لجريدة عمان:
2024-10-06@10:31:39 GMT

استياء من اقتصاد بايدن..

تاريخ النشر: 25th, September 2023 GMT

في مقابلة حديثة أجرتها شبكة CNN(سي إن إن) مع بول كروغمان من صحيفة نيويورك تايمز، لم يستسغ كروغمان عدم مشاطرة الناخبين الأمريكيين من عامة الشعب لوجهة نظره المتحمسة فيما يتعلق باقتصاد الرئيس الأمريكي جو بايدن المعتدل- الذي لا إفراط فيه ولا تفريط. فالتضخم يتراجع، ومستويات البطالة لا تزال منخفضة، والاقتصاد ينمو، وتقييمات سوق الأوراق المالية مرتفعة.

ويتساءل كروغمان لماذا إذن يمنح الناخبون اقتصاد بايدن نسبة موافقة متدنية تبلغ 36 في المائة.

ويلاحظ الصحفي غلين غرينوولد أن تساؤلات كروغمان مبنية على الانتماء الطبقي: كما لو أن كروغمان ليس سوى صاحب دخل ريعي مدلل يملك الكثير من المال، والعقارات، والأسهم، والسندات، وهذا أكثر الأحكام ظلما في حقه. فرغم أنني لم أزر منزل كروغمان، إلا أنني رأيت مكتبه المتواضع جدا في جامعة مدينة نيويورك. ومن المؤكد أنه إنسان ناجح، لكنني أظن أن أذواقه العامة لم تتغير كثيرًا منذ أن كان مدرسا في جامعة ييل، عندما كنت طالبا في مسلك الدراسات العليا هناك. إن مشكلة كروغمان لا تكمن في وفرة أمواله؛ بل في تقادم أفكاره. لقد بلغنا أنا وهو مرحلة النضج المهني في عهد جيمي كارتر. إذ استفاد الجمهوريون، الذين كانوا يستهدفون كارتر، من «مؤشر البؤس»، وهو مقياس يتألف من مجموع معدلات البطالة والتضخم خلال شهر معين أو سنة معينة. وباعتبار المؤشر أداة جدلية، فقد كان مدمرا، خاصة في عام 1980، عندما تسببت الضوابط الائتمانية التي فرضها كارتر في ركود قصير، مباشرة بعد صدمة أسعار النفط عقب الثورة الإيرانية. واستغل رونالد ريغان هذا الأمر ليصل إلى الرئاسة. واليوم، مع تراوح معدلات التضخم والبطالة بين 3 في المائة و4 في المائة، أصبح مؤشر البؤس منخفضاً. ولو حدث هذا في سبعينات القرن العشرين، لشعر من في السلطة بسعادة غامرة. وكان خبراء الاقتصاد سيصابون بحيرة من أمرهم؛ ولكن ردود الفعل هذه لم تتغير. فقد كانوا يتأثرون بشدة بما يسمى منحنى «فيليبس»؛ أو ما هو أسوأ من ذلك، معدل التضخم غير المتسارع للبطالة. وحتى يومنا هذا، لا يزال بعضهم غير قادر على فهم السبب وراء عدم تسبب انخفاض معدلات البطالة في ارتفاع معدلات التضخم. ولهذا السبب فإنهم يستغربون حين ينخفض مؤشر البؤس، شأنهم في ذلك شأن كروغمان. إن مؤشر البؤس لم يكن أكثر من مجرد رقم رئيسي. وإذا حللنا هذا المؤشر بعمق، سنخلص إلى أن مكونَيه ليسا على صلة بالناس من عامة الشعب كما يتصور النقاد. فحتى عندما كانت معدلات البطالة مرتفعة نسبيا، فإنها لم تؤثر قط تأثيرا مباشرا- على أكثر من حصة صغيرة من القوة العاملة في أي وقت من الأوقات، باستثناء أزمة الكساد الأعظم أو الصدمة الناجمة عن الوباء. إن الناس لا يحبون فترات الركود، ولكن حتى في الأوقات العصيبة، فإن معظمهم لا يفقدون وظائفهم. وعلى عكس البطالة، فإن التضخم يؤثر على الجميع. ولكن ما يهم العاملين ليس فقط التغير الذي يطرأ على الأسعار على أساس شهري أو سنوي. إن ما يهمهم هو الضرر الذي يلحق بالقوة الشرائية ومستويات المعيشة على مر الزمن. ويعتمد ارتفاع هذه الأسعار أو انخفاضها على علاقة الأسعار بالأجور. وعندما يتجاوز نمو الأجور زيادات الأسعار، تتحسن الظروف عموما. والعكس صحيح عندما لا يحدث ذلك.

وهذا ما يضع بايدن في موقف صعب. فخلال فترة رئاسته، لم ترتفع مستويات المعيشة. ومن أوائل عام 2021 إلى منتصف عام 2023، ارتفعت الأسعار إلى مستويات تجاوزت الأجور، مما يعني ضمنا أن الأجور الحقيقية (المعدلة حسب التضخم) في الساعة والأرباح الأسبوعية الحقيقية قد انخفضت في المتوسط، ليس كثيرًا، لكنها تراجعت. والأسوأ من ذلك أن متوسط الأرقام ربما يخفي تراجعا أكبر، بالقيمة الحقيقية، فيما يتعلق بالأسر التي كانت أول دخولها تقل عن المتوسط. ونظرا لطريقة توزيع الدخل، دائما ما يتجاوز عدد الأسر التي تكسب أقل من المتوسط عدد الأسر التي تكسب أكثر.

لقد كانت الأسر الأمريكية قادرة على التعويض عن الدخول الحقيقية الراكدة بإضافة العمال والوظائف في كل أسرة واحدة. ومع أن تلك الوظائف الإضافية لم تكن في العادة ممتازة، فإن عملية توسيع نطاق العمل ليشمل النساء والشباب ساعدت الأسر في الحفاظ على مستويات معيشتها رغم الانخفاض الكبير في وظائف التصنيع المرتفعة الأجور. وهذا ينطبق كثيرا على أواخر ثمانينات وتسعينات القرن العشرين عندما انضم العديد من النساء، والشباب، والأقليات إلى سوق العمل. ولكن هذه العملية تلاشت. إذ رغم أن نسبة التوظيف إلى السكان ارتفعت قليلا منذ أوائل عام 2021، إلا أنها لا تزال أقل مما كانت عليه في عام 2019. وفي الوقت نفسه، مع انتهاء سياسات الإغاثة من الوباء، انخفض معدل الادخار في الولايات المتحدة من 20.4 في المائة من الأرباح في أوائل عام 2021 إلى نسبة 3.5 في المائة.

ويرى كروغمان أن هذا الرقم مؤشر على أن الناس ينفقون بثقة، لكن من المرجح أن يكون علامة على التوتر. وعلى أي حال، التوتر هو على وجه التحديد ما يريد رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي جيروم باول وزملاؤه رؤيته. ولهذا السبب رفعوا أسعار الفائدة-لإبطاء النمو، والتسبب في البطالة، وزيادة انعدام الأمان الوظيفي. وهم يعتقدون أن التوتر سيجعل العمال الأمريكيين مطيعين وخاضعين. ولكن من المؤكد أنه قد يثير غضبهم. ويكفي أن ننظر إلى عمال United Auto: فهم يطالبون بزيادات في الأجور تكفي للتعويض عن التضخم، و قد دخل بعضهم في إضرابات للتو. وليس من الغريب أن يكون معدل الموافقة الاقتصادية لبايدن منخفضا للغاية. ومن المرجح أن يظل هكذا حتى يبدأ الناخبون الأمريكيون في رؤية نتائج أفضل في أوضاعهم المالية. ولا يتأثر معظم الناس بكثرة الحديث عن مدى روعة الأشياء. إن كروغمان والقنوات الإخبارية لن تغير تصورات الناس، خاصة إذا كانوا يشكون- عن حق- أن العديد من الأمريكيين الأثرياء يعيشون أفضل منهم بكثير. وفي هذا السياق، ومع اقتراب موعد الانتخابات المقبلة، يبدو من غير الحكمة أن نقول للعمال الأمريكيين أنهم لم يتمتعوا بمثل هذه الظروف الجيدة من قبل. والواقع أن مثل هذه الحجج، لم تنجح سياسيا قط. وربما نسي كروغمان، الذي كان موظفا في إدارة ريغان عام 1983، السؤال القاتل الذي وجهه رئيسه السابق لمنافسه كارتر خلال مناظرة بينهما عام 1980: «هل أنت أفضل حالا اليوم مما كنت عليه قبل أربع سنوات؟» وهذا هو السؤال الذي سيطرحه الملايين من الناخبين الأمريكيين على أنفسهم في عام 2024.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: فی المائة

إقرأ أيضاً:

الفنان سامح حسين "للفجر"..."لم أتغيب عن الفن ولكن الإعلام هو من تغيب عن متابعتي"

قال الفنان "سامح حسين" عضو لجنة تحكيم مسابقة أفلام الأطفال بمهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي في دورته 40  أن هذه الدورة من المهرجان تميزت بوجود فيلم للطفل مشيدًا بالمجهود المبذول بالأفلام متمنيًا للمتقدمين التوفيق والنجاح.

وتحدث "حسين"  للفجر خلال البث المباشر  عن مدى تأثير فيلم ساندوتش عيال وهو أخر أعماله السينمائية  مكللًا بالنجاح لتقديمه رسالة فنية، والفيلم يناقش قضايا الأسرة ومدى التأثير السلبي للطلاق على الأطفال، مشيرًا إلى ضرورة تقديم الفنانين لقضايا مختلفة  تلمس المجتمع والأسرة وليس قضايا الطلاق فقط.

وكشف "حسين" للفجر عن أعماله القادمة قائلًا سوف أشارك في فيلم سينمائي بعنوان "تحت الطلب" مؤكدًا أنه يريد أن يقدم  أعمال مختلفة من الفن سواء في الدراما أو السينما أو "سيت كوم" كما أكد أنه لم يتغيب عن الساحة الفنية كما ينتشر من شائعات ولكن الإعلام هو من تغيب عن متابعته وأنه حريص على تقديم أعمال مسرحية منذ عام 2015 وحتى الوقت الحالي في جميع مسارح مصر.

وأجرت معه "الفجر"، على جراء شعار مهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي في هذه الدورة وهي "الرومانسية" استفتاء عن أقرب الأعمال الرومانسية المقربة له وذكر فيلم إشاعة حب لأنه يقدم "الكوميدية" بجانب الرومانسية.

مقالات مشابهة

  • شركات لبنان الخاصة في أتون الحرب: خطط للصمود.. ولكن!
  • علي كرماني: وكالتي لبلعيد رسمية وتصريحات القندوسي صحيحة ولكن
  • إطلاق 2024 Lenovo Legion Y700 خارج الصين ولكن بشكل غير رسمي
  • مواطنة تروي كيف وصلت للمركز الأول في القضاء على الأمية ..فيديو
  • الفنان سامح حسين "للفجر"..."لم أتغيب عن الفن ولكن الإعلام هو من تغيب عن متابعتي"
  • أمريكا.. التوظيف يحطم التوقعات ويبرز قوة سوق العمل
  • الساعات الأخيرة قبيل اغتيال نصرالله.. اتفاق وقف اطلاق النار كان جاهزا ولكن!
  • خامنئي: ما قامت به القوات المسلحة اقل جزاء للكيان الصهيوني ولكن لن نتأخر ولن نتسرع
  • «فيتش سليوشنز» تكشف أثر الحرب على اقتصاد لبنان
  • ارتفاع طفيف لعدد طلبات إعانة البطالة الأسبوعية بأميركا