شهدت مدينة تل أبيب احتجاجات وأعمال عنف مساء الإثنين، خلال احتفالات بما يسمى "يوم الغفران"، على خلفية محاولات محاولات جماعات متشددة للفصل بين المصلين الرجال والنساء في الساحات العامة.

وقالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية، الاثنين، إن "اشتباكات اندلعت في ميدان ديزنغوف الليلة الماضية، عشية يوم الغفران، بين المئات من سكان تل أبيب ومنظمي الصلاة من المدرسة الدينية روش يهودي".



وذكرت الصحيفة أن "منظمي الصلاة حاولوا الفصل بين الرجال والنساء، خلافا لحكم المحكمة العليا التي رفضت استئنافهم ضد قرار بلدية "تل أبيب-يافا" بعدم السماح لهم بالفصل بين الجنسين خلال الصلاة في الساحة المركزية بالمدينة".

ووقعت أحداث مماثلة في ميداني "همدينا" و"هبيما" في تل أبيب، حيث دارت مواجهات وتدافع بالأيدي لدى محاولة متشددين يهود الفصل بين المصلين قرب متجر بتل أبيب، وفق ذات المصدر.

وتعليقا على المواجهات التي اندلعت خلال "صلوات الغفران" في تل أبيب حيث يقيم، قال رئيس المعارضة يائير لابيد: "قررت النواة الأرثوذكسية المتطرفة التي جاءت إلى الحي جلب الحرب إلينا أيضا".


وأضاف لابيد في سلسلة منشورات على منصة "إكس"، مساء الاثنين: "إنهم يصرون على الفصل بين الجنسين في الخارج أيضا (ليس داخل المعابد فقط)، هم حريصون أن يشرحوا لنا أن هناك نسخة واحدة فقط من اليهودية، ويطالبون باسم التسامح أن يقرروا ما هو مسموح وما هو غير مسموح".

وتابع: "لا أريد أن أتشاجر مع أحد. بالتأكيد ليس في العيد. إنه لأمر مخز أنهم، باسم الله، دمروا يوم الغفران في الحي الذي أعيش فيه".
תל אביב ניצחה. הוברחו לבית הכנסת pic.twitter.com/eIV2D66rgu — Shaul Greenfeld (@shaulig) September 24, 2023 עימות ברמת אביב pic.twitter.com/Zx18BNyvj6 — לירי בורק שביט (@lirishavit) September 25, 2023
ما هو يوم الغفران؟


أوقف "يوم الغفران" اليهودي مظاهر الحياة في دولة الاحتلال وبدأ من مساء أمس الأحد، حتى غروب شمس اليوم الاثنين.

ويوم الغفران، أو "يوم كيبور" باللغة العبرية، هو يوم صيام عند اليهود يلتزمون فيه منازلهم أو يتوجهون إلى دور العبادة "الكنس".


وأغلقت المعابر الجوية والبرية والبحرية، وتوقفت تماما حركة الملاحة، وأغلقت المؤسسات العامة والخاصة والمدارس والجامعات وتوقفت وسائل الإعلام المقروءة والمسموعة والمرئية عن العمل، منذ مساء الأحد.

كما امتنعت السيارات عن الحركة وتوقفت القطارات والمواصلات العامة، وبدت الشوارع فارغة تماما من المركبات والمارة.
ولم تظهر بالشوارع سوى بعض سيارات الشرطة وعدد قليل من الإسرائيليين على الدراجات الهوائية.

وقالت هيئة البث الإسرائيلي (رسمية)، الأحد: "هو أهم الأيام المقدَّسة لدى الشعب اليهودي على الإطلاق، ولأنه يعتبر أقدس أيام السنة، يطلق عليه سبت الأسبات، وهو اليوم الذي يطهر فيه اليهودي نفسه من كل ذنب"، وفق معتقداتهم.

وأضافت: "هو يوم عطلة كاملة يحظر فيه كل ما يحظر على اليهود في أيام السبت أو الأعياد الرئيسية مثل الشغل، وإشعال النار، والكتابة بقلم، وتشغيل السيارات وغيرها، ولكن توجد كذلك أعمال تحظر في يوم (كيبور) بشكل خاص مثل تناول الطعام والشرب والاغتسال والمشي بالأحذية الجلدية وأعمال أخرى بهدف التمتع".

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية يوم الغفران مواجهات دولة الاحتلال مواجهات يوم الغفران دولة الاحتلال تغطيات سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة یوم الغفران تل أبیب

إقرأ أيضاً:

شاهد.. تعادل فلسطين والبحرين في بطولة غرب آسيا للشباب

المناطق_متابعات

حصد منتخبا فلسطين والبحرين النقطة الأولى في بطولة غرب آسيا للشباب، بعد تعادلهما (1-1) ضمن منافسات المجموعة الثانية، يوم الجمعة.

منتخب فلسطين تقدم في الدقيقة 34 عبر صهيب علي الذي استغل هفوة دفاعية. قبل أن تدرك البحرين التعادل عبر سامي العوضي في الدقيقة 62 بعد ارتباك دفاعي فلسطيني.

أخبار قد تهمك مهرجان العسل والمنتجات الزراعية بتبوك يجمع ما بين التسوق والتوعوية 28 يونيو 2024 - 9:06 مساءً القبض على 3 أشخاص بالمنطقة الشرقية لترويجهم مادتي الحشيش والإمفيتامين المخدرتين 28 يونيو 2024 - 9:00 مساءً

وخسر منتخب فلسطين مباراة الجولة الأولى أمام سوريا (4-2) وتعثّرت البحرين أمام الإمارات (3-1).

ويتصدر منتخبا سوريا والإمارات المجموعة برصيد 3 نقاط لكل منهما. ويلتقيان في وقت لاحق اليوم الجمعة.

هدف لكل منتخب ✅

شاهد أهداف المباراة????⤵️#البحرين_فلسطين #بطولة_الديار_العربية_غرب_آسيا_للشباب #WAFFU19 | #SSC pic.twitter.com/JVri6szr6A

— SSC (@ssc_sports) June 28, 2024

نسخ الرابط تم نسخ الرابط 28 يونيو 2024 - 9:44 مساءً شاركها فيسبوك ‫X لينكدإن ماسنجر ماسنجر أقرأ التالي منطقة الحدود الشمالية28 يونيو 2024 - 8:57 مساءًحدائق ومتنزهات محافظة طريف تشهد إقبالًا من الزوار تزامنا مع إجازة الصيف أبرز المواد28 يونيو 2024 - 8:51 مساءًفلسطين تدين شرعنة الاحتلال لخمس بؤر استيطانية في الضفة الغربية أبرز المواد28 يونيو 2024 - 7:59 مساءً“غوغل” يدرج اللغة الأمازيغية ضمن خيارات الترجمة أبرز المواد28 يونيو 2024 - 7:54 مساءًحملة بايدن ترد على انتقادات المناظرة.. لن ينسحب من السباق أبرز المواد28 يونيو 2024 - 5:43 مساءًتحت رعاية نائب أمير مكة المكرمة.. انطلاق فعاليات موسم جدة 2024 بشعار “من جديد” بـ 4 مناطق ترفيهية28 يونيو 2024 - 8:57 مساءًحدائق ومتنزهات محافظة طريف تشهد إقبالًا من الزوار تزامنا مع إجازة الصيف28 يونيو 2024 - 8:51 مساءًفلسطين تدين شرعنة الاحتلال لخمس بؤر استيطانية في الضفة الغربية28 يونيو 2024 - 7:59 مساءً“غوغل” يدرج اللغة الأمازيغية ضمن خيارات الترجمة28 يونيو 2024 - 7:54 مساءًحملة بايدن ترد على انتقادات المناظرة.. لن ينسحب من السباق28 يونيو 2024 - 5:43 مساءًتحت رعاية نائب أمير مكة المكرمة.. انطلاق فعاليات موسم جدة 2024 بشعار “من جديد” بـ 4 مناطق ترفيهية مهرجان العسل والمنتجات الزراعية بتبوك يجمع ما بين التسوق والتوعوية مهرجان العسل والمنتجات الزراعية بتبوك يجمع ما بين التسوق والتوعوية تابعنا على تويتـــــرTweets by AlMnatiq تابعنا على فيسبوك تابعنا على فيسبوكالأكثر مشاهدة الفوائد الاجتماعية للإسكان التعاوني 4 أغسطس 2022 - 11:10 مساءً بث مباشر مباراة الهلال وريال مدريد بكأس العالم للأندية 11 فبراير 2023 - 1:45 مساءً اليوم.. “حساب المواطن” يبدأ في صرف مستحقات المستفيدين من الدعم لدفعة يناير الجاري 10 يناير 2023 - 8:12 صباحًا جميع الحقوق محفوظة لجوال وصحيفة المناطق © حقوق النشر 2024   |   تطوير سيكيور هوست | مُستضاف بفخر لدى سيكيورهوستفيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب فيسبوك ‫X ماسنجر ماسنجر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق البحث عن: فيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب إغلاق بحث عن إغلاق بحث عن

مقالات مشابهة

  • مواقيت الصلاة غدًا الثلاثاء 2 يوليو 2024 بالقاهرة والمحافظات
  • "لم نكن نريد دولة لأن وجودها مخالف للدين".. "الحريديم" يتظاهرون احتجاجا على قرار تجنيد المتدينين
  • بالقاهرة والمحافظات.. مواقيت الصلاة اليوم الإثنين 1 يوليو 2024
  • شاهد مباراة منتخب إنجلترا وسلوفاكيا بث مباشر مجانا.. مباراة منتخب إنجلترا ???????? و???????? سلوفاكيا | اليورو 2024
  • بعد فيديو التهديد باغتصاب والدة متظاهر.. الشرطة الإسرائيلية تتحرك
  • شاهد.. أحدث ظهور لـ بسنت شوقي
  • «الجارديان»: نتنياهو يواجه انتقادات واسعة بسبب تفضيله مصالحه الشخصية على «تل أبيب»
  • مواقيت الصلاة غدًا الأحد 30 يونيو 2024 بالقاهرة والمحافظات
  • بالقاهرة والمحافظات.. مواقيت الصلاة اليوم السبت 29 يونيو 2024
  • شاهد.. تعادل فلسطين والبحرين في بطولة غرب آسيا للشباب