أعرب وزير الدفاع البيلاروسي فيكتور خرينين، إن الجيش البيلاروسي مستعد للعمل مع نظرائه البولنديين للحفاظ على الأمن في المنطقة، مُشيرًا إلى أن الدول المجاورة لبيلاروسيا تستعد للحرب، لكن مينسك لا تزال منفتحة على التعاون مع بولندا في قضايا الأمن الإقليمي.

ونقل المكتب الصحفي لوزارة الدفاع البيلاروسية عن خرينين قوله: "يستخدم جيراننا كل الأنباء الواردة بشأن تعزيز مجموعاتنا القتالية بالقرب من حدودنا.

ونرى أن كثافة التدريب العملياتي والقتالي آخذة في الازدياد، ويتم تطوير البنية التحتية، وهذا يدق أجراس الإنذار لنا"، مُضيفًا: "يبدو الأمر كما يلي: الاستعدادات للحرب جارية".. بحسب ما أوردته وكالة أنباء "بيلتا-نيوز" البيلاروسية.

كما أكد أن مينسك لا تزال مستمرة في إظهار انفتاحها للتعاون، على سبيل المثال، من خلال عرضها على وارسو إرسال مراقبيها إلى تدريبات منظمة معاهدة الأمن الجماعي التي عُقدت في بيلاروسيا في الفترة من 1 إلى 6 سبتمبر الجاري.

وأوضح خرينين أن التدريبات العسكرية المتكاملة التي تجريها بيلاروسيا في مختلف ميادين ومواقع إطلاق النار في مناطق بريست وجرودنو ومينسك في الفترة من 22 إلى 26 سبتمبر ليست موجهة ضد دول أخرى.

وأضاف: "سنواصل تدريب قواتنا المسلحة، وأؤكد ذلك مرة أخرى. نحن لا نجري هذه التدريبات ضد أي شخص. إنه حدث مٌقرر، ولا ينبغي لأحد أن يبحث عن أي مؤامرات هنا".

يُشار إلى أن خرينين أدلى بهذا التصريح بينما تجري بيلاروسيا مناورات عسكرية كبيرة.

يثذكر أن رئيس وزراء بولندا ماتيوس مورافيتسكي صرح، في وقت سابق، حصول بلاده على شحنات من الأسلحة المتطورة، وقال إن بلاده تحصل الآن على أحدث الأسلحة لجيشها وقد قدمت بالفعل طلبات بدفعات كبيرة، الأمر الذي أبدى قلق كلًا من موسكو ومينسك، حيث أعلن الكرملين أن روسيا تراقب أي تهديدات محتملة من جانب بولندا.

اقرأ أيضاًوزير خارجية بيلاروسيا يوجه دعوة للأمين العام للأمم المتحدة لزيارة مينسك

الكرملين: نعمل مع بيلاروسيا بشكل مشترك لضمان أمن دولة الاتحاد

رئيس بيلاروسيا: لن نتدخل في نزاعات خارج حدودنا

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: بيلاروسيا بولندا مينسك وارسو الجيش البيلاروسي

إقرأ أيضاً:

ميقاتي: مستعدون لتنفيذ اتفاق 1701 وإرسال الجيش لجنوب نهر الليطاني

أفاد نجيب ميقاتي رئيس الوزراء اللبناني، اليوم الاثنين، بأن « بلاده تتعهد بتطبيق وقف إطلاق النار فورًا للبحث في تطبيق القرار 1701 وجاهزون لإرسال الجيش لجنوب الليطاني».

وأكدد «ميقاتي» خلال مؤتمر صحفي: «نحن مستعدون لتنفيذ اتفاق 1701 وإرسال الجيش اللبناني إلى جنوب نهر الليطاني لتنفيذ مهامه كاملة بالتنسيق مع قوات حفظ السلام»، متابعًا: «أكدنا خلال اللقاء مع الرئيس نبيه بري رئيس مجلس النواب بضرورة انتخاب رئيس للجمهورية بالتوافق مع الجميع».

وأضاف ميقاتي: «رئيس مجلس النواب أعرب عن دعمه للحكومة في اتخاذ القرارات المناسبة لتخطي المرحلة الحالية، ونعمل على تأمين مراكز إيواء النازحين ونطالب بتقديم مزيد من الدعم والمساعدات للبنانيين في ظل هذا الظرف الصعب الذي تمر به البلاد».

وفي الآونة الاخيرة، شن الاحتلال الإسرائيلي المحتل عمليات اختراق أمنية كبيرة داخل الأراضي اللبنانية لأجهزة الاتصالات اللاسلكية التي يحملها عناصر حزب الله، ما تسبب في انفجار تلك الأجهزة من نوعي «بيجر» و «آي كوم»، يوم الثلاثاء الموافق 17 سبتمبر، والأربعاء الموافق 18 سبتمبر 2024، وأدى إلى سقوط العشرات بل المئات من القتلى والجرحى.

ولم تنته انتهاكات الكيان الصهيوني المستمرة منذ 7 أكتوبر 2024 في غزة، بل اتجهت نحو الجهة الشمالية، وشن طيران الاحتلال الإسرائيلي غارات عنيفة استهدفت مباني سكنية لاغتيال قادة حزب الله و13 عنصر آخرين، مما أسفر عن استشهاد القائدين إبراهيم عقيل، وأحمد وهبي.

اقرأ أيضاًحماة الوطن: اتصال الرئيس السيسي بميقاتي يؤكد دور مصر المحوري في المنطقة

ميقاتي: لبنان يواجه وضعًا صعبًا والحكومة تعمل بأجهزتها على تمرير المرحلة الحالية

وكالة الأنباء اللبنانية: «بري» يطلع «ميقاتي» على الاتصالات المكثفة من أجل وقف العدوان الإسرائيلي

مقالات مشابهة

  • نائب الأمين العام لحزب الله: مستعدون لأي غزو بري إسرائيلي للبنان
  • الكرملين يدين اغتيال نصر الله ويحذّر من زعزعة الوضع الإقليمي
  • ميقاتي: مستعدون لتنفيذ قرار 1701 وإرسال الجيش اللبناني إلى جنوب الليطاني
  • ميقاتي: مستعدون لإرسال الجيش إلى جنوب الليطاني
  • ميقاتي: مستعدون لتنفيذ اتفاق 1701 وإرسال الجيش لجنوب نهر الليطاني
  • عاجل | ميقاتي: نحن مستعدون لتنفيذ قرار 1701 وإرسال الجيش اللبناني إلى جنوب نهر الليطاني
  • بعد قصف الحديدة.. الجيش الإسرائيلي يتوعد بشن ضربات في أماكن أخرى
  • ممثل “الفاو” الإقليمي : الإمارات شريك إستراتيجي في دعم الأمن الغذائي إقليمياً وعالمياً
  • وزير الخارجية الروسي: الشرق الأوسط على شفا حرب كبيرة
  • وزير خارجية بيلاروسيا: نموذج الأمن العالمي الحالي في طريقه للانهيار