التقي وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، اليوم الإثنين، مع السفير المصري لدى روسيا نزيه النجاري، وذلك خلال المعرض المخصص للذكرى الـ 80 للعلاقات الدبلوماسية مع مصر.

ووفقا لوزارة الخارجية الروسية عبر صفحتها على منصة إكس، قال لافروف: "نحتفل اليوم بالذكرى الـ 80 لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين روسيا ومصر، في معرض الوثائق الأرشيفية الذي نفتتحه اليوم مخصص لهذا الحدث".

وأضاف وزير الخارجية الروسية في كلمته: "أقامت موسكو والقاهرة العلاقات في 26 أغسطس 1943، وهي فترة صعبة لبلدينا وللعالم أجمع. في ذلك الوقت، كنا نحن والتحالف المناهض لهتلر نعارض محاولات فرض الهيمنة على نطاق عالمي، وهو الأمر الذي كانت ألمانيا النازية واليابان العسكرية تحاولان تحقيقه".

وتابع: "اليوم نحن نواجه فترة صعبة أيضًا، إننا نرى محاولة أخرى من جانب مجموعة ضيقة من البلدان لإضفاء الشرعية على هيمنتها على العالم. ولكن، كما حدث في تلك السنوات، فإن الدول التي تحترم نفسها وتقدر تاريخها وتقاليدها تدافع عن حقها في تحديد مسارات التنمية بنفسها واختيار أصدقائها دون حث أو حدود من الخارج، ونحن نعزز علاقات الشراكة الاستراتيجية مع مصر على أسس احترام المصالح الوطنية للآخر، وهذا بالضبط ما تنص عليه معاهدة الشراكة الشاملة والتعاون الاستراتيجي الموقعة في أكتوبر 2018".

وأردف لافروف: "لقد أقام رؤساؤنا علاقات وثيقة مبنية على الثقة وهم على اتصال منتظم. وفي أواخر شهر يونيه من هذا العام، عقدا جولة أخرى من المحادثات واسعة النطاق على هامش القمة الروسية الأفريقية الثانية، واسمحوا لي أن أذكركم أن الرئيس عبد الفتاح السيسي كان أصل إنشاء المنتدى الروسي الأفريقي وعقد القمة الأولى بهذا الشكل".

وأشار وزير الخارجية الروسي إلى أن روسيا ومصر يعملان على توسيع العلاقات التجارية والاقتصادية بوتيرة جيدة، حيث أنه في عام 2022، نمت التجارة بين البلدين إلى 6 مليارات دولار، أي ما يقرب من 30% أكثر مما كانت عليه في عام 2021، وفي 20 مارس من هذا العام، استضافت القاهرة الاجتماع الرابع عشر للجنة الحكومية الروسية المصرية للتعاون التجاري والاقتصادي والعلمي والتكنولوجي، الذي وافق على قرارات جديدة بشأن تعزيز المشاريع التعاونية.

وأوضح أنه في النصف الأخير من القرن العشرين، نفذ المهندسون والعمال الروس والمصريون بشكل مشترك المشروع الضخم لبناء السد العالي في أسوان، لافتا إلى أن اليوم تعد أول محطة للطاقة النووية في الضبعة في مصر علامة بارزة في التعاون المصري الروسي، وبالتزامن مع ذلك يتم إنشاء منطقة صناعية روسية في منطقة قناة السويس.

وقال لافروف في كلمته: "يمكن للمراقبين أن يتحدثوا لفترة طويلة عن علاقاتنا الإنسانية، حيث تلقى آلاف المصريين تعليمهم في الجامعات الروسية أو يواصلون تعليمهم"، موضحا أنه في 12 سبتمبر من هذا العام، أقيم الحفل الختامي لعام التعاون الإنساني بين روسيا الاتحادية وجمهورية مصر العربية، وهو حدث ناجح للغاية، على المسرح الجديد لمسرح البولشوي.

وأختتم وزير الخارجية الروسي: "أهنئنا جميعًا بهذه الذكرى المهمة وأتطلع إلى رؤية عرض مثير للاهتمام".

https://x.com/mfa_russia/status/1706361081042460948?s=20

أول إجراء من مصر عقب الانضمام إلى مجموعة البريكس |تفاصيل إضاءة برج التلفزيون في موسكو بألوان علمي روسيا ومصر | شاهد

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: وزير الخارجية الروسي روسيا روسيا ومصر الرئيس عبد الفتاح السيسي العلاقات المصرية الروسية وزیر الخارجیة الروسی

إقرأ أيضاً:

حاكم ولاية بافاريا الألمانية يزور مصر لتعزيز العلاقات الاقتصادية.. الأربعاء المقبل

يحتفل رئيس وزراء ولاية بافاريا ماركوس زودر بيوم الوحدة الألمانية تحت أشعة الشمس الأفريقية هذا العام، حيث من المزمع أن يقوم زعيم الاتحاد الاجتماعي المسيحي يوم الأربعاء بزيارة إلى مصر تستغرق ثلاثة أيام.

قال زودر لوكالة الأنباء الألمانية في ميونيخ "نحن نسافر إلى القاهرة تلبية لدعوة من الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، حيث يتوافق توقيت الزيارة مع الاستراتيجية الخاصة بنا في أفريقيا والشرق الأوسط". وأضاف: "تعد مصر من المنظور الأمني بمثابة البوابة إلى أفريقيا وشريك مهم في المنطقة ".

وأضاف زودر إنه ثالث رئيس وزراء بافاري يزور مصر بعد فرانز جوزيف شتراوس وإدموند شتويبر. وأردف "إن أهم ما يميز هذه الزيارة هو الاجتماع مع رئيس الوزراء مصطفى مدبولي"، حيث من المقرر عقد هذا اللقاء يوم الخميس.

و على الرغم من أن المحادثات مع مدبولي ستركز أيضاً على موضوع الهجرة، إلا أن هناك قضايا أخرى ستحتل مركز الصدارة: "نريد توسيع نطاق التعاون الاقتصادي كجزء من استراتيجية بافاريا في أفريقيا. وتحقيقاً لهذه الغاية فنحن نقدم الدعم للشركات البافارية ومنها على سبيل المثال شركة سيمنز".

ولذلك فيود زودر القيام هو والوفد المرافق له في مصر بزيارة أكبر مشروع للسكك الحديدية في البلاد وهو "قناة السويس على قضبان". وتلعب شركة سيمنز - وهي شركة بافارية - دوراً رئيسياً في بنائه.

ومن الموضوعات الأخرى التي ستركز عليها الزيارة موضوع الهيدروجين. "نحن نريد موردين جدد للهيدروجين الأخضر وسنقوم بالاتفاق على مجالات التعاون مع مصر في هذا المجال". وباعتبار بافاريا "قوة اقتصادية" فهي تحتاج إلى الحصول من الشمال والجنوب وبشكل موثوق به على الهيدروجين باعتباره يشكل تكنولوجيا المستقبل.

ويذكر ان كل من يعرف رئيس الوزراء زودر فأنه بعمل أنه لن يفوته زيارة الأهرامات في أثناء رحلته إلى مصر. ويقول زودر: "إن مصر بلد ممتع، وذلك بسبب تاريخ هذا البلد العظيم".

وقبل أن يغادر زودر متوجهاً إلى بافاريا في يوم الجمعة فإنه يود كذلك القيام بزيارة وبدعم مشروع اجتماعي لأطفال الكنيسة القبطية. "نحن نود كذلك تقديم الدعم للمسيحيين في البلاد".

جدير بالذكر أن هذه الزيارة ليست الزيارة الأولى لزودر إلى هذا البلد الشمال أفريقي - فقد سبق له أن زار مصر مرتين - لكن بشكل خاص. ورغماً عن ذلك فسوف تكون هذه الزيارة الأولى من نوعها: ففي يوم ٣ أكتوبر سوف تنظم ولاية بافاريا بالتعاون مع السفارة الألمانية بالقاهرة احتفالاً بمناسبة يوم الوحدة الألمانية - ويمكن القول بأنه سوف يكون وكأنه مهرجان أكتوبر تحت أشجار النخيل.

ويضيف زودر: "نحن نود أن نظهر هناك لماذا تُعد ولاية بافاريا أجمل ولاية في ألمانيا وتتمتع بمكانة عالية جداً في الخارج".

إن مصر شريك تجاري مهم لولاية بافاريا:

تعد مصر شريك تجاري مهم لولاية بافاريا في شمال أفريقيا. ففي عام ٢٠٢٣ بلغ إجمالي حجم التجارة الخارجية ٦١٨ مليون يورو - حيث بلغت الصادرات من بافاريا إلى مصر مبلغ (٤٨٢ مليون يورو).

جدير بالذكر أن أهم صادرات مصر إلى ولاية بافاريا تتمثل في الخضروات والفاكهة بنسبة (١٢٪) والنفط الخام (١١٪) والغاز (٧٪). إن مصر تتمتع بمناخ جيد للاستفادة بالطاقة الشمسية وطاقة الرياح. كما أن هناك إمكانية للتطوير في إنتاج "الهيدروجين الأخضر" - وفي هذا المجال تبحث مصر عن مستثمرين.

مقالات مشابهة

  • سفير مصر لدى الدوحة يلتقي مع وزير الدولة للشئون الخارجية
  • الخريجي يبحث سبل تعزيز العلاقات مع وزير خارجية ليبيا المكلف - إكس وزارة الخارجية
  • وزير الخارجية اللبناني: إسرائيل تصعد بوتيرة مستمرة وتستهدف المدنيين
  • الخارجية الروسية: لافروف يعقد اجتماعا مع ممثلي الدول العربية لبحث التصعيد في الشرق الأوسط
  • وزير الخارجية الروسي يناقش التصعيد في المنطقة مع السفراء العرب
  • الرئيس الصيني: مستعدون لمواصلة توسيع التعاون الشامل مع روسيا
  • أبو الغيط في مؤتمر الدبلوماسية العلمية: الجامعة العربية تؤمن بأهمية توطيد العلاقات مع الدول الأورومتوسطية
  • مساعد وزير الخارجية للشئون الأمريكية يستقبل سفير كندا الجديد في القاهرة
  • خليجيون: الإمارات وقطر نموذج فريد للعلاقات بين الأشقاء
  • حاكم ولاية بافاريا الألمانية يزور مصر لتعزيز العلاقات الاقتصادية.. الأربعاء المقبل