اعلنت وزارة الكهرباء، عن خطة لزيادة انتاج الطاقة خلال فصل الشتاء.

وقال المتحدث باسم الوزارة، أحمد العبادي  في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” ان  “هنالك خطط لزيادة انتاج الطاقة خلال فصل الشتاء من خلال توسعة شبكات النقل ونصب دورات مركبة بعد توقيع عقود هذه المشاريع التي تبنتها الحكومة والوزارة”.

واضاف “تم بالفعل توقيع العقود والاحالات وسلمنا المشاريع لشركات اجنبية منها سيمنز وشركة جي ي”.

واشار العبادي، الى “نصب المرحلة الثانية من منظومات التبريد لصالح المحطات”.

وتواصل الحكومة العراقية وبخطى متسارعة البحث عن حلول لإنهاء أزمة الانقطاع الدائم للكهرباء في مختلف المحافظات، ورفع ساعات تجهيز الطاقة بهدف التحرر من قيود المولدات الخاصة.

وارتفع إنتاج الكهرباء في العراق، خلال العام الجاري (2023)، مسجلًا 24 ألف ميغاواط يوميًا، بزيادة 22% عن إنتاج العام الماضي (2022)، بما يعكس جهود المنظومة لتحسين الخدمة وتوصيل الطاقة لمختلف مناطق الدولة.

وقال وزير الكهرباء زياد علي فاضل، إن الزيادة التي تحتاج إليها البلاد لتشغيل الكهرباء على مدار 24 ساعة تبلغ نحو 34 ألف ميغاواط، وفق تصريحات ادلى بها.

وإن إنتاج الكهرباء في بغداد بلغ نحو 6 آلاف و400 ميغاواط، في حين أن الوصول إلى نسبة تكفي تشغيل الكهرباء وتوصيلها في العراق على مدار 24 ساعة يتطلّب إنتاج 34 ألف ميغاواط يوميا.

المصدر: وكالة تقدم الاخبارية

إقرأ أيضاً:

وزير الكهرباء يبحث تأمين مصادر الطاقة للزيارات المليونية في كربلاء

يوليو 4, 2024آخر تحديث: يوليو 4, 2024

المستقلة / علي النصر الله / .. بحث وزير الكهرباء زياد علي فاضل، الخميس، مع رئيس مجلس محافظة كربلاء المقدسة قاسم اليساري، تجهيز الكهرباء في المحافظة ومشاريعها، وكذلك الاستعدادات للزيارات المليونية خلال شهري محرم وصفر.

وقال وزير الكهرباء في تصريح لـــــ (المستقلة) على هامش زيارته كربلاء المقدسة ولقائه رئيس المجلس قاسم اليساري، ركزنا ” بزيارتنا على تأمين مصادر الطاقة التي تصب بكربلاء لإدامة زخم إنتاجها وتأمين تأهيل شبكتها “.

وأضاف كما ” تابعنا تسريع أعمال توسعة شبكة محطة الخيرات الغازية، بإضافة محولة القدرة الرابعة بسعة ٢٥٠ أم في أي “.

وتابع وزير النقل حديثه، أوعزنا “بتنفيذ توجيهات رئيس مجلس الوزراء، بضرورة ربط الطاقة المنتجة من مصفى كربلاء بواقع ١٠٠ ميكا واط، بشبكة محطة كربلاء الغازية، لتعزيز وضع منظومة الكهرباء بالمحافظة “.

واشار الى إن “الوزارة “أعدت خارطة فنية متكاملة حرصنا فيها على خصوصية كربلاء لتواكب زيارات المحرم والأربعين، وكما وجهنا بتسخير كافة إمكانيات الوزارة وصلاحياتها لصالح خدمة المحافظة، وزائريها، ومواكبها الحسينية، وتأمين راحة الزائرين “.

وأكد إن “الوزارة ماضية بإنشاء محطة الخيرات الحرارية لتوليد ٢٨٠٠ ميكا واط لصالح كربلاء، وجادين بالدورة المركبة بمحطة كربلاء الغازية خلال ١٨ شهر ” .

من جانبه قال رئيس مجلس محافظة كربلاء قاسم اليساري في تصريح لــــ (المستقلة) عقب لقائه وزير الكهرباء، إن “المحافظة تعاني من سوء تجهيز التيار الكهربائي، وأنها تعرضت إلى ظلم كبير بسبب قلة حصتها “.

وطالب اليساري وزير الكهرباء، بزيادة التجهيز، فضلاً عن استثنائها من القطع المبرمج خلال شهري محرم وصفر”.

مرتبط

مقالات مشابهة

  • أسواق النفط تترقب بدء تخفيف قيود الإنتاج قرب نهاية العام الجاري
  • وزير الكهرباء يبحث تأمين مصادر الطاقة للزيارات المليونية في كربلاء
  • محافظ أسيوط: توريد 192 ألف طن قمح للشون والصوامع
  • مصر تعلن التعاقد على جميع شحنات الوقود الكافية لإنهاء انقطاع الكهرباء
  • توريد 192 ألف طن قمح للشون والصوامع بمراكزأسيوط منذ بدء التوريد حتى الآن
  • أسيوط: توريد 192 ألف طن قمح للشون والصوامع حتى الآن
  • “سنتكوم” تعلن تدمير زورقين بالبحر الأحمر
  • خطة لزيادة طاقة مصفى السماوة النفطي إلى 70 ألف برميل يومياً
  • العراق يسجّل إنجازًا غير مسبوق في إنتاج الطاقة الكهربائية
  • إضافة 120 ميغاواط على شبكة الكهرباء الوطنية في كركوك