قال فسيفولود سفيريدوف، الخبير بمركز الدراسات الأفريقية بالمدرسة العليا للاقتصاد بجامعة الأبحاث الوطنية الروسية، إن سياسة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون عانت من الفشل في النيجر ودول أخرى في منطقة الصحراء والساحل، حيث ستواصل القارة الأفريقية الحصول على استقلال أكبر عن القوى الاستعمارية الغربية السابقة في المسائل الأمنية.

 

وأوضح سفيريدوف في تصريحات وكالة تاس الروسية: "لقد استثمر ماكرون قدرا كبيرا من رأسماله السياسي في إعادة تجميع العلاقات الفرنسية الأفريقية، لكنه فشل في تحقيق استقرارها الشامل".

 

وأوضح سفيريدوف أن "القوى الاستعمارية السابقة تعمل على تقليص مشاركتها في القضايا الأمنية في القارة، وتسليمها إلى الدول الأفريقية".

 

كما حذر المحلل السياسي من تفسير إخفاقات باريس الواضحة في منطقة الصحراء والساحل على أنها مؤشرات على تراجع فرنسا الكامل في أفريقيا، مشيرا إلى أن فرنسا لا تزال تتمتع بمواقف قوية في بلدان أخرى في المنطقة مثل الكاميرون وكوت ديفوار وبنين، كما أننا لا نعلم كيف ستغادر فرنسا النيجر، ومن الممكن أن تحاول البقاء، وربما ستقوم بتأخيرات مصطنعة. 

 

وأضاف: "عندما كانت فرنسا تغادر مالي، تم نقل الوحدة بأكملها تقريبًا إلى النيجر، لقد أصبحت النيجر "القاعدة الرئيسية للقوات الفرنسية، والسؤال الآن هو إلى أين ستذهب هذه القوات الفرنسية من النيجر، وهل يمكن أن تكون دول أخرى في المنطقة صديقة تقليديا لـ فرنسا، ومن المهم أن نفهم أيضا من سيملأ هذا فراغ".

 

وفي وقت سابق، قال ماكرون إن باريس قررت استدعاء سفيرها في النيجر سحب قواتها العسكرية بحلول نهاية العام.

بعد رحيل فرنسا| هل تسحب الولايات المتحدة قواتها من النيجر؟ الدفاع الأمريكية تجيب لماذا قررت فرنسا سحب قواتها العسكرية من النيجر؟.. ماكرون يحيب

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: النيجر الرئيس الفرنسي فرنسا القوات الفرنسية من النیجر

إقرأ أيضاً:

خبير عسكري: إسقاط جنود إسرائيليين على حدود لبنان يظهر مدى وعي حزب الله

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أكد العميد بسام ياسين، خبير عسكري، من بيروت، أن إسرائيل أعلنت منذ يومين بدء العملية البرية المحدودة على جنوب لبنان، موضحًا أنه من الطبيعي أن تُدخل إسرائيل بعض القوات للقيام بمهام الاستطلاع بعدة أماكن، إلا أن القوات الإسرائيلية جربت هذه العمليات الليلة الماضية وصباح اليوم ولكنها فشلت في هذه العمليات.

وشدد «ياسين»، خلال مداخلة عبر الإنترنت عبر شاشة «القاهرة الإخبارية»، على أنه في صباح اليوم دخلت بعض القوات الإسرائيلية لمسافة 400 متر وتم إيقاعها بكمائن محكمة ووقع إسقاط كثير في صفوف الجيش الإسرائيلي، موضحًا أن إسرائيل اعترفت بسقوط 14 قتيلا من صفوف الجيش خلال عمليات اليوم على الحدود اللبنانية الإسرائيلية.

وأشار إلى أن إسرائيل منذ الإعلان عن القيام بعملية برية محدودة ومازال يجرب ليكشف عن الأماكن الأضعف في الجهاز الدفاعي لحزب الله ليتم من خلال هذه النقاط التسلل والدخول والتوغل في البلدات اللبنانية، إلا أن حزب الله حريص على منع الدخول والتوغل البري لإسرائيل بطريقة كبير.

وتابع: «ما حدث اليوم على الحدود اللبنانية الإسرائيلية يظهر مدى الوعي لحزب الله ويكشف أن الأرض محضرة ومجهزة بعبوات وكمائن ومراكز رمي على كل محاور التوغل الإسرائيلي»، موضحًا أن قوة حزب الله في المقاتل البشري وعلى الأرض وليس المسيرات وصواريخ بعيدة المدى، وجنوب لبنان هي أرض مثالية للدفاع عنها.
 

مقالات مشابهة

  • خبير: إسرائيل بدأت سحب قواتها من غزة بعد تكبدها خسائر إنسانية ومادية كبيرة
  • مروحيات جيش الاحتلال تحاول إجلاء مصابين من قوة لواء جولاني
  • سابقة في تاريخ الجمهورية الخامسة الفرنسية: مشروع قرار لعزل الرئيس إيمانويل ماكرون
  • خبير عسكري: إسقاط جنود إسرائيليين على حدود لبنان يظهر مدى وعي حزب الله
  • هل تتأثر أسعار النفط والذهب بالضربات الإيرانية على إسرائيل؟.. خبير استراتيجي يجيب
  • الرئاسة الفرنسية: نحشد مواردنا العسكرية في الشرق الأوسط لمواجهة التهديد الإيراني
  • وزير الدفاع الأمريكي يدعو إيران إلى وقف شن أي ضربات صاروخية أخرى ضد إسرائيل
  • عاجل - ماكرون يدين الهجمات الإيرانية ويحرّك القوات الفرنسية
  • الوزير الأول يستقبل وفدا من جمهورية النيجر
  • أمريكا تحشد آلافاً من قواتها نحو الشرق الأوسط