صراحة نيوز:
2024-10-06@04:41:51 GMT

طرق تشخيص اضطراب ضربات القلب

تاريخ النشر: 25th, September 2023 GMT

طرق تشخيص اضطراب ضربات القلب

صراحة نيوز- أشار الدكتور حسام موافي، أستاذ الحالات الحرجة بكلية طب قصر العيني، إلى سهولة تشخيص عدم انتظام ضربات القلب من خلال جهاز يساهم في حساب عدد دقاته على وجه الدقة.
وقال موافي إن الجهاز الذي يقصده هو “الهولتر”، موضحًا أنه يساعد على تسجيل معدل ضربات القلب لمدة من 24 إلى 72 ساعة.

وأضاف أستاذ طب الحالات الحرجة أن المعدل الطبيعي لضربات قلب الإنسان السليم عادةً ما يتراوح بين 110 و120 ألف دقة في اليوم، ليصل بعد 80 عامًا إلى 4 مليار دقة.

وأوضح أن اضطراب ضربات القلب إذا كان مصحوبًا بألم في الجزء العلوي من البطن يجب على المريض إجراء رسم القلب بالمجهود أو الخضوع للقسطرة التشخيصية، لاحتمالية أن يكون مصابًا بمرض الشريان التاجي.

المصدر: صراحة نيوز

كلمات دلالية: اخبار الاردن الوفيات أقلام مال وأعمال عربي ودولي منوعات الشباب والرياضة ثقافة وفنون علوم و تكنولوجيا اخبار الاردن الوفيات أقلام مال وأعمال عربي ودولي منوعات الشباب والرياضة ثقافة وفنون علوم و تكنولوجيا زين الأردن علوم و تكنولوجيا علوم و تكنولوجيا اخبار الاردن الوفيات أقلام مال وأعمال عربي ودولي منوعات الشباب والرياضة ضربات القلب

إقرأ أيضاً:

سيدة صينية تضع طفلين من رحمين.. «بتحصل مرة في المليون»

سُجلت حالات نادرة للولادة عالميًا، بينها ما أثار دهشة الأطباء وحيرتهم، مثل ولادة توأمين في رحمين منفصلين، هذه الحالة نادرة جدًا، ولا يتجاوز عدد الحالات المسجلة بها العشرات حول العالم، بما في ذلك بضع حالات فقط في بريطانيا.

من الناحية الطبية، امتلاك الأم رحمين يُعتبر أمرًا ممكنًا وإن كان نادرًا، حيث يمكن أن يختلف الرحمين عن بعضهما بعض الشيء بوجود حاجز أو تباين بسيط، ما يجعل إمكانية ولادة طفلين منفصلين أمرًا ممكنًا، وحسب ما أوضحه الدكتور أحمد حسن عيادة استشاري أمراض النساء والتوليد وتأخر الإنجاب خلال حديثه لـ«الوطن»، فإن هذه الحالة تُعد طبيعية من الناحية العلمية، رغم ندرتها.

أم تمتلك رحمين وتضع توأمين منفصلين

أحد أبرز هذه الحالات تم تسجيله في الصين، حيث وضعت سيدة تُدعى «لي» توأمًا، ذكرًا وأنثى، في رحمين منفصلين بعد إجهاض سابق. وأجريت الولادة بعملية قيصرية بعد متابعة طبية دقيقة للأم وطفليها، ورغم القلق الذي أحاط بالولادة، خشي الأطباء من حدوث مضاعفات مثل النزيف أو نقص وزن الأجنة، إلا أن الطفلين وُلدا بحالة صحية جيدة، حيث بلغ وزن الولد 3.3 كجم ووزن البنت 2.4 كجم، وفقًا لما أفادت به «إذاعة الصين البريطانية».

وفي حادثة أخرى، أنجبت أم من ولاية ألاباما الأمريكية في ديسمبر الماضي فتاتين توأم من رحمين منفصلين أيضًا، لتكون ولادتها معقدة واستغرقت عدة ساعات، ولكنها نجحت في النهاية بسلامة الأم والأطفال.

ورغم أن هذه الحالات النادرة بعضها يعتبر طبيعيًا بالنسبة للأطباء، إلا أنها تلفت الانتباه وتثير الدهشة على وسائل التواصل الاجتماعي، خاصةً بعد نجاح العمليات وإنجاب الأمهات أطفالهن بسلام.

مقالات مشابهة

  • شهر التوعية بسرطان الثدي.. ماذا بعد تشخيص المرض؟
  • حسام موافي يكشف تفاصيل الذبحة الكاذبة (فيديو)
  • هل تؤثر السرعة في المشي على صحة الدماغ؟.. حسام موافي يجيب
  • استخدام الذكاء الاصطناعي في تشخيص "التصلب المتعدد".. و12 ألف مريض سنويًا
  • حسام موافي: لا يجب أن نلغي عيد الأم لسبب الوفاة.. فيديو
  • الصحة العالمية تعطي الضوء الأخضر لاختبار تشخيص إمبوكس
  • ‎5 أمراض جلدية تنتشر في الخريف
  • مؤتمر دولى لعلاج اضطرابات كهرباء قلب الأطفال
  • سيدة صينية تضع طفلين من رحمين.. «بتحصل مرة في المليون»
  • “نداء” تنظم ملتقى المتعاملين لاستعراض أحدث الحلول والتقنيات المستقبلية لاتصالات المهام الحرجة