لبنان ٢٤:
2024-09-18@05:34:30 GMT

نواب طرابلس: لإلغاء رسوم التسجيل في المدارس الرسمية

تاريخ النشر: 25th, September 2023 GMT

نواب طرابلس: لإلغاء رسوم التسجيل في المدارس الرسمية

صدر عن نواب طرابلس أشرف ريفي، طه ناجي، إيهاب مطر، إيلي خوري، حيدر ناصر، وجميل عبود، بيان بشأن رسوم التسجيل في المدارس الرسمية في كل المراحل، جاء فيه: "لا تزال عاصفة الانهيار الاقتصادي تعصف ببلدنا لبنان، وأضرارها تطال كل القطاعات، ومنها القطاع الأهم التعليم الرسمي، الذي يتأرجح بين إمكان الإنطلاق مع أوائل تشرين الأول المقبل أو عدمه.

وإزاء هذا الواقع، نجد نحن نواب مدينة طرابلس أن الأمر ضروري وملح لاتخاذ الدولة اللبنانية قرار إعفاء طلاب المدارس والثانويات والمهنيات الرسمية من الرسوم التي باتت تشكل هاجسا لدى الأهالي الذين يرزحون تحت نير وضع إقتصادي سيىء يجعل من الصعوبة بمكان تأمين لقمة العيش، فكيف الحال مع رسوم تسجيل تفوق قدراتهم".

أضاف: "قد يكون من الصعب إخراج لبنان من النفق الذي أدخل به بسبب سياسات مالية خاطئة، لكن لا بد من اتخاذ قرار يساهم في تذليل المصاعب أمام المواطنين، فلا يحرم أبناء طرابلس ان التعليم الذي يجب أن يكون إلزاميا، وليس إختياريا".

وختم: "وعليه، فإننا كنواب طرابلس نطالب بإلغاء رسوم التسجيل بهدف دعم هذا القطاع ونبذ آفة الجهل التي تهدد مجتمعنا وما يترتب على ذلك من آثار سلبية تلحق الضرر بمدينتنا حاضرا ومستقبلا".

المصدر: لبنان ٢٤

إقرأ أيضاً:

وزير التعليم يكشف عن خطة الوزارة لحل مشكلة كثافة الفصول

أكد محمد عبداللطيف، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أنّ الوزارة تعمل على حل مشكلة كثافة الفصول، والتغلب على العجز في أعداد المعلمين باستخدام الموارد المتاحة، مشيرًا إلى أنّ الحلول المطروحة تعتمد على الإمكانات الحالية بعيدًا عن المطالبات الضخمة مثل بناء 250 ألف فصل، أو توظيف 460 ألف معلم جديد.

وأوضح وزير التعليم، خلال لقائه مع رؤساء تحرير الصحف والمواقع الإلكترونية، أنّ بعض الفصول تضم من 150 إلى 200 طالب، وهو ما يجعل التدريس في هذه الظروف مستحيلًا.

تشغيل المدارس الثانوية في الفترة المسائية

وأشار إلى أنّ الحلول تتمثل في إعادة استخدام المساحات المتاحة في المدارس وتوظيفها كفصول دراسية جديدة.

وأوضح الوزير أنّ بعض الحلول العملية التي تم تنفيذها، مثل تحويل غرف الكنترول غير المستخدمة إلى فصول دراسية وتشغيل المدارس الثانوية في الفترة المسائية لاستيعاب طلاب الإعدادي، بالإضافة إلى تعاون هيئة الأبنية التعليمية لتوجيه الطلاب إلى مدارس أخرى قريبة.

مقالات مشابهة

  • وزير التعليم: كثافات الفصول ببعض المدارس في مصر تعدت 250 طالبا
  • نقابة الصيادلة تحذر الطلبة من التسجيل في كليات الصيدلة
  • إغلاق المدارس والمعاهد الفنية الرسمية والخاصة والجامعة في لبنان غدا
  • وزير التعليم: نعمل على التوسع في إنشاء المدارس اليابانية
  • وزير التعليم يكشف عن خطة الوزارة لحل مشكلة كثافة الفصول
  • «التعليم العالي» توجه رسالة للطلاب المتخلفين عن التسجيل في تنسيق الكليات
  • صندوق الوطن يفتح باب التسجيل في برنامج «جسور النخبة»
  • رسوم المدارس المرتفعة للوافدين تدعم صعود ملياردير في دبي
  • «التعليم العالي»: لا يمكن للطالب تأجيل التسجيل في تنسيق أي مرحلة
  • بيضون: لعدم إفراغ المدارس الرسمية الحدودية من طلابها إداريا