التعديل يأتي في إطار التصويب والتصحيح  التعديل سيشمل 5 حقائب فقط لاغير تفاصيل التعديل لا زالت قيد البحث خلال الساعات القادمة

قال عضو مجلس الأعيان محمد داودية، الاثنين، إن التعديل الوزاري في حكومة بشر الخصاونة "ضرورة" وله مبرراته بالتأكيد، وأكثر شخص يستطيع تقييم أداء الوزراء هو الرئيس نفسه.

اقرأ أيضاً : تعرف إلى ملامح التعديل الوزاري السابع على حكومة الخصاونة

وأضاف لبرنامج نبض البلد الذي يبث عبر شاشة "رؤيا"، أن خروج بعض الوزراء ودخول غيرهم ليس تعديلا، وإنما ضرورات كإجراء سياسي مهم وتقاليد حديثة جيدة، مبينا أن التعديل يأتي في إطار التصويب والتصحيح.

ورجح داودية أن يشمل التعديل عمر العياصرة وزيرا للاتصال الحكومي، وخير أبو صعيليك وزيرا للعمل، وسام التهتموني وزيرا للنقل،  وجمال الخريشة وزير للشؤون السياسية، ورائد أبو سعود وزير مياه.

ولفت إلى أن التعديل سيشمل 5 حقائب فقط لاغير.

المحاصصة وتأثيرها على تشكيل الحكومات

الكاتب الصحفي ماهر أبو طير أوضح، أن الحكومات بالأردن تجري التعديلات وهي ليست حكرا على الحكومة الحالية، مبينا أن أعمار الحكومات المتعاقبة في السابق كانت قصيرة. 

وحول مبررات التعديل الوزاري أكد أبو طير، أن وقت تغيير الحكومات يأتي بسبب اكتشاف رؤساء الوزراء الخلل في بعض الوزارات، وفي بعض الأحيان لحسابات شخصية مثل عدم الانسجام، وتداخل بعض عمل الوزارات.

وأشار إلى أن تفاصيل التعديل لا زالت قيد البحث خلال الساعات القادمة، مضيفا أن عدة جهات هي من تختار الوزراء الجدد، ولا توجد حكومة مشكلة من جهة واحدة.

وختم قائلا: "خلل في البنية العامة لاختيار الحكومات والوزراء مثل العلاقات الشخصية والمحاصصة وغيرها".

جاء ذلك بعد أن أعُلن رسميا الاثنين عن وضع وزراء حكومة بشر الخصاونة استقالاتهم بين يديه من أجل استكمال إجراءات التعديل الوزاري السابع على حكومته منذ تشكيلها، كشفت مصادر حكومية ونيابية أن التعديل الوزاري سيشهد تغييرات جوهرية في هيكل الحكومة، حيث سيشمل هذا التعديل 5 حقائب وزارية على الأقل.

ومن أبرز الحقائب الوزارية التي يشملها هذا التعديل وزارة الاتصال الحكومي ووزارة المياه ووزارة الصناعة والعمل ووزارة الشؤون السياسية والبرلمانية.

المصدر: رؤيا الأخباري

كلمات دلالية: حكومة بشر الخصاونة تعديل وزاري الأردن مجلس النواب التعدیل الوزاری

إقرأ أيضاً:

انفراد لـ "الفجر".. مصادر تكشف ملامح التعديل الوزاري المرتقب

أكدت مصادر حكومية مطلعة، أن تشكيل الحكومة الجديدة لا يقصر فقط على تغيير أشخاص الوزراء في عدد من الحقائب الوزارية التي تحتاج إلى التغيير.

وقالت المصادر، في تصريحات خاصة أدلت بها لـ "الفجر"، إن تشكيل الحكومة الجديدة بشهد دمج عدد من الوزارات مع بعضها البعض فضلا عن استحداث وزارات جديدة لم تكن موجودة من قبل وخاصة في الحكومة الأخيرة.

وتابعت المصادر، أن ⁠التغيير سيكون موسعا ويشمل من 18 إلى 20 وزارة وفي مقدمتها الوزارات الخدمية المختلفة.

استقالة حكومة مصطفى مدبولي

كان الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، استقبل يوم 3 يونيو 2024، الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، الذي قدم استقالة الحكومة للرئيس.

وكلف الرئيس، الدكتور مصطفى مدبولي بتشكيل حكومة جديدة، من ذوي الكفاءات والخبرات والقدرات المتميزة، تعمل على تحقيق عدد من الأهداف، على رأسها الحفاظ على محددات الأمن القومي المصري في ضوء التحديات الإقليمية والدولية، ووضع ملف بناء الإنسان المصري على رأس قائمة الأولويات، خاصة في مجالات الصحة والتعليم، ومواصلة جهود تطوير المشاركة السياسية، وكذلك على صعيد ملفات الأمن والاستقرار ومكافحة الإرهاب بما يعزز ما تم إنجازه في هذا الصدد، وتطوير ملفات الثقافة والوعي الوطني، والخطاب الديني المعتدل، على النحو الذي يرسخ مفاهيم المواطنة والسلام المجتمعي.

كما تضمنت تكليفات الرئيس بشأن تشكيل الحكومة الجديدة مواصلة مسار الإصلاح الاقتصادي، مع التركيز على جذب وزيادة الاستثمارات المحلية والخارجية، وتشجيع نمو القطاع الخاص، وبذل كل الجهد للحد من ارتفاع الأسعار والتضخم وضبط الأسواق، وذلك في إطار تطوير شامل للأداء الاقتصادي للدولة في جميع القطاعات.  

هذا، وقد كلف الرئيس عبدالفتاح السيسي، الحكومة الحالية بالاستمرار في تسيير الأعمال وأداء مهامها وأعمالها لحين تشكيل الحكومة الجديدة.

مقالات مشابهة

  • انفراد لـ "الفجر".. مصادر تكشف ملامح التعديل الوزاري المرتقب
  • مصدر يكشف لـ«الأسبوع» عن موعد إعلان التشكيل الوزاري الجديد
  • عاجل... انفرادت الفجر حول التعديل الوزاري
  • خاص وعاجل مصدر مطلع يكشف للفجر الاسباب الرئيسية لتأخر اعلان التعديل الوزاري...رفض المرشحين ليس سببًا
  • مصادر: تعيين قيادة من جنوب الصعيد محافظا لـ جنوب سيناء.. ونقل اللواء خالد فودة إلى موقع آخر
  • عاجل| التشكيل الوزاري 2024.. مصدر حكومي يكشف كواليس اختيار الوزراء والمحافظين الجدد
  • مصطفى بكري عن التعديل الوزاري: أوعوا تحبطونا وتجيبوا ناس أي كلام
  • عاجل - آخر تطورات التعديل الوزاري 2024.. نائب لرئيس الوزراء والتغيير سيشمل ما بين 16 لـ18 وزيرا
  • عاجل - ملامح التعديل الوزاري الجديد 2024.. مصادر: رؤساء جامعات ضمن المرشحين وتوجه لأداء اليمين بالعلمين
  • عاجل - موعد التعديل الوزاري الجديد 2024 في مصر (تفاصيل)