أعلنت شركة صنع المشروبات بتونس (SFBT)، في بيان صحفي، الاثنين 25 سبتمبر 2023، عن تعيين رئيس الحكومة الأسبق، إلياس الفخفاخ، مديرا عاما لها، خلافا لمصطفى عبد المولى، ليولّى الأخير ترأس مجلس الإدارة.

من هو إلياس الفخفاخ؟

وإلياس الفخفاخ، من مواليد سنة 1972 في تونس، ومتحصّل على الشهادة في الهندسة من المدرسة الوطنية للمهندسين بصفاقس والماجستير فـي الدراسات الهندسية المعمقة مـن مدرسة "INSA" بليون والماجستير في إدارة الأعمال من جامعة "Essonne" بباريس.

وعمل إلياس الفخفاخ عدّة سنوات في شركة طوطال النفطية في تونس، ثمّ بولونيا، وفي سنة 2006 التحق بـ "كورتريل" المتخصّص في قطاع السيارات إلى حدود ديسمبر 2011. وانخرط في الحياة السياسية بعد أن التحق بحزب التكتل الديمقراطي مـن أجل العمل والحريات. وتولّى حقيبة السياحة ثمّ المالية في حكومة حمادي الجبالي. وفي مارس 2013، وقع تعيينه مجدّدا على رأس وزارة المالية في حكومة علي العريض. كما ترشّح للرئاسة في انتخابات 2019.

وفي 20 جانفي 2020، كلّفه رئيس الجمهورية قيس سعيّد بتشكيل حكومة جديدة، بعدما رفض البرلمان حكومة الحبيب الجملي الذي رشحته النهضة. وبعد خمسة أشهر على توليه المنصب، قدّم استقالته الفخفاخ إلى رئيس الدولة، استقالته، وذلك بعد اجتماع انعقد بتاريخ 15 جويلية 2020. وقبل إعلان استقالة الفخفاخ، قدّم حزب النهضة مذكّرة للبرلمان السابق، لسحب الثقة من الحكومة.

تبرئة إلياس الفخفاخ من تهمة تضارب المصالح

وكانت إحدى الدوائر الجزائية لدى محكمة التعقيب، قد أصدرت قرارا بقبول مطلب التعقيب شكلا وفي الأصل بالرفض وذلك بخصوص الطعن بالتعقيب الذي رفعته الوكالة العامة لدى محكمة الاستئناف بتونس ضدّ قرار دائرة الاتهام القاضي بحفظ تهم" تضارب المصالح" في حقّ إلياس الفخفاخ.

وتجدر الإشارة إلى أنّ قاضي التحقيق بالقطب القضائي المالي، كان أحال إلياس الفخفاخ على أنظار دائرة الاتّهام بحالة سراح من أجل تهم تعلقت بتضارب المصالح وتقديم معطيات مغلوطة لشركة تابعة له أو لأحد أقاربه ''قرينه'' وغيرها من التهم، إلاّ أنّ دائرة الاتهام نقضت قرار ختم البحث الصادر عن قاضي التحقيق وقررت حفظ التهم في حق الفخفاخ، لتتولى الوكالة تعقيب القرار إلاّ أن محكمة التعقيب رفضت الطعن.

وبناء على قرار محكمة التعقيب، فإنّ قرار حفظ التهم في حقّ رئيس الحكومة الأسبق أضحى قرارا باتّا غير قابل لأيّ وجه من أوجه الطعن.

 

* تقرؤون أيضا:

تبرئة إلياس الفخفاخ نهائيا في قضية تضارب المصالح

الياس الفخفاخ رئيس الحكومة المكلف

قضية تضارب المصالح:دائرة الاتهام تحفظ التهم في حق الفخفاخ‎‎

إلياس الفخفاخ: عندي جنسية ثانية ومستعد نتخلى علاها (فيديو)

ثمانية أشهر سجنا لياسين العيّاري في شكاية رفعها ضدّه إلياس الفخفاخ

المصدر: موزاييك أف.أم

إقرأ أيضاً:

رئيس وزراء فرنسا الجديد يباشر مهمة تشكيل الحكومة

بدأ رئيس الوزراء الفرنسي الجديد ميشيل بارنييه، اليوم الجمعة، مهمته الصعبة المتمثلة في محاولة تشكيل حكومة، بعد يوم واحد من تعيينه المفاجئ من جانب الرئيس إيمانويل ماكرون.

والتقى بارنييه، المفوض الأوروبي السابق، بممثلي الأحزاب المنقسمة لبحث إمكانيات توفير أغلبية قادرة على تشكيل حكومة.

والتقى بارنييه أيضاً بماكرون على غداء عمل، ومن المقرر أن يدلي في وقت لاحق بأول بيان عام له حول خططه المتعلقة بمهمته لتشكيل حكومة وذلك عبر التلفزيون.

وكان بارنييه قد أعلن، لدى توليه منصبه مساء أمس الخميس، عن توجه سياسي جديد لفرنسا، لكن مازال من غير الواضح مع أي الأحزاب يعتزم السياسي المحافظ البالغ من العمر 73 عاماً تشكيل حكومة.

???????? Michel #Barnier's priorities as #France's new prime minister will be to form a #government and then scramble to put together a #budget by October.

FRANCE 24’s @emeraldmaxwell has more ???? pic.twitter.com/VQbIGk9Gvk

— FRANCE 24 English (@France24_en) September 6, 2024

وكان تحالف الجبهة الشعبية الجديدة اليساري في فرنسا قد خرج منتصراً في الانتخابات البرلمانية المبكرة في يوليو (تموز)، متقدماً على الوسطيين بزعامة ماكرون، والتجمع الوطني اليميني المتطرف بزعامة مارين لوبان الذي حل في المركز الثالث.

ولكن تحالف الجبهة الشعبية الجديدة لم يحصل على أغلبية مطلقة من المقاعد في الجمعية الوطنية، ورفض ماكرون تعيين مرشحة التحالف لوسي كاستيتس كرئيسة للوزراء، بدعوى أنها ستواجه على الفوراعتراضا من جانب الأحزاب الأخرى.

ورد التحالف اليساري بغضب على تعيين بارنييه، الذي حقق حزبه الجمهوري الذي ينتمي إلى يمين الوسط أداء ضعيفاً في الانتخابات.

وتشير توقعات بالفعل إلى أن بارنييه قد يضطر إلى اللجوء إلى أقصى اليمين للحصول على دعم.


مقالات مشابهة

  • رئيس سابق للشاباك: نتنياهو خائف من خسارة منصبه وانهيار الحكومة
  • إلياس بنصغير يجني ثمار تألقه في موناكو(صورة)
  • رئيس الوزراء الفرنسي: الحكومة الجديدة مفتوحة أمام كل الأحزاب
  • رئيس وزراء فرنسا الجديد يباشر مهمة تشكيل الحكومة
  • رئيس الوزراء يلتقي المدير العام لشركة GAC لصناعة السيارات
  • مدبولي يلتقي نائب رئيس مجلس الإدارة والمدير العام لشركة "خنان" الصينية
  • رئيس الوزراء يلتقي الرئيس التنفيذي لشركة الصين الجنوبية للزجاج
  • سلام بحث في القاهرة مع وزير المالية القطري في المصالح الاقتصادية المشتركة
  • جزائية الحديدة تمنح قاتل رئيس محكمة السلفية فرصة أخيرة للدفاع وتدين آخر في جريمة مشابهة
  • الرئيس الصيني يستضيف رئيس الحكومة المغربية في بكين