ساهمت وزارة الأوقاف المصرية خلال العشر سنوات الماضية في تطوير مجال العلاقات الخارجية، ودعم الدور الريادي لمصر في نشر الفكر المستنير، وذلك من خلال حصول الجامعة المصرية للثقافة الإسلامية «نور مبارك» بكازاخستان بكلياتها الثلاث: أصول الدين، والشريعة، واللغة العربية، على شهادة ضمان جودة التعليم والاعتماد لمدة خمس سنوات كأول جامعة مصرية في مجال الدراسات الإسلامية والعربية تحصل على هذه الشهادة، وذلك في يوليو 2016 م، بالإضافة إلى إسهامات أخرى كالتالي:

- حصول الجامعة المصرية للثقافة الإسلامية «نور مبارك» بكازاخستان على المركز الأول في تخصصات الدراسات الإسلامية وعلوم الدين؛ بين جميع الجامعات الكازاخستانية.

- استضافة وفد من الأئمة السودانيين في الدورة التدريبية المشتركة الأولى للأئمة المصريين والسودانيين بأكاديمية الأوقاف الدولية، في الفترة من 20/12/2020م حتى 30/12/2020م.

- استضافة وفد من الأئمة والواعظات السودانيين في الدورة التدريبية المشتركة الثانية للأئمة والواعظات من مصر والسودان بأكاديمية الأوقاف الدولية، في الفترة من 11/9/2021م حتى 24/9/2021م.

- استضافة وفد من الأئمة الفلسطينيين في الدورة التدريبية المشتركة الأولى للأئمة من مصر وفلسطين بأكاديمية الأوقاف الدولية، في الفترة من 6/2/2022م حتى 16/2/2022م.

- استضافة دورة اتحاد الإذاعات الإسلامية الأولى بعنوان: «المواطنة والسلام المجتمعي والعالمي»، في الفترة من 14/ 5/ 2022م حتى 24/ 5/ 2022م، لـ25 إعلاميًّا يمثلون 19 دولة، هي: «السعودية - السودان - النيجر - مالي - تشاد - تونس - الأردن - العراق - الكاميرون - السنغال - الصومال - جيبوتي - بوركينا فاسو - مصر - الجابون - لبنان - جزر القمر - قطر - جامبيا».

- استضافة وفد من الأئمة والواعظات من دولة بوركينا فاسو في الدورة التدريبية المشتركة الأولى للأئمة والواعظات المصريين والبوركينيين بأكاديمية الأوقاف الدولية، في الفترة من 28/5/2022م حتى 8/6/2022م.

- استضافة وفد من كبار علماء الهند في الفترة من 16 يوليو 2022م - حتى 26 يوليو 2022م، لـ18 من عمداء كليات جامعة الثقافة السنية، وأساتذة جامعاتها، ورؤساء مؤسساتها الدينية والثقافية بدولة الهند.

- استضافة دورة اتحاد الإذاعات الإسلامية الثانية بعنوان: «التعايش السلمي والسلام المجتمعي»، في الفترة من 24/ 9/ 2022م حتى 4/ 10/ 2022م، لـ26 إعلاميًّا يمثلون 15 دولة، هي: «السودان – تونس – الجزائر – اليمن – سلطنة عمان – الأردن – فلسطين – غامبيا – موريتانيا – أوغندا – السنغال – بنين – النيجر – باكستان – ماليزيا»، إضافة إلى عدد من الإذاعيين بجمهورية مصر العربية.

- استضافة دورة أئمة ووكلاء الأوقاف بوزارة الشؤون الدينية والأوقاف بدولة الجزائر لـ19 إمامًا، في الفترة من 8/ 12/ 2022م حتى 26/ 12/ 2022م.

- استضافة دورة أئمة تنزانيا لـ9 أئمة في الفترة من 2/2/2023م حتى 11/2/2023م.

- استضافة دورة اتحاد الإذاعات الإسلامية الثالثة في الفترة من 9/3/2023م حتى 18/3/2023م، لـ14 إعلاميًّا من دول: «السودان - الجزائر - ليبيا - الصومال - السعودية - جزر القمر - اليمن - تشاد - عمان - أوغندا - النيجر»، إضافة إلى عدد من الإعلاميين والإذاعيين بجمهورية مصر العربية.

- استضافة دورة اتحاد الإذاعات الإسلامية الرابعة في الفترة من 9/9/2023م حتى 16/9/2023م، لـ15 إعلاميًّا من دول: «السودان - الكويت - اليمن - فلسطين - المغرب - الجزائر - جزر القمر - تشاد»، إضافة إلى عدد من الإعلاميين والإذاعيين بجمهورية مصر العربية.

- إدراج منظمة الإيسيسكو لوثيقة القاهرة للمواطنة التي صدرت عن المؤتمر الدولي الثلاثين للمجلس الأعلى للشؤون الإسلامية الذي انعقد بالقاهرة يومي الأحد والاثنين 16-17 محرم 1441هــ الموافق 15 - 16 سبتمبر 2019م برعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، تحت عنوان: «فقه بناء الدول.. رؤية فقهية عصرية»، في إعلان الإيسيسكو للتضامن الأخلاقي الصادر يوم الثلاثاء 21/ 7/ 2020م، وذلك ضمن توصيات منتدى «دور القيادات الدينية في مواجهة الأزمات» الذي عقد إلكترونيًّا يوم الثلاثاء 21/ 7/ 2020م بمشاركة الرئيس التشادي، والأمين العام لرابطة العالم الإسلامي، والدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف بجمهورية مصر العربية، والمدير العام لمنظمة الإيسيسكو، ولفيف من العلماء والمفكرين والقيادات الدينية من مختلف دول العالم.

- تطوير وتجديد المركز المصري الإسلامي بتنزانيا، بتكلفة تزيد على 10 ملايين جنيه، بمعرفة شركة المقاولون العرب.

- إيفاد وإعارة 1930 إمامًا وقارئا، إيفادًا دائمًا أو لإحياء ليالي شهر رمضان المبارك.

- رعاية أكثر من 5099 طالبًا وافدًا على نفقة المجلس الأعلى للشئون الإسلامية من مختلف دول العالم.

- إهداء أكثر من 892277 كتابًا من إصدارات وزارة الأوقاف والمجلس الأعلى للشؤون الإسلامية لمختلف دول العالم.

- إطلاق بوابة الأوقاف الإلكترونية والتوسع في النشر الإلكتروني بثلاث وعشرين لغة، وترجمة خطبة الجمعة إلى عشرين لغة، ونشرها مكتوبة ومرئية.

عقد عدد من المؤتمرات الدولية

عقدت وزارة الأوقاف اثنا عشر مؤتمرًا دوليًّا في الفترة من 2014م وحتى 2023م على النحو التالي:

- المؤتمر الدولي الثالث والعشرون: «خطورة الفكر التكفيري والفتوى بدون علم على المصالح الوطنية والعلاقات الدولية» 2014م.

- المؤتمر الدولي الرابع والعشرون: «عظمة الإسلام وأخطاء بعض المنتسبين إليه» 2015م.

- المؤتمر الدولي الخامس والعشرون: «رؤية الأئمة والدعاة لتجديد الخطاب الديني وتفكيك الفكر المتطرف» 2015م.

- المؤتمر الدولي السادس والعشرون: «دور المؤسسات الدينية في العالمين العربي والإسلامي في مواجهة التحديات.. الواقع والمأمول (نقد ذاتي ورؤية موضوعية)» 2016م.

- المؤتمر الدولي السابع والعشرون: «دور القادة وصانعي القرار في نشر ثقافة السلام ومواجهة الإرهاب والتحديات» 2017م.

- المؤتمر الدولي الثامن والعشرون: «صناعة الإرهاب وحتمية المواجهة» 2018م.

- المؤتمر الدولي التاسع والعشرون: «بناء الشخصية الوطنية وأثره في تقدم الدول والحفاظ على هويتها» 2019م.

- المؤتمر الدولي الثلاثون: «فقه بناء الدول.. رؤية فقهية عصرية» 2019م.

- المؤتمر الدولي الحادي والثلاثون: «حوار الأديان والثقافات» 2021م.

- المؤتمر الدولي الثاني والثلاثون: «عقد المواطنة وأثره في تحقيق السلام المجتمعي والعالمي» 2022م.

- المؤتمر الدولي الثالث والثلاثون: «الاجتهاد ضرورة العصر: صوره - ضوابطه - رجاله - الحاجة إليه» 2022م.

- المؤتمر الدولي الرابع والثلاثون: «الفضاء الإلكتروني والوسائل العصرية للخطاب الديني بين الاستخدام الرشيد والخروج عن الجادة» 2023م.

مسابقات القرآن الكريم

عقدت وزارة الأوقاف عشر مسابقات عالمية للقرآن الكريم في الفترة من 2014م حتى 2023م على النحو التالي:

- المسابقة العالمية الحادية والعشرون للقرآن الكريم 2014م.

- المسابقة العالمية الثانية والعشرون للقرآن الكريم 2015م.

- المسابقة العالمية الثالثة والعشرون للقرآن الكريم 2016م.

- المسابقة العالمية الرابعة والعشرون للقرآن الكريم 2017م.

- المسابقة العالمية الخامسة والعشرون للقرآن الكريم 2018م.

- المسابقة العالمية السادسة والعشرون للقرآن الكريم 2019م.

- المسابقة العالمية السابعة والعشرون للقرآن الكريم 2020م.

- المسابقة العالمية الثامنة والعشرون للقرآن الكريم 2021م.

- المسابقة العالمية التاسعة والعشرون للقرآن الكريم 2023م.

- المسابقة العالمية الثلاثون للقرآن الكريم 2023م.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: وزارة الأوقاف القرآن الكريم المسابقات بجمهوریة مصر العربیة المسابقة العالمیة المؤتمر الدولی وزارة الأوقاف فی الفترة من 2 2022م حتى عدد من

إقرأ أيضاً:

وزير السياحة يبحث مع سفير كازاخستان بالقاهرة تعزيز العلاقات

بحث شريف فتحي وزير السياحة والآثار، مع السفير خيرات لاما شريف سفير جمهورية كازاخستان بالقاهرة، تعزيز العلاقات السياحية والأثرية بين مصر وجمهورية كازاخستان لاسيما في ظل العلاقات التاريخية الممتدة التي تربط بين البلدين.

جاء ذلك خلال لقاء الوزير بالسفير في مكتبه بمقر الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة، وهو اللقاء الذي يأتي في إطار اللقاءات الدورية التي يعقدها الوزير لتعزيز التعاون وتفعيل الشراكات مع شركاء التنمية وفتح آفاق أرحب لمزيد من التعاون.

شريف فتحي وزير السياحة والآثار

وخلال اللقاء، تم مناقشة سبل تعزيز التعاون بين البلدين في مجال السياحة والآثار ودعم مشروعات ترميم الآثار المملوكية في مصر، والاستفادة من الخبرات المصرية في مجال التدريب على الضيافة والتنمية السياحية لتطوير منطقة بحر قزوين لتصبح منطقة سياحية بها العديد من الخدمات السياحية والفنادق على غرار مدينة العلمين الجديدة، هذا بالإضافة إلى تدريب شباب الآثاريين الكازاخ على الترميم والحفائر حتى يتمكنوا من اكتشاف آثار بلدهم.

كما تم بحث إمكانية إقامة معارض أثرية مؤقتة للآثار المصرية في جمهورية كازاخستان بما يساهم في تعريف الشعب الكازاخي بالحضارة المصرية العريقة والترويج للمقصد السياحي المصري ومنتج السياحة الثقافية، هذا بالإضافة إلى بحث توقيع مذكرات تفاهم خلال الفترة القادمة بين البلدين في مجال السياحة والآثار بما يساهم في تنمية علاقات التعاون السياحي والأثري بينهما.

حضر اللقاء كل من الدكتور محمد إسماعيل خالد الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، السفير خالد ثروت مستشار وزير السياحة والآثار للعلاقات الدولية والمشرف العام على الإدارة العامة للعلاقات الدولية والاتفاقيات بالوزارة، طالغات إلياس سكرتير أول بسفارة كازاخستان بالقاهرة.

اقرأ أيضاًفتح الآثار مجانًا في المنيا احتفالًا باليوم العالمي للسياحة.. اليوم

وزير السياحة والآثار: نقل الجمال والخيول بمنطقة الأهرامات لتحسين تجربة السائح

بعد اعتمادها رسميا من وزير السياحة والآثار.. أبرز مستجدات ضوابط العمرة الجديدة

مقالات مشابهة

  • المسابقة العالمية الحادية والثلاثين للقرآن الكريم.. الموعد والجوائز
  • "أدنيك أبوظبي" يستضيف 9 مؤتمرات دولية كبرى خلال الربع الأخير
  • لدعم المسابقة العالمية للقرآن.. وزير الأوقاف يستقبل نائب رئيس مجلس إدارة درة
  • وزير الأوقاف: خدمة القرآن الكريم وأهله من أفضل الطاعات
  • وزير الاستثمار والتجارة الخارجية يفتتح فعاليات منتدى الأعمال المصري الفرنسي بمارسيليا
  • وزير السياحة يبحث مع سفير كازاخستان بالقاهرة تعزيز العلاقات
  • الصوفي يطلع على سير التعليم في مدارس العلوم الشرعية للقرآن بحجة
  • الإطلاع على سير التعليم في مدارس العلوم الشرعية للقرآن بحجة
  • «أوقاف مطروح» تكرم 200 طفل من حفظة القرآن الكريم في مدينة النجيلة (صور)
  • استقبال رسمي لممثل اليمن في المسابقة الدولية للقرآن الكريم وتكريم خاص من وزير الأوقاف