أعلنت البحرين، الاثنين، مقتل ضابط وجندي وإصابة آخرين من قواتها المشاركة في الحرب باليمن جراء هجوم طائرات حوثية مسيرة، بعد أيام من عودة وفد جماعة الحوثي المفاوض من العاصمة السعودية الرياض.

وقالت قوة دفاع البحرين، في بيان لها، إن جماعة أنصار الله اليمنية "الحوثي" أرسلت طائرات مسيرة هجومية على موقع قواتها المتمركزة بالحد الجنوبي على أرض السعودية، ضمن قوات التحالف المشاركة في عمليات عاصفة الحزم وإعادة الأمل.



التلفزيون البحريني ينعنى أبطاله الشهداء في قوة دفاع #البحرين المرابطين على الحد الجنوبي للمملكة، جنباً الى جنب مع أشقاءهم السعوديين ???????? ???????? #شهداء_الواجب pic.twitter.com/usyrAurqhM — The Saudi Post (@TheSaudi_post) September 25, 2023
وأشار البيان إلى أن "الهجوم الإرهابي" وقع رغم وجود توقف للعمليات العسكرية بين أطراف الحرب في اليمن، مضيفا أنه "تم إرسال طائرة مع طاقم طبي متكامل لإخلاء الجرحى والمصابين والشهداء إلى أرض الوطن"، بحسب تعبيره.

وفي وقت سابق من الاثنين، دعا رئيس المجلس السياسي في جماعة أنصار الله اليمنية "الحوثي"، مهدي محمد المشاط، ما وصفه بـ "دول العدوان" إلى التخلي عن السياسات العدائية والانتقال الى حالة السلام، محذرا من "مغبة تنصل تلك الدول عن تنفيذ استحقاقات السلام".

كما شدد المشاط على ضرورة الفتح الكلي للمطارات والموانئ ودفع المرتبات في إجراء لبناء الثقة بين الجانبين المتفاوضين، مضيفا: "أبرأ إلى الله من أي انتكاسة في الحوارات ومن كل ما قد يترتب على التسويف والمماطلة في الاستجابة لهذه الدعوة الصادقة".

ويشار إلى أن حديث المشاط يأتي في وقت تتكثف فيه محادثات السلام بين جماعة الحوثي والسعودية، حيث زار وفد الحوثي العاصمة الرياض خلال الشهر الجاري لإجراء مفاوضات مع مسؤولين سعوديين بوساطة عمانية.

وأشار الجانب الحوثي إلى أن المفاوضات التي استمرت 5 أيام اتسمت بالجدية والإيجابية والتفاؤل في تجاوز التعثر والعقد في الملفات الإنسانية وصرف المرتبات والمعالجات الإنسانية ذات الأولوية لتخفيف المعاناة للشعب اليمني جراء ما وصفه "العدوان والحصار".


كما أكد وزير الدفاع السعودي الأمير خالد بن سلمان خلال لقائه وفد الجماعة في إطار استكمال الجهود الرامية لدعم مسار السلام في اليمن، على "حرص بلاده على تشجيع الأطراف اليمنية للجلوس على طاولة الحوار؛ للتوصل إلى حل سياسي شامل".

ويشهد اليمن أحد أسوأ الأزمات الإنسانية جراء الحرب المستمرة بين القوات الموالية للحكومة ومسلحي جماعة الحوثي، التي تسيطر  على عدة محافظات بينها العاصمة صنعاء منذ عام 2014.

وتقود السعودية منذ عام 2015 تحالفا عسكريا لدعم القوات الموالية للحكومة اليمنية ضد جماعة الحوثي.

بسم الله الرحمن الرحيم
(وَلاَ تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ قُتِلُواْ فِي سَبِيلِ اللّهِ أَمْوَاتاً بَلْ أَحْيَاء عِندَ رَبِّهِمْ يُرْزَقُونَ )
تنعى قوة دفاع البحرين عدد من رجالها البواسل الذين قدموا أرواحهم فداء للواجب الوطني المقدس.https://t.co/gqnqs7DXKc pic.twitter.com/YqDSUnZjPc — قوة دفاع البحرين (@BDF_Bahrain) September 25, 2023

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية البحرين جماعة الحوثي السعودية اليمنية السعودية اليمن البحرين جماعة الحوثي تغطيات سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة جماعة الحوثی قوة دفاع

إقرأ أيضاً:

الحوثيون يُحمّلون السعودية مسؤولية تفويج الحجاج العالقين في المملكة

حمّلت جماعة الحوثي، المملكة العربية السعودية، مسؤولية تفويج الحجاج اليمنيين العالقين في مطار جدة السعودي.

 

جاء ذلك خلال اجتماع لما يسمى بـ "المجلس السياسي" التابع للحوثيين، لمناقشة المستجدات على الساحة اليمنية بمناطق سيطرة الجماعة.

 

وذكرت وكالة سبأ الحوثية، أن المجلس السياسي أكد أن "على النظام السعودي يتحمل مسؤولية تفويج بقية الحجاج اليمنيين المغادرين عبر مطار صنعاء وإعادتهم إليه وليس إلى أي مطار آخر خصوصا وأن طيران اليمنية قد غطى ما يتعلق بالتأمين".

 

وأشارت إلى إصرار شركة طيران اليمنية التابعة للحكومة الشرعية في عدن، على خلق العديد من المشاكل والإضرار بالشركة ومواردها والتمييز في المعاملة بين الركاب اليمنيين وأسعار التذاكر في صنعاء وعدن، ومنع بيع التذاكر في صنعاء".

 

ولفتت إلى ما سمّاه المجلس بـ "العبث الذي من شأنه تدمير الشركة وكل ما يترتب على ذلك"، مؤكدة "أن ما اتخذته الجهات المعنية في صنعاء هو للحفاظ على الشركة وأصولها ومقدراتها".

 

وقبل أيام أعلنت جماعة الحوثي، عزمها السيطرة كليا على شركة الخطوط الجوية اليمنية، بعد إحتجازها 4 طائرات تابعة للشركة في مطار صنعاء، ما أدى لمعاناة لأكثر من 1300 حاجا لم يتمكنوا من العودة عبر مطار صنعاء الدولي.

 

واستهجن المجلس السياسي التابع للحوثيين، القرار الصادر عن مجلس الأمن الأخير والذي يطالب الجماعة بالكف عن هجماتها في البحر الأحمر وتهديد الملاحة الدولية، مشيدا بالمواقف التي رفضت القرار في إشارة لموقف الصين وروسيا والجزائر.


مقالات مشابهة

  • جماعة الحوثي تعلن مهاجمة هدف حيوي إسرائيلي في حيفا المحتلة
  • جماعة الحوثي اليمنية تعلن شن هجوم على هدف حيوي في حيفا بإسرائيل
  • عاجل: جماعة الحوثي تعلن قصف ”هدف حيوي” في حيفا بالاشتراك مع فصيل عراقي
  • الأوقاف اليمنية تعلن إعادة الحجاج العالقين إلى مكة وترتيب السفر "براً"
  • صحيفة سعودية: جماعة الحوثي ترتب لتشكيل حكومة مصغرة من 17 وزارة
  • الأوقاف تعلن إعادة الحجاج العالقين إلى مكة وترتيب السفر "برا" لمن يرغب بالمغادرة
  • الحوثيون يُحمّلون السعودية مسؤولية تفويج الحجاج العالقين في المملكة
  • عاجل: جماعة الحوثي تعلن تنفيذ أربع عمليات عسكرية ضد سفن ”أمريكية وبريطانية وإسرائيلية”
  • منظمات حقوقية تطالب المبعوث الأمريكي بالضغط لإنهاء معاناة المعتقلين السياسيين
  • مقتل وإصابة 21 جنديا من قوات العمالقة في هجوم حوثي غربي تعز