أعلن المجلس العسكري الحاكم في مالي، اليوم الاثنين، تأجيل الانتخابات الرئاسية التي كانت مقررة في فبراير/شباط 2024، وإلغاء الانتخابات التشريعية التي كانت مقررة نهاية العام الجاري، وأرجع الخطوة لأسباب فنية.

وقال المتحدث باسم الحكومة الانتقالية في مالي، العقيد عبد الله مايغا، في بيان تلاه للصحفيين في باماكو إنه تمّ تأجيل الانتخابات التي أعلن سابقًا عن تنظيمها ما بين يومي 4 و18 فبراير/شباط 2024 لأسباب فنية.

وأوضح البيان أن من بين تلك الأسباب الفنية التي أدت لتأجيل الانتخابات، عوامل مرتبطة بإقرار دستور جديد للبلاد، ومراجعة اللوائح الانتخابية للمواطنين، إضافة إلى خلاف مع شركة فرنسية تشارك في عمليات إحصاء السكان. وقالت الحكومة إنها ستعلن عن موعد الانتخابات الرئاسية في بيان لاحق.

كما ألغت الحكومة المالية الانتخابات التشريعية الممهدة للانتخابات الرئاسية التي كان من المقرر تنظيمها في نهاية العام الجاري.

وجاء في البيان أيضا أن الحكومة "تقرر تنظيم الانتخابات الرئاسية حصرا للخروج من المرحلة الانتقالية، ومن المؤكد إجراء الانتخابات الأخرى (التشريعية) ضمن جدول زمني ستحدده السلطات الجديدة، وفق توجيهات رئيس الجمهورية الجديد".

واتهمت الحكومة المالية شركة فرنسية مكلفة بإعداد سجلات الناخبين بحجز تلك البيانات وحجبها عن السلطات المالية المختصة.

وترمي الانتخابات الرئاسية إلى إعادة مالي إلى الحكم الدستوري بعد الانقلابين العسكريين اللذين شهدتهما البلاد في أغسطس/آب 2020 ومايو/أيار 2021.

وكان المجلس العسكري قد أجّل الانتخابات الرئاسية والتشريعية -التي كان قد وعد بها- العام الماضي أيضا، والتي كانت مقررة في 27 فبراير/شباط 2022، والرامية لتسليم السلطة لقيادة مدنية منتخبة.

وبعد الانقلابين اللذين شهدتهما مالي، اتخذت المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا "إيكواس" والاتحاد الاقتصادي والنقدي لدول غرب أفريقيا في 9 يناير/كانون الثاني 2021، سلسلة من الإجراءات الاقتصادية والدبلوماسية الصارمة ضد باماكو لمعاقبة المجلس العسكري الحاكم على نيته البقاء في السلطة سنوات عدة بعد انقلابين في أغسطس/آب 2020 ومايو/أيار 2021.

وتطالب دول غرب أفريقيا المدعومة من الأسرة الدولية السلطة العسكرية في مالي بخفض مدة المرحلة الانتقالية وتقديم جدول زمني جديد للانتخابات.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: الانتخابات الرئاسیة المجلس العسکری فی مالی

إقرأ أيضاً:

رسميًا.. الأهلي يعلن تأجيل المكان الخامس للاعبين الأجانب للميركاتو الشتوي

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أصدر النادي الأهلي بيانًا رسميًا، أعلن فيه تأجيل البت في المكان الخامس للاعبين الأجانب إلى فترة الانتقالات الشتوية في يناير المقبلة، ومناقشة بعض الأمور الخاصة بالفريق خلال الفترة المقبلة.

وقال الأهلي في بيان رسمي: «عقد محمود الخطيب، رئيس النادي والمشرف العام على الكرة، اجتماعا مع مارسيل كولر المدير الفني للفريق الأول لكرة القدم وسامي قمصان المدرب العام والقائم بأعمال مدير الكرة، ولأول مرة بحضور مختار مختار بعد توليه رئاسة لجنة التخطيط، ومحمد رمضان بعد انضمامه للجنة، كما حضر أيضا زكريا ناصف عضو اللجنة».

وأضاف: «شهد الاجتماع مناقشة استعدادات الفريق للمرحلة المقبلة، والتجديد لبعض اللاعبين الذين تنتهي عقودهم بنهاية الموسم المقبل، والاتفاق على تأجيل البت في المكان الخامس للاعبين الأجانب إلى انتقالات يناير لحين استيضاح بعض الأمور الفنية بما يحقق مصلحة الفريق واحتياجه». 

وتطرق الاجتماع أيضا إلى أزمة ضيق الوقت عند انتهاء لاعبي الأهلي الدوليين من المشاركة مع المنتخب في مباراة موريتانيا التي ستقام خارج البلاد يوم 15 أكتوبر المقبل، وصعوبة لحاقهم بوقت كاف بالفريق للمشاركة في بطولة السوبر المصري، والتي ستقام بالإمارات خلال الفترة من 18 - 21 أكتوبر، فضلًا عن ارتباط الفريق بأولى مبارياته في دور المجموعات بدوري الأبطال يوم 25 من الشهر ذاته.


 

مقالات مشابهة

  • رسميًا.. الأهلي يعلن تأجيل المكان الخامس للاعبين الأجانب للميركاتو الشتوي
  • أوشيش: لم نفز في الانتخابات الرئاسية لكننا لم نخسر أيضًا
  • انطلاق الانتخابات التشريعية في الشطر الهندي من كشمير لأول مرة منذ 10 سنوات
  • عاجل.. مدبولي يعلن تدشين المبادرة الرئاسية «بداية جديدة لبناء الإنسان» بجميع المحافظات
  • لماذا أرجئت الانتخابات الرئاسية في جنوب السودان؟
  • مجلس الحكومة يتدارس جودة وسلامة الصلصات التي يتم تسويقها
  • ترامب يعلن أنه سيتفاهم مع روسيا والصين إن فاز بالانتخابات
  • بعد تأجيل متكرر.. البحسني يعتذر عن حضور اجتماع المجلس الرئاسي لمناقشة ملف حضرموت
  • الاتحاد السعودي لكرة السلة يعلن تأجيل انطلاق الدوري الممتاز لكرة السلة
  • الكرملين: لم ولن نتدخل في الانتخابات الرئاسية الأمريكية