أعلن الأمير عبدالعزيز بن سلمان بن عبدالعزيز، وزير الطاقة، رئيس مجلس إدارة مدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية والمتجددة،  عن توقيع اتفاقية برنامج المهنيين المبتدئين مع مدير عام الوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل غروسي، على هامش المؤتمر العام للوكالة في دورته السابعة والستين في العاصمة النمساوية فيينا.

ويستهدف الاتفاق تدريب وبناء الكوادر البشرية الوطنية الشابّة في مختلف مجالات عمل الوكالة الدولية للطاقة الذرية المتعلقة بالجوانب التقنية النووية وغيرها.

كما يهدف إلى تمكين الكوادر البشرية الوطنية الشابّ  من اكتساب الخبرة في مجالات دعم الوكالة والقضايا الدولية التي يتم تداولها داخل أروقة الوكالة.

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: وزير الطاقة

إقرأ أيضاً:

وكالة تأمين التجارة الإفريقية تجدد دعوتها لمصر بالانضمام لعضويتها

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

جدد الرئيس التنفيذى لوكالة تأمين التجارة والاستثمار الأفريقية ATIDIمانويل موزس دعوته لانضمام مصر رسميا إلى الدول الأعضاء المساهمين فى الوكالة.

وقال مانويل موزس - في تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط، على هامش الاجتماع العام السنوي ال(24) المنعقد في مدينة ليفيجستون بزامبيا بحضور الرئيس الزامبى هاكيندى هيشيليما - "إن انضمام مصر إلى وكالة تأمين التجارة والاستثمار الإفريقية ATIDI، التي تضم في عضويتها حاليا 24 دولة إفريقية، سيمثل خطوة في غاية الأهمية لتحفيز انضمام دول القارة جميعا البالغ عددها 55 دولة، وأدعو إلى الإسراع به".

وكان موزس قد عبر - في حوار سابق لوكالة أنباء الشرق الأوسط في فبراير الماضي - عن أمله أن تنضم مصر قريبا لعضوية الوكالة، قائلا "نتطلع إلى أن تكون مصر في مرحلة إنهاء الانضمام إلى ATIDI، حيث نترقب بشدة أن يصدق البرلمان المصري على الانضمام لعضوية الوكالة، وهي عملية قيد الدراسة حاليا″، مشيرا إلى أن مصر دولة كبرى واقتصاد كبير، وسيشكل انضمامها علامة فارقة.

وأوضح أن العضوية في ATIDI مفتوحة لجميع الدول الإفريقية الأعضاء في الاتحاد الإفريقى، والدول غير الإفريقية، والمنظمات الاقتصادية الإقليمية، ومؤسسات التنمية الدولية، ووكالات ائتمان التصدير والشركات الدولية الخاصة والعامة.

وقدمت ATIDI تغطية تأمينية لأعمال تجارية واستثمارية بلغت قيمتها 78 مليار دولار منذ إنشائها عام 2001 تحت اسم وكالة التأمين التجاري الإفريقي ATI (بدعم من الكوميسا والبنك الدولي)، وكانت قد بدأت كمنظمة متعددة الأطراف تضم 7 دول؛ بوروندي وكينيا وملاوي ورواندا وتنزانيا وأوغندا وزامبيا لتوفير التأمين للمستثمرين الأجانب الذين يدركون المخاطر التي تحف الاستثمار والتجارة عبر القارة.

وخلال العام المالي المنتهي في يونيو 2023 قدمت الوكالة تغطية تأمينية لاستثمارات بقيمة بلغت 9.8 مليار دولار، وتبلغ قيمة رأس المال الحالية لوكالة تأمين التجارة والاستثمار ATIDI ما قيمته 616 مليون دولار، حيث تخطط لمضاعفته.

 

مقالات مشابهة

  • مختبر «الياه سات».. ريادة إماراتية في تأهيل الكوادر الوطنية للقطاع الفضائي
  • الوكالة الذرية: ايران قامت بتركيب أربع مجموعات جديدة من أجهزة الطرد المركزي
  • رويترز عن الوكالة الذرية: إيران ركبت 4 من 8 مجموعات جديدة من أجهزة الطرد المركزي في فوردو
  • اتفاق مغربي سويسري لمكافحة المنشطات
  • غروسي يعلق على تدمير نقطة الرقابة على الإشعاع في مقاطعة زابوروجيه
  • منتدى لجنة الصداقة النسائية الإماراتية – اليابانية يُمكِّن الكوادر النسائية في قطاع الطاقة المستدامة
  • تمكين الكوادر النسائية في قطاع الطاقة المستدامة
  • ردا على التصعيد النووي.. واشنطن تفرض عقوبات جديدة على طهران
  • إعلان هام من وكالة “عدل”
  • وكالة تأمين التجارة الإفريقية تجدد دعوتها لمصر بالانضمام لعضويتها