الجزيرة:
2024-10-03@19:54:01 GMT

فرنسا تحظر الحجاب على لاعباتها في أولمبياد باريس 2024

تاريخ النشر: 25th, September 2023 GMT

فرنسا تحظر الحجاب على لاعباتها في أولمبياد باريس 2024

هاجم نشطاء ومدونون فرنسيون وزيرة الرياضة أميلي كاستيرا بعد أن كشفت خلال تصريحات صحفية عن منع الحجاب على الرياضيات الفرنسيات المشاركات في الأولمبياد القادم الذي تحتضنه فرنسا عام 2024.

وقالت وزيرة الرياضة الفرنسية كاستيرا في تصريحات عبر برنامج "الأحد في السياسة" بقناة "فرانس 3″، إن الموقف الفرنسي واضح جدا في هذا المجال، وقد عبّر عنه مجلس الدولة ثم رئيسة الحكومة إليزابيث بورن، وهو التمسك بنظام علماني يطبق بشكل صارم في مجال الرياضة.

اقرأ أيضا list of 2 itemslist 1 of 2أحوال سيئة وأجور متدنية.. شاهد- تقرير تلفزيوني فرنسي يكشف سوء أوضاع عمال أولمبياد باريس ومطالبات بمقاطعتهاlist 2 of 2بينها حوادث بأولمبياد باريس.. ميديا بارت: ضحايا عمل نريد التستر عليهمend of list

وأضافت الوزيرة كاستيرا متسائلة "ماذا يعني هذا؟ بكل بساطة هو حظر أي شكل من أشكال التبشير في كل بعثاتنا الرياضية، والحياد المطلق للخدمة العامة".

واعتبر نشطاء وصحفيون وأكاديميون أن تصريحات وقرار الوزيرة هي حلقة جديدة من مسلسل التضييق على الحريات، فيما رفض آخرون التبريرات المتعلقة بحماية العلمانية لأن ما يحدث حسبهم وعمل مناهض للإسلام.

C’est juste trop choquant en vrai.
L’État se trompe grave de combat.. https://t.co/G02HnVFkiH

— Rubben Christian (@rubbenmbuyi) September 25, 2023

وكتبت الأكاديمية والناشطة كوثر نجيب "سنضطر إلى مقاطعة دورة الألعاب الأولمبية في باريس 2024 بعد أن أوضحت وزيرة الرياضة أن الرياضيات الفرنسيات لن يتمكن من ارتداء الحجاب، ماذا عن الأجنبيات؟ إذا كان كذلك فإن الامريكية ابتهاج محمد لن تفوز بميداليتها البرونزية".

ودون المحامي جون بيار مينارد عبر حسابه على منصة إكس قائلا "استهداف المرأة المسلمة دائما لماذا لا نرى جيراننا الإنجليز والألمان هناك حجاب هل نحن هشون لهذه الدرجة؟".

وشدد المدون ياسين عبر حسابه على أن "ما يحدث ليس سوى هجوما ضد الإسلام وليس حماية للعلمانية كما ادعت الوزيرة كاستيرا"، وفق رأيه.

✅ vote de notre amendement les @lesRep_Senat visant à interdire le port du voile dans les compétitions sportives organisées par les fédérations, lors de l'examen de la proposition de loi visant à démocratiser le #sport en France au #Senat @StephPiednoir @BrunoRetailleau pic.twitter.com/C9cTRQ97RE

— Philippe Tabarot (@PhilippeTabarot) January 18, 2022

وفي يناير من العام الماضي صوت مجلس الشيوخ الفرنسي على مادة مثيرة للجدل ضمن قانون دمقرطة الرياضة في فرنسا. وتنص المادة على منع ارتداء الحجاب خلال المنافسات الرياضية المنظمة من طرف الاتحادات الرياضية في البلاد.

ويأتي ذلك بعد منع الأمهات المحجبات من مرافقة أبنائهن خلال الرحلات المدرسية.

À tous les joueurs musulmans, à tous les sportifs musulmans vous savez maintenant ce qu'il faut faire. Optez pour les pays de vos origines, pour les pays dans lesquels vous allez être respecté et valorisé. https://t.co/waTmnqapB1

— Chebli Ishaq (@IshaqChebli) September 24, 2023

La cible, les femmes musulmanes. ????Encore et toujours. On va chez nos voisins anglais ou allemands, il y a des voiles. Sommes nous si fragiles que cela pour traquer les voiles. ????«  martyriser » une religion c’est la renforcer. Une loi aussi vieille que le monde.☝️???? incultes.! https://t.co/6B1FMqKatE

— Jean-Pierre Mignard (@jpmignard) September 25, 2023

mdrrrrr après l’abaya si là-dedans vous y voyez encore une volonté de protéger la laïcité plutôt qu’une action purement islamophobe c’est que vous êtes dans le déni hein https://t.co/veb2vXkVy7

— YASSINE ☄️ (@YassineTwts) September 24, 2023

Si ça n’est pas une discrimination envers les athlètes françaises de confession musulmane, c’est quoi ? ???????? https://t.co/96G9YhH3nK

— Youssouf ELBAK أب نوريا (@ymselbak) September 24, 2023

المصدر: الجزيرة

إقرأ أيضاً:

تأثر رونالدو عند الحديث عن والده .. فيديو

ماجد محمد

ظهر لاعب الفريق الأول لكرة القدم بنادي النصر، كريستيانو رونالدو، خلال المؤتمر الصحفي، الذي عُقد بعد مباراة الفريق، أمام الريان القطري، متحدثًا مع الصحفين.

وبدا على اللاعب البرتغالي التأثر الشديد، عندما تحدث أحد الصحفين عن والده الراحل، حيث إغرورقت عيناه بالدموع.

فيما رصد مقطع فيديو آخر ردة غعل رونالدو بعد أن سأله أحد الصحفين، عن السبب في تراجع مستواه، ليدخل بعدها في نوبة ضحك قوية.

وكان رونالدو قد احتفل بالهدف الذي أحرزه في شباك الفريق القطري، برفع يده للسماء، وذلك إحياءً، لذكرى ميلاد والده، والذي رحل في طفولته، بعد صراع مع المرض.

وتمكن فريق النصر من تحقيق الانتصار القاري الأول لهم، بالفوز أمام الريان القطري، بهدفين لهدف، على خلفية الجولة الثانية من بطولة دوري أبطال آسيا للنخبة.

https://cp.slaati.com//wp-content/uploads/2024/10/7R6Ka_DeZp8Pw9N.mp4 https://cp.slaati.com//wp-content/uploads/2024/10/ySHMIP5JNRahVAZf.mp4

مقالات مشابهة

  • البابا تواضروس يجتمع مع مجمع كهنة «باريس وشمالي فرنسا» أونلاين
  • عبر زووم.. البابا تواضروس يلتقي مجمع كهنة "باريس وشمالي فرنسا"
  • باريس تعتبر أن إعلان الاحتلال غوتيريش “شخصا غير مرغوب فيه” قرار “خطير وغير مبرر”
  • مندوب فرنسا بالأمم المتحدة: باريس تعارض أي عملية إسرائيلية برية في لبنان
  • الحرب على حزب الله تُجدد شعبية نتانياهو
  • اتحاد القبائل والعائلات المصرية يكرم أول باحثة من ذوي الهمم وبطلة أولمبياد باريس
  • حزن ودعاء وتأجيل حفلات.. ردود أفعال المطربين اللبنانيين على الغارات الإسرائيلية
  • الصين.. هجوم بسكين على "سوبر ماركت" يخلف ضحايا
  • أمواج التصعيد تدفع بحاملة مروحيات فرنسية إلى سواحل لبنان
  • تأثر رونالدو عند الحديث عن والده .. فيديو