أعلن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، الاثنين، عن إطلاق المخطط العام لمشروع تطوير منطقة السودة جنوبي المملكة تحت مسمى "قمم السودة"، بهدف الوصول إلى وجهة جبلية سياحية فاخرة في البلاد.

وتعتبر "السودة" أعلى القمم في السعودية، وتقع على ارتفاع يصل إلى 3015 مترا عن سطح البحر، وتتمتع ببيئة طبيعية وثقافية فريدة من نوعها في منطقة عسير، وتمتد على مساحة كبيرة من الغابات والجبال تبلغ أكثر من 627 كم مربع.



سمو #ولي_العهد، رئيس مجلس إدارة @SoudahDevCo، يؤكد أن #قمم_السودة ستعكس الوجه الجديد للسياحة الجبلية الفاخرة. pic.twitter.com/XV9WikcZB9 — قمم السودة (@Soudahpeaks) September 25, 2023
ويأتي المشروع السياحي الجديد في المنطقة بما يتماشى مع جهود صندوق الاستثمارات العامة في تمكين القطاعات الحيوية الواعدة، ودعم استراتيجية تطوير منطقة عسير "قمم وشيم"، بحسب بيان وكالة الأنباء السعودية "واس".

وقال ولي العهد السعودي إن "قمم السودة ستعكس الوجه الجديد للسياحة الجبلية الفاخرة من خلال توفير تجربة معيشية غير مسبوقة، وسيسهم المشروع في تحقيق مستهدفات رؤية السعودية 2030 وتنمية القطاع السياحي والترفيهي"، بحسب البيان.

ولم يتطرق ولي العهد إلى كلفة المشروع، لكنه أوضح أنه "سيدعم النمو الاقتصادي من خلال المساهمة في زيادة إجمالي الناتج المحلي التراكمي بأكثر من 29 مليار ريال، وتوفير آلاف الوظائف بشكل مباشر وغير مباشر".

ومن المخطط لمشروع "قمم السودة" أن يحدث إضافة نوعية للقطاع السياحي وإبراز الجانب الثقافي في السعودية، وفقا لولي العهد.

وسيوفر مشروع "قمم السودة" خدمات الضيافة الفاخرة لمليوني زائر على مدار العام، كما سيعتمد المخطط العام في تصاميمه على الهوية العمرانية المحلية، حيث يضم 6 مناطق رئيسة تتمركز في مواقع مميزة، وهي: تهلل، سحاب، سبرة، جرين، رجال، الصخرة الحمراء.



وأوضح بيان الوكالة أن مرافق المشروع ستتنوع  بين الفنادق والمنتجعات الجبلية الفاخرة، والقصور والوحدات السكنية والمتاجر الفارهة. كما سيتم ضمنه تطوير 2700 غرفة فندقية، و 1336 وحدة سكنية، و 80 ألف متر مربع من المساحات التجارية، بحلول عام 2033.

ويتكون المخطط العام لقمم السودة من 3 مراحل رئيسة، ومن المتوقع أن تكتمل أولى مراحله في عام 2027، والثانية في عام 2030، والثالثة في عام 2033.

يشار إلى أن القطاع السياحي هو أحد القطاعات الهامة التي تسعى الرياض إلى تطويرها ضمن رؤية 2030 الهادفة إلى تنويع مصادر الدخل الوطني والتخلص من التبعية للنفط.

ويذكر أن محمد بن سلمان أطلق خلال السنوات الماضية عدة مشاريع سياحية، من أبرزها مشروع "نيوم" وهي مدينة قيد الإنشاء على ساحل البحر الأحمر.

#قمم_السودة.. رؤية طموحة ترتقي بمفهوم السياحة الجبلية الفاخرة. pic.twitter.com/ScSCwajKs3 — قمم السودة (@Soudahpeaks) September 25, 2023

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية محمد بن سلمان السعودية عسير السعودية محمد بن سلمان عسير السياحة في السعودية سياسة سياسة سياسة تغطيات سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة قمم السودة ولی العهد

إقرأ أيضاً:

مشروع أوروبي لتعزيز التدريب المهني والتوظيف بين مصر وإيطاليا وإسبانيا

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

عقد اليوم الأحد، لقاء رفيع المستوى بحضور الدكتور عيسى إسكندر رئيس إتحاد العمال المصريين في إيطاليا والقنصل العام الإيطالي بالقاهرة ورئيس الكونفدرالية الإيطالية للحرفيين والقنصل العام الإيطالي، بالإضافة إلى مسؤول من الاتحاد الأوروبي ومسؤولة منظمة الهجرة العالمية في مصر. حيث تم خلال اللقاء تنظيم مائدة مستديرة لمناقشة تفاصيل تدريب حوالي 250 طالبًا على عدة مهن حرفية، وذلك بمشاركة ممثلين من إيطاليا وإسبانيا، وهما الدولتان اللتان تستقبلان المتدربين. 

ووفقًا للخطة الموضوعة، ستحصل إسبانيا على 20 طالبًا من الخريجين، بينما ستتلقى إيطاليا 130 طالبًا من إجمالي 150 طالبًا يتم اختيارهم من الدفعة التدريبية الحالية المكونة من 250 طالبًا.

وأطلق الاتحاد الوطني للحرف والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة مشروعًا أوروبيًا تحت عنوان "مسارات العمل للحرف اليدوية والشركات الصغيرة والمتوسطة: التدريب على التوظيف"، يهدف لتعزيز التعاون بين مصر وإيطاليا وإسبانيا، بالإضافة إلى جهات أوروبية أخرى. 
يركز المشروع على تقديم تدريب مهني متكامل يستهدف 350 عاملًا من مصر والمقيمين فيها، مع التأكيد على ضمان نسبة مشاركة النساء بنسبة لا تقل عن 20%.

يتضمن المشروع تدريبًا لغويًا وثقافيًا وصحيًا قبل المغادرة، إضافة إلى التدريب على السلامة المهنية عبر الإنترنت وفصول دراسية. 
وسيتمكن 150 من المشاركين من الالتحاق بسوق العمل في إيطاليا (130 عاملًا) وإسبانيا (20 عاملًا)، حيث يحصل المتدربون على شهادات في اللغات الإنجليزية والإيطالية والإسبانية، بجانب التدريب التقني لدعم الانتقال نحو الاقتصاد الرقمي والأخضر.

كما يسعى المشروع لتحقيق إدماج اجتماعي وثقافي للعمال في مجتمعاتهم الجديدة، إلى جانب تحسين نظام التعليم المهني في مصر. سيوفر المشروع أيضًا تدريبًا مهنيًا لـ 200 عامل ممن لن يسافروا، بهدف تعزيز ريادة الأعمال والتنمية الاقتصادية المحلية.

يدعم المشروع العلاقات بين المؤسسات التدريبية وسوق العمل في أوروبا ومصر، ويسعى إلى تعزيز الشراكات بين القطاعين العام والخاص، بالتوافق مع مبادرات الاتحاد الأوروبي لجذب العمالة الماهرة. يشمل الشركاء في المشروع 10 جهات من دول مثل إيطاليا، إسبانيا، بلجيكا، اليونان، وفنلندا، بالإضافة إلى منظمات غير حكومية.

IMG_20240929_155817 IMG_20240929_155757 IMG-20240929-WA0031 IMG-20240929-WA0028 IMG-20240929-WA0015 IMG-20240929-WA0016 IMG-20240929-WA0013 IMG-20240929-WA0018 IMG-20240929-WA0034 IMG-20240929-WA0017

مقالات مشابهة

  • تُطلق العلامة التجارية سوفيتل أولى مشاريع الإقامة الفاخرة في دبي بالتعاون مع أزها ودبي سوثبيز انترناشونال ريالتي
  • «دار البر» تواصل تنفيذ مشروع خيري لأيتام طاجكستان
  • مركز الملك سلمان للإغاثة ينتزع 1.384 لغمًا عبر مشروع “مسام
  • هل تتخلى روسيا عن بناء خطوط السكك الحديدية في مشروع رشت-آستارا؟
  • وزير الإسكان يتابع موقف تشغيل مشروع "The Zen" للسياحة العلاجية والاستشفائية بمدينة أسوان الجديدة
  • وزير الإسكان يتابع خطة تشغيل مشروع "the zen" للسياحة العلاجية والاستشفائية بأسوان
  • سامسونج تطلق مشروعًا جديدًا لتحسين الصحة الرقمية
  • “ألف العقارية” تطلق مشروع ألفه بقيمة 2.5 مليار درهم
  • قضية فلسطين لا تهمني.. كشف تفاصيل لقاء جرى بين ولي العهد السعودي وبلينكن
  • مشروع أوروبي لتعزيز التدريب المهني والتوظيف بين مصر وإيطاليا وإسبانيا