رؤيا الأخباري:
2024-07-26@02:44:17 GMT

من سيخلف النواب حال توزيرهم؟ خبير دستوري يجيب

تاريخ النشر: 25th, September 2023 GMT

من سيخلف النواب حال توزيرهم؟ خبير دستوري يجيب

 استحقاقات دستورية مهمة على رأسها تأدية القسم القانوني في أولى الجلسات

قال الخبير الدستوري ليث نصراوين، الاثنين، إن من سيخلف النواب المتوقع استلامهم حقائب وزارية في حكومة بشر الخصاونة، هم الحاصلين على ثاني نسبة أصوات ضمن القائمة النسبية الفائزة في الانتخابات.

اقرأ أيضاً : داودية يكشف أسماء الوزراء الجدد في حكومة الخصاونة وأبو طير" عدة جهات تتدخل"

وأضاف نصراوين لبرنامج نبض البلد الذي يبث عبر شاشة "رؤيا"، الاثنين،أنه في حال اختيار رئيس الوزراء أعضاءً من مجلس النواب وصدور الإرادة، فإنه على هؤلاء الأعضاء تقديم استقالاتهم الخطية في حال كانوا نوابًا، حيث تصبح الاستقالات نافذةً من تاريخ تقديمها.

أما إذا كانوا أعضاءً في مجلس الأعيان فيجب عليهم تقديم استقالتهم لجلالة الملك وصدور إرادة ملكية سامية بقبولها.

وبحسب أحكام قانون الانتخاب الحالي، سيخلف النائب خير أبو صعيليك زكريا الفقيه الحاصل على ثاني عدد أصوات في قائمة القدس التي ترشحت، ومن سيخلف النائب عمر العياصرة نجاح العزة الحاصلة على ثاني نسبة أصوات ضمن قائمة "الوطن للجميع".

ولفت إلى أنه يوجد استحقاقات دستورية مهمة على رأسها تأدية القسم القانوني في أولى الجلسات لتستمر عضويته حتى انتهاء عمر المجلس. 

الأسماء المتوقعة للوزراء الجدد

ورجحت مصادر، أن يشمل التعديل عمر العياصرة وزيرا للاتصال الحكومي، وخير أبو صعيليك وزيرا للعمل، وسام التهتموني وزيرا للنقل، وجمال الخريشة وزير للشؤون السياسية، ورائد أبو سعود وزير مياه.

جاء ذلك بعد أن أعُلن رسميا الاثنين عن وضع وزراء حكومة بشر الخصاونة استقالاتهم بين يديه من أجل استكمال إجراءات التعديل الوزاري السابع على حكومته منذ تشكيلها، كشفت مصادر حكومية ونيابية أن التعديل الوزاري سيشهد تغييرات جوهرية في هيكل الحكومة، حيث سيشمل هذا التعديل 5 حقائب وزارية على الأقل.

ومن أبرز الحقائب الوزارية التي يشملها هذا التعديل وزارة الاتصال الحكومي ووزارة المياه ووزارة الصناعة والعمل ووزارة الشؤون السياسية والبرلمانية.

المصدر: رؤيا الأخباري

كلمات دلالية: مجلس النواب الحكومة بشر الخصاونة الأردن

إقرأ أيضاً:

الأمين: بلادنا التي ترزح تحت ركام الفساد والنهب والانهيار بحاجة إلى حكومة وطنية

ليبيا – رحب المرشح الرئاسي فضيل الأمين، بالاجتماع التشاوري الموسع الذي ضم عدد كبير من أعضاء مجلسي النواب والدولة في القاهرة.

الأمين وفي تغريدة له عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي “إكس”، قال:”الاجتماع التشاوري الموسع الذي ضم عدد كبير من أعضاء مجلسي النواب والدولة في القاهرة،وتجمع هذا العدد الكبير من النواب والأعضاء للتعبير عن إرادة المجلسين في إنهاء الانقسام السياسي الذي أنهك ليبيا من 2014 ولمدة 10 سنوات طوال،كما عبروا عن الرغبة العارمة لأبناء وبنات الشعب الليبي في الوصول إلى حكومة وطنية واحدة تمثل كل أطياف ومناطق وأهداف وأماني الشعب الليبي وتوحد مؤسسات الدولة وتنهي العبث والانهيار الاقتصادي والاجتماعي الذي ساد المشهد السياسي الليبي لعقد من الزمن،والبيان الصادر عن ملتقى القاهرة يعبر عن أمنيات وتطلعات الشعب الليبي بكل كل تأكيد”.

وتابع الأمين حديثه:” أن بلادنا التي ترزح تحت ركام الفساد والنهب والانهيار وتحت التدخلات الدولية وتعاني من الصراعات والانقسام لهي في أشد الحاجة إلى حكومة وطنية واحدة تحقق طموحات الليبيين وتُنهي معاناة المواطنين وتعمل على تحقيق آمالهم وطموحاتهم المشروعة”.

وحيا الأمين النواب والأعضاء، قائلًا:” نشد على أيديهم كما نحيّي رئاسة مجلس النواب التي رحبت باللقاء وببيانه”.

ودعا البعثة الأممية التي كانت ولا تزال تؤكد على الملكية الليبية للحوار والحل الليبي للأزمة الليبية، أن تدعم هذا اللقاء وتبني على الإرادة الليبية التي يعبر عنها،مطالبا المجتمع الدولي بالترحيب ودعم بيان هذا اللقاء والإشادة به كبداية للتحرك نحو ملكية الليبيين للحل السياسي الليبي بدعم من الأمم المتحدة.

ونوه إلى أن البعثة الأممية قامت خلال السنوات الماضية بقيادة حوارات وعملت من أجل مساعدة الليبيين على حل الأزمة وحان الآن لتلعب دورها الدعم والمساندة مع تطور ونمو الشعور الليبي بالمسؤولية والرغبة في أخذ المبادرة كما يؤكدها الاتفاق السياسي.

مقالات مشابهة

  • هل ترحل الحكومة بحل مجلس النواب ؟
  • معزب: أي حكومة تشكل بغير توافق مجلسي النواب والدولة سيكون مآلها الفشل
  • عالية نصيف تحذر من تعديل قانون الأحوال الشخصية وتصفه بالتجهيل القانوني
  • المندلاوي: حرصنا على سرعة إنجاز تعديل قانون الملاك لسد حاجة دوائر الدولة
  • مجلس النواب يُصوت على مشروع قانون التعديل الحادي والعشرين لقانون الملاك – عاجل
  • قنيدي: الآن الكرة في ملعب عقيلة وتكالة
  • نصية يدعو الليبيين إلى مساندة أعضاء مجلسي النواب والدولة لإنجاح مشروع التوافق
  • الناطق باسم القصر : البيعة ميثاق دستوري ينص على التزامات وواجبات
  • نص تعديل قانون الأحوال الشخصية العراقي
  • الأمين: بلادنا التي ترزح تحت ركام الفساد والنهب والانهيار بحاجة إلى حكومة وطنية