وضع قانون فصل الموظف متعاطي المخدرات، والذي وافق عليه مجلس النواب، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، وصدق عليه الرئيس عبد الفتاح السيسي، عقوبات رادعة للموظفين حال ثبوت تعاطيهم المخدرات أو امتناعهم عن إجراء التحليل.

ويعد قانون فصل الموظف متعاطي المخدرات، من القوانين التي خرجت للنور في عام 2021، حيث يهدف لإنهاء إكمال بعض الموظفين والاستمرار في وظائفهم بعد ثبوت تعاطيهم المخدرات.

وأقر قانون فصل الموظف متعاطي المخدرات، بعض العقوبات الجنائية لمن يقدم عونًا سواء بالسماح عمدًا بتعيين أو التعاقد أو الاستعانة أو استمرار من ثبت تعاطيه المخدرات، أو من يتعمد الغش في إجراء التحاليل، أو يدلي بنتيجة مخالفة للواقع بهذا الشأن ، وتوفير ضمانة بتمكين جهة العمل عند ثبوت تعاطي العامل، بتوقيع عقوبة الفصل مباشرة بقوة القانون دون الرجوع إلى المحكمة.

أكد قانون فصل الموظف متعاطي المخدرات، ان ثبوت تعمد الامتناع عن إجراء التحليل أثناء لخدمة أو تعمد التهرب منه بغير عذر مقبول  يعد سببا موجبا لإنهاء الخدمة.

ونص فصل الموظف متعاطي المخدرات على أن يعاقب بالحبس أو الغرامة التي لا تقل عن مائة ألف جنيه ولا تجاوز مائتي ألف جنيه، أو بإحدى هاتين العقوبتين من يسمح متعمدا لمن ثبت تعاطيه المخدرات بشغل إحدى الوظائف بالجهات المحددة بالمادة الثانية من القانون"  شركات القطاع العام وشركات قطاع الأعمال العام والشركات القائمة على إدارة المرافق العامة، ودور الرعاية وأماكن الإيواء والملاجئ ودور الإيداع والتأهيل، ودور الحضانة والمدارس والمستشفيات الخاصة ".

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: قانون فصل الموظف متعاطي المخدرات تعاطيه المخدرات الحضانة مجلس النواب الموظفين

إقرأ أيضاً:

الإمارات.. كم مدة اختبار الموظف في الحكومة؟

في إطار الجهود المبذولة لتعزيز الكفاءة وتحسين الأداء بالقطاع الحكومي في الإمارات، حدد قانون الموارد البشرية في الحكومة الاتحادية التعديلات التي طرأت على مدة فترة اختبار الموظفين، بمدة 6 أشهر قابلة للتمديد لمدة مماثلة إذا كان أداء الموظف متدنياً.

وأوضح القانون، أن "التعديلات الجديدة تسري على جميع الموظفين بغض النظر عن درجاتهم الوظيفية، إذ يخضع الموظف المُعيّن لأول مرة لفترة الاختبار 6 أشهر، فيما يجوز لمجلس الوزراء إعفاء أو تقليل تلك الفترة للمعينين فقط على درجة وكيل وزارة أو مدير عام أو من في حكمهما في الجهات الاتحادية".
وحول مدة عقد العمل للموظفين في الجهات الحكومية الاتحادية، أصبحت مدة العقد وفقاً لأي نمط من أنماط التوظيف الجديدة بحد أقصى 3 سنوات، قابلة للتجديد وفق ما تقرره جهة العمل، فيما عدا العقد المؤقت الذي تكون مدته أقل من سنة.

مقالات مشابهة

  • سلامتك أولًا.. كيف حدد قانون المرور عقوبة تجاوز السرعات المقررة؟
  • الإمارات.. كم مدة اختبار الموظف في الحكومة؟
  • بنص القانون.. الحبس والغرامة عقوبة سقوط عقار والتسبب في وفاة وإصابة أشخاص
  • ما عقوبة الساحر في القانون المصري؟.. قانوني يوضح
  • عقوبة الغش في مواد البناء.. حبس 6 أشهر حال سقوط العقار
  • بعد ثبوت براءته.. الإدارية العليا تلغي قرار إحالة أمين شرطة للمعاش بعد اتهامه في قضية مراودة سيدة
  • بسبب الوضع الأمني في لبنان.. دعوة من واشنطن للموظفين في بعثتها الدبلوماسية
  • ‏فرنسا تدعو حزب الله وإيران إلى الامتناع عن أي عمل يؤدي إلى زعزعة استقرار المنطقة
  • فرنسا: ندعو حزب الله وإيران إلى الامتناع عن أي عمل من شأنه أن يؤدي إلى زعزعة استقرار المنطقة بشكل أكبر
  • نريد التحليل الموضوعي لما نشهد من أحداث