباح من استثمارات يبلغ إجماليها حوالي 1.14 مليون جنيه تمثل قيمة الأعمال المدنية والكهروميكانيكية لمشروعات الصرف الصحي في صدفا والغنايم وأبنوب والفتح وبني مر والوادي الأسيوطي

وتعود أسباب عدم الاستفادة من هذه الاستثمارات إلى عدم قيام ممثلي الشركة المسؤولة عن توريد المعدات الكهروميكانيكية لمحطات المعالجة، بالإشراف على تركيب وتشغيل المحطات لبدء تشغيلها بحضورهم. وذلك حتى لا تفقد الشركة التي تقوم بهذه المهام مسؤوليتها عن سلامة نظام العلاج طبقاً للبروتوكول المبرم معها، وكذلك عن عدم وجود مساعدة عند الاستقبال الأولي للمحطات، بالإضافة إلى فشلها. لتسليم رخصة التشغيل. وتجربة برنامج “SCADA” وتدريب العاملين عليه، فضلاً عن عدم توفير كتالوجات التشغيل والصيانة لجميع المكونات الميكانيكية والكهربائية. .

كما تم الكشف عن إنفاق نحو 2.812 مليون جنيه على شراء المعدات المستوردة لوحدة هضم الحمأة بـ (أبنوب والفتح) والتي لم يتم تسليمها لعدم الانتهاء من أعمال الاختبار والتشغيل والصيانة. بسبب تعليق توقيع اتفاقية تمديد فترة السحب على القرض الإسباني.

علاوة على ذلك، لم يتم اتخاذ خطوات لتسوية مبالغ تبلغ نحو 33.579 مليون جنيه، قيمة المدفوعات التي تم سدادها لإحدى شركات الكهرباء لتوصيل الكهرباء وتوفير الطاقة لبعض محطات الغابات الشجرية بمحافظتي أسيوط والوادي الجديد، رغم الاستلام الأولي. لبعض المشاريع منذ 5 سنوات.

كما تم الكشف عن وجود 41.308 مليون جنيه قيمة الدفعة المقدمة لتنفيذ أعمال وحدة المعالجة الثلاثية (محطتي صرف منفلوط والقوصية)، وتنفيذ الخط النهائي للسيب فقط، وتسوية مشروع السيب. والرصيد المتبقي من هذه المبالغ من أتعاب الشركة التي أسند إليها العمل .

جانب من مشروعات أسيوط المتوقفة جانب من مشروعات أسيوط المتوقفة

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: أسيوط محافظة أسيوط محافظ أسيوط اللواء عصام سعد ديوان عام محافظة الوحدة المحلية مركز مدينة قسم مركز ومدينة رئيس الوحدة المحلية رئيس حي شرق أسيوط غرب أسيوط ديروط القوصية منفلوط مركز أسيوط ابوتيج صدفا الغنايم البداري ساحل سليم الفتح أبنوب تنفیذ مشروعات الصرف الصحی مشروعات الصرف الصحی فی ملیون جنیه من مشروعات من هذه لم یتم

إقرأ أيضاً:

بالصور.. محافظ الأقصر يتفقد محطتي الصرف الصحي ومياه الشرب بالهنادي والدير

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أجرى المهندس عبد المطلب عمارة محافظ الأقصر، اليوم الخميس، جولة تفقدية داخل مركز ومدينة إسنا جنوب المحافظة على عدد من محطات الصرف الصحي ومياه الشرب، وذلك في إطار جولاته الميدانية بمراكز ومدن محافظة الأقصر، لمتابعة انتظام عمل الأجهزة المحلية وسير العمل بالمشروعات القومية الجاري تنفيذها بالمدينة.

واستهل المحافظ، جولته بتفقد التشغيل التجريبي لمحطة مياه الشرب بقرية الهنادي، وهى محطة مخصصة لتحسين الخدمة الموجودة بالقرية التى كانت تعانى من ضعف المياه، وخاصة بفصل الصيف، ثم تفقد محطة معالجة صرف صحي الحلة والدير والتي تخدم عدد ٦ قرى.

كما تفقد المجمعات الحكومية بالنمسا والعضايمة، حيث اجتمع برؤساء القرى والقيادات الطبيعية ورجال الدين الإسلامي والمسيحي واستمع لمقترحاتهم لتنمية القرية.

وأجرى محافظ الأقصر، جولة بمدينة إسنا تجول خلالها في شوارع المدينة حيث وجه برفع مستوي النظافة والاهتمام بأعمال التشجير وزيادة المسطحات الخضراء، وتفقد مستشفي الصدر بإسنا والعيادات الخارجية واقسام المستشفى موجهاً وكيل وزارة الصحة بالمحافظة بإعداد دراسة للاستفادة من موقع المستشفي ومساحتها وإمكانية تطويرها ورفع كفاءتها لتكون مستشفى نموذجي يعمل علي تخفيف الضغط عن مستشفي طيبة بإسنا.

وتابع محافظ الأقصر، أعمال ونسب منظومة التصالح والتقنين نسب العمل والمتغيرات المكانية بمجلس مدينة إسنا، للوقوف على الأرقام النهائية، ومتابعتها علي أرض الواقع، مشدداً علي ضرورة توعية المواطنين بأهمية التقدم بملفات التصالح لدفع العمل بالمنظومة وإنهاؤها قريباً.

واختتم المحافظ جولته بمتابعة أعمال إصلاح كسر بخط الصرف الصحي بطريق مدينة إسنا بالقرب من القناطر، حيث وجه بسرعة إنجاز أعمال الإصلاح وإعادة تأهيل الشارع ورصفه عقب الانتهاء من صيانة الخط.

ورافق المحافظ في جولته، كلاً من الدكتور هشام أبو زيد نائب محافظ الأقصر، والدكتور محمد رزق رئيس مركز إسنا، والمهندسة هناء العربي مدير وحدة المتغيرات المكانية، والدكتور أحمد ابو العطا وكيل وزارة الصحة بالمحافظة، واللواء أ. ح. م. أحمد رمضان رئيس شركة مياه الشرب والصرف الصحى بالأقصر، والمهندسة رقية حماد رئيس الهيئة القومية لمياه الشرب والصرف الصحي بالأقصر، والمهندس عبد الله بكرى مدير التنفيذ بالجهاز التنفيذى للهيئة القومية لمياه الشرب والصرف الصحي، وعدد من القيادات التنفيذية بمدينة اسنا ومديرية الصحة بالمحافظة.

جولة إسنا (1) جولة إسنا (2) جولة إسنا (3) جولة إسنا (4) جولة إسنا (5) جولة إسنا (6) جولة إسنا (7) جولة إسنا (8) جولة إسنا (9) جولة إسنا (10) جولة إسنا (11) جولة إسنا (12) جولة إسنا (13) جولة إسنا (14) جولة إسنا (15) جولة إسنا (16) جولة إسنا (17) جولة إسنا (18) جولة إسنا (19) جولة إسنا (20)

مقالات مشابهة

  • غرق فناء مدرسة في مياه الصرف الصحي ببورسعيد.. صور
  • رئيس "زينية الأقصر" يتابع أعمال مشروع الصرف الصحي تمهيدا لافتتاحه.. صور
  • بالصور.. محافظ الأقصر يتفقد محطتي الصرف الصحي ومياه الشرب بالهنادي والدير
  • بتكلفة 27 مليون جنيه.. .محافظ الشرقية يفتتح محطة رفع الصرف الصحي بنزلة العزازى
  • مصطفى مدبولي: تكلفة إنشاء فصل في مدرسة حوالي مليون جنيه
  • تحت ستار مشروعات عقارية وسيارات.. 41 مليون جنيه حصيلة غسل أموال تاجر سلاح
  • جهاز تنمية المشروعات يضخ تمويل قدره 6.65 مليون جنيه في أسيوط لتدريب وتشغيل الشباب والفتيات
  • محافظ أسيوط يشهد توقيع عقود بين جهاز تنمية المشروعات وجمعيات أهلية بتمويل 6.65 مليون جنيه
  • السجن 7 سنوات لسارق أغطية الصرف الصحي فى الإسكندرية
  • ضمن «بداية جديدة».. 6.65 مليون جنيه لتمكين الشباب في أسيوط ومكافحة الهجرة غير الشرعية