عربي21:
2024-11-17@21:51:09 GMT

حكاية الأمس واليوم

تاريخ النشر: 25th, September 2023 GMT

من فلسطين الأصل والمنبت الأصيل زوج وزوجته في أحد بلاد الغربة، يتعاهدان معا على الصبر على الحلوة وعلى المرة، صار كلاهما معا والأولاد الصغار في بلاد الغربة، في جلسة مسائية على فنجان القهوة يتحدث الزوجان يتبادلان حديث الذكريات للأهل والأحباب والجيران والأصدقاء الذين كانوا قبل سنين.. ياه صارت اليوم ومن خلال هذه الجلسة المسائية ذكريات ومضت لكنها حلوة بكل ما فيها.



أرض القرية وأهلها وترابها في الأصل هو تراب فلسطين الأم الطيبة المعطاءة النقية نقاء الماء من ينابيعها الصافية، يقول الزوج لزوجته: لنا في بلاد الغربة سنين تقارب العشرين والحمد الله على نعمه أولاد طيبين بارين بنا أنا وأنت، ولدينا تحويشة العمر التي تخللها صبرك معي فعلا على الحلوة والمرة في هذه الحياة الصعبة التي تزيد وعورة سنة بعد سنة.. ماذا سنفعل في المستقبل إذا قررنا العودة إلى فلسطين؟

تسمع الزوجة كلامه وترد: نرجع يا أبو محمد، وتعطيه فنجان القهوة الذي قدمته بأناملها له، يشرب رشفة ويقول: آه نرجع لفلسطين إيش فيه كلامي؟ تعاود أم محمد الرد: أقلك أنا من زمان بفكر نفس تفكيرك، بالضبط في عندي حنين لكل شي بقريتنا لتراب فلسطين، لشجر الزيتون للقمة الزيت والزعتر، للصحبة للأهل أكثر للجيران، بس يا أبو محمد شايف الأخبار هناك بفلسطين، الصهاينة خلص سيطروا سرقوا الوطن، أكلوا فلسطين كلها تقريبا، ما حد قادر يعمل شي تصريحات تنديد كلام مؤتمرات عربية وغيره كله بظل كلام وبس. الواقع غير، الصهاينة فعلا بلعوا فلسطين. أنا مثلك جاي على بالي أصلي بالأقصى الشريف براحتي، مسجدنا هذا كمسلمين بيتنا الرائع أجمل البيوت النا كفلسطينيين، الله بسمع نداءنا من الأقصى الشريف.

يرد أبو محمد: طيب والعمل؟ نظل هيك ملوعين بعيدين لحد متى؟ ترد أم محمد: نفسي نرجع نبني أحلى بيت وسكن النا وللأولاد نحط فيه جنينة كلها زرع وخضار وورد ونافورة صغيرة، من كل قلبي بتمنى هيك الحال يصير يا أبو محمد. بس الواقع هو واقع برجع بقلك فلسطين شبه تسجلت باسم الصهاينة. يرد أبو محمد: والحلم اللي كنا ناويين نحققه أمنيتك اللي بتحكي عنها من شوي؟ ترد أم محمد: الله وحده القادر يغير الحال، بدنا مثل ما صبرنا نعيش كمان سنوات صبر زيادة، مش هروب لا يا سندي بس تصديق لواقع الحال المفروض فرض إجباري. الصهاينة سرقوا الوطن.

يرد أبو محمد: يعني المصاري اللي جمعناها بس بالغربة نصرف منها والحلم ضايع. فعلا قبل الغربة كله صار ذكريات قديمة ماضية نتذكرها للحنين لإنزال الدمعة على هذيك الأيام. ترد أم محمد: هيك نزلت الدمع من عيوني. بدنا ندعي الله ونصبر قديش أهلنا بفلسطين صبروا وبعدهم ثابتين صابرين.

هذا الوضع هو الواقع الحالي للإنسان الفلسطيني، أرضه وطنه بيته الأنيق أناقة لا توصف من شدة جمالها، الأقصى الشريف هو بيته الأجمل الأحب إلى قلبه يُسرق، تتم المحاولات لهدمه من بن غفير المجرم وسموريتش المجنون، لأجل هيكلهم الوهمي الخرافي، والوضع هو واقع الحال ما في باليد حيلة من أمة العرب كثيرة العدد.

إن السير اليوم إلى التطبيع مع بني الصهاينة لن يؤدي حتما إلى تغيير عقليتهم فقد عقدوا العزم على السيطرة وبناء الهيكل، مشاريع السلام معهم لن تقلل إجرامهم أبدا، على الأغلب سوف تزيده مقدارا كما ونوعا سوف يرون أمة عربية ضعيفة مادية يزيد إجرام بن غفير وجماعته. بالتأكيد الصهاينة لن يتغيروا أبدا، ساديتهم باقية وتزيد سنة بعد أخرى. لماذا؟ لأن هدفهم ليس ماديا دنيويا لأجل متاع الدنيا وملذاتها من مال وغيره هدفهم الأساسي فكري يتعلق ببناء الهيكل الوهمي بدلا عن الأقصى الشريف، بيت المسلمين الانيق وملجئهم الذي لم يخذلهم يوما.

ياه الحياة وهم بدل حقيقة، تمشي الحياة اليوم إلى العبثية أكثر كلما تم تمكين بن غفير وأمثاله في الحياة بصورة عامة العبثية إلى ماذا تؤدي وما هي دلالاتها، طبع حياة الغابة هي النتيجة الحتمية لتمكين سموريتش المجرم، معقول يتغير يصير مؤدب يستحي قبل سجن أو قتل إخوتنا الفلسطينيين الطيبين؟ هذا لن يحدث من سادي سفاح مثله لأن هدفه وهدف جماعته يتعلق بالفكر والتفكير، يعني إحلال فكر بشري مادي محل عقيدة إسلامية أمر بها الله سبحانه للبشر في الأرض التي أوجدها، بمعنى آخر زيادة السكوت على بن غفير وأصدقائه الصهاينة هو إدخال الحياة مرحلة العبثية المدمرة التي تسير بخطواتها نحو مسح أية صفة فطرية إنسانية طيبة عن مسار الحياة نفسه.

مشاريع السلام مع الصهاينة لن تؤدي إلى إلغاء خططهم ولا إلى إلغاء ساديتهم، بل سوف تزيدها مقدارا والخاسر هو الأقصى الشريف، هي فلسطين هي قيم العروبة النبيلة. تبدو الفائدة من تلك المشاريع السلمية مع الصهاينة صفرية من ناحية الفكر والعقيدة. الحديث هنا ليس عن مكاسب دنيوية مادية لأن الحياة أولها عن آخرها حكاية زائلة لها موعد فرضه الله عند خلقها بالزوال.

تبقى حكاية الأمس واليوم ثابتة في دفتر الحياة، ويبقى الانتظار سيد الموقف لدى عائلة أبي محمد وزوجته الطيبة، وتقول الحياة: فائدة مشاريع التطبيع والسلام صفر بقول المثل: اسأل مجرب، وفلسطين جربت وبعدها بتجرب، سادية جماعة اسمها مجاميع بن صهيون.

الأقصى الشريف يقول قوله الصريح: لا للتسرع في مشاريع التطبيع والسلام، التريث والتفكير بالعقل والمنطق الصحيح هو طوق النجاة وإن اشتدت أعاصير الحياة ونوائبها المهلكة لا فائدة من المصافحة مع بن غفير، لن يتغير أبدا، ادخل نفسه في مرحلة خطيرة مرحلة التحدي مع الله سبحانه كما فعل قبله مخلوق بشري كان اسمه فرعون.

الأصوب تجميد مصطلح السلام عند المرور بسكة بشرية اسمها جماعة الهيكل الوهمي وبني صهيون، تبقى الفائدة صفرية أو أنها في درجة التقييم السالبة بالنسبة للمنفعة الإسلامية والعربية من ناحية الفكر والعقيدة، وهي الأهم. الحياة لها وقت للنهاية لن تستمر. ما هو ذنب عائلة أبي محمد حتى يسرق حلمها صهيوني لا وطن ولا هوية حقيقية له؟ هو هذه حقيقته سيأتي يوم ويضمحل زوالا وإن بعد حين.

هي الحياة في كثير من لحظاتها ذات لمحات غريبة يعتريها الظلم. ظالم أنت بن غفير ويعجبك أن تبقى بهذه الصفة. عقلك إذن لا يعمل بشكل سوي صحيح. تذكر لا أحد يتحدى خالق الكون أبدا. راجع سيرة فرعون وابن جماعتك شارون.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي مدونات مدونات فلسطين الذكريات الصهاينة الأقصى فلسطين الأقصى لاجئين ذكريات الصهاينة مدونات مدونات مدونات مدونات مدونات مدونات سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة رياضة اقتصاد سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة الأقصى الشریف أبو محمد بن غفیر أم محمد

إقرأ أيضاً:

انطلاق مسابقة الأزهر الشريف السنوية لحفظ القرآن الكريم بالوادي الجديد

انطلقت بمنطقة الوادي الجديد الأزهرية، التصفيات الأولية لمسابقة الأزهر السنوية لحفظ القرآن الكريم وتجويده للعام الدراسي 2024 /2025 م، لجميع المعاهد الأزهرية والمكاتب الأهلية بالمحافظة، وذلك بثلاثة مقرات: ديوان المنطقة، وإدارة الداخلة، وإدارة الفرافرة.

وأوضح فضيلة الدكتور مجدي يدوي رئيس الإدارة المركزية، أن المسابقة تهدف إلى تشجيع الطلاب على حفظ القرآن وتدبره، وتنمية روح المنافسة الشريفة بينهم، وأنه تقرر إقامة المسابقة في هذه المقرات تيسيرا على الطلاب، مؤكدًا على توفير سبل الراحة للمتسابقين والمحكمين، مع تحري الدقة الكاملة عند تقدير الدرجات.

من جانبه، أشار الشيخ محمد حسن، مدير شئون القرآن الكريم بالمنطقة، أن الاختبارات تتضمن أربعة مستويات، الأول: حفظ القرآن الكريم كاملًا مع تجويده، والثاني: حفظ القرآن الكريم كاملًا، والثالث: حفظ عشرين جزءًا، و الرابع حفظ عشرة أجزاء، لافتًا إلى أن لجنة التحكيم تضم نخبة من موجهي شئون القرآن الكريم والمعلمين لتحديد الفائزين على مستوى المحافظة، تمهيدًا لمشاركتهم في التصفيات قبل النهائية على مستوى المنطقة، ثم النهائية على مستوى الجمهورية.

تواصل أنشطة مبادرة بداية بمحافظة الوادي الجديد

كما أوضح الأستاذ محمد فتحي، مدير إدارة الكمبيوتر التعليمي، إجراء الاختبارات بنظام التوثيق الإلكتروني بالصوت والصورة، ضمانًا للدقة والحياد في رصد الدرجات، مشيرًا إلى أن عدد المتقدمين للمسابقة بلغ  835  من طلاب المعاهد الأزهرية، ومكاتب التحفيظ، والرواق الأزهري.

FB_IMG_1731878242539 FB_IMG_1731878239778 FB_IMG_1731878236036

مقالات مشابهة

  • انطلاق مسابقة الأزهر الشريف السنوية لحفظ القرآن الكريم بالوادي الجديد
  • حكاية بنت اسمها حسنات
  • ملحمة أوبريت الشريف زين العابدين الهندي
  • غزة - استشهاد الصحفي محمد الشريف
  • منتدى الإعلاميين الفلسطينيين ينعى الصحفي محمد الشريف
  • استشهاد الصحفي محمد الشريف بطلق ناري.. صاحب مقولة نموت بالبطئ
  • في ذكرى ميلاد إستيفان روستي.. حكاية حضور «الشرير الظريف» لجنازته على قيد الحياة
  • ناقد رياضي: حسام حسن أعطى الفرصة لـ11 وجها جديدا للعب أول مباراة دولية
  • ناقد رياضي: حسام حسن أعطى الفرصة لـ11 وجها جديدًا للعب أول مباراة دولية
  • «العمارة وقعت».. حكاية ابنة خال حسن الرداد المأساوية