الشارقة (الاتحاد)
نال معهد الشارقة للتراث جائزة التميز في مجال صون التراث من الأكاديمية الدولية «مغرب الحكايات للتراث الثقافي اللامادي»، وذلك خلال الحفل الختامي لملتقى الشارقة الدولي للراوي في مركز «إكسبو الشارقة».
تسلم الدكتور عبدالعزيز المسلم، رئيس المعهد، درع التميز من نجيمة طاي طاي، رئيسة الأكاديمية، تقديراً لإسهاماته في صون التراث الثقافي، وتنميته وفي إنجاح أنشطة وأهداف أكاديمية مغرب الحكايات.


وأعرب المسلم عن اعتزازه الكبير بفوز المعهد بهذه الجائزة التي تضاف إلى رصيده الحافل من الشهادات والجوائز والإنجازات، التي تؤكد مواصلة المعهد والقائمين عليه وفريق العمل تنفيذ الرسالة الحضارية لإمارة الشارقة في التواصل الثقافي الفاعل بين شعوب العالم ودوله، والحفاظ على التراث الثقافي محلياً وعربياً ودولياً، ودعم المبادرات الثقافية الملهمة، وتكثيف الجهود لضمان استمرارية هذا التراث وتوثيقه.
ولفت إلى أن هذا الاتجاه يتوافق مع رؤية صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى، حاكم الشارقة، بضرورة تعزيز مكانة التراث، ودوره في ترسيخ القيم والمحافظة على الهوية من خلال حفظ التراث وتنويع أساليب التوعية بأهميته بين فئات المجتمع وشرائحه المختلفة، وإشراكهم في المبادرات والمشاريع الثقافية المختلفة التي يطلقها المعهد، وبالتنسيق والشراكة مع العديد من المؤسسات والجهات الثقافية والتراث داخل الدولة وخارجها، ومن ضمنها الأكاديمية الدولية «مغرب الحكايات للتراث الثقافي اللامادي».
وأشاد المسلم بإسهامات الأكاديمية في الحفاظ على الموروث الشعبي التاريخي المغربي الأصيل، وتوثيق جسور التواصل والتعاون مع المؤسسات والمعاهد والهيئات ذات العلاقة، لإثراء مساعي حماية التراث وصونه بجوانبه الفكرية والأكاديمية والثقافية والفنية المختلفة. 

أخبار ذات صلة «الشارقة للتراث» يُطلق الورشة الإقليمية لبناء القدرات «الشارقة للتراث» يحتفي بيوم المرأة الإماراتية

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: معهد الشارقة للتراث الشارقة للتراث

إقرأ أيضاً:

معرض الرياض الدولي للكتاب يناقش دور الصورة في حفظ التراث الثقافي.. صور

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

شهدت فعاليات معرض الرياض الدولي للكتاب 2024، الذي تنظمه هيئة الأدب والنشر والترجمة، عقد ندوة فكرية بعنوان "ماذا تخبرنا الصورة الفوتوغرافية"، بحضور الباحثة المختصة في البصريات غادة أبا الخيل والمصور عبدالله النحيط، وأدارها المعماري والمصور صالح الهذلول.

بدأت الندوة بسؤال عن ماهية الصورة، حيث أوضحت الباحثة غادة أبا الخيل، أنها تمثل تجسيدًا لخيال الشخص ونقله إلى الواقع، في حين رأى المصور عبدالله النحيط أن الصورة هي تكوين من العدم، تُنقل من مُرسل إلى مُتلقٍّ.

وتطرقت الندوة إلى دور الصورة في حفظ التراث الثقافي، وأهمية الصور التاريخية مثل صورة الملك عبدالعزيز، والتغيرات التي طرأت على تفسير المجتمع للرموز البصرية كالبشت مثلًا، فسابقًا كانت النظرة إليه ليست كما هي الآن.

وأكدت أبا الخيل، أن قراءة الصورة تختلف باختلاف الأوقات والخلفيات الثقافية، ففي مصر تقرأ الصور بشكل مختلف عندنا في السعودية، مشيرة إلى أن الصورة قد تساوي ألف كلمة وتعبر عن مفاهيم متعددة.

وفيما يتعلق بأرشيف الصور، أعربت غادة أبا الخيل، عن أمنيتها في إنشاء أرشيفات وطنية للصور في السعودية، حيث إن معظم الأرشيفات المتوافرة حاليًّا هي ملكيات خاصة، مؤكدة على أهمية توثيق الفضاء المعماري والأزياء والمنتجات البصرية.

فيما ذكر النحيط، أن الأوضاع الاجتماعية تمنع أحيانًا وجود هذا الأرشيف، لافتًا إلى النظرة الاجتماعية للصورة وللمصور عمومًا، فمثلًا يُنظر لها في وقت مضى على أنها مهنة غير معترف بها اجتماعيًّا، في حين ينظر لها حاليًّا باحترام. 

وفي ختام الندوة، استعرض النحيط وأبا الخيل، عددًا من الصور مع تعليق على كل صورة ومناسبتها، واختتم النحيط حديثه بنصيحة لكل المصورين الجدد وهي زيادة الثقافة والقراءة والاطلاع، مؤكدًا أن من المهم جدًّا أن يملك المصور مخزونًا لغويًّا يساعده أكثر وأكثر في التعبير عن الصورة.

وعقدت الندوة، ضمن البرنامج الثقافي لمعرض الرياض الدولي للكتاب، الذي يتضمن برنامجًا ثقافيًّا ثريًّا يشمل أكثر من 200 فعالية تناسب جميع الأعمار، وتشمل العديد من الندوات والجلسات الحوارية، والمحاضرات والأمسيات الشعرية والعروض المسرحية وورش العمل التي يقدمها نخبة من الأدباء والمفكرين والمثقفين السعوديين والعرب والدوليين، وتناقش موضوعات مختلفة في شتى المجالات.

1-8 1-7-1 1-4-1 1-3-1

مقالات مشابهة

  • “الناشر الأسبوعي” تحتفي بشبكة المعهد الثقافي العربي
  • «الشارقة للتراث» يحتفي باليوم العالمي للقهوة
  • الصورة في حفظ التراث الثقافي.. ندوة بمعرض كتاب الرياض
  • معرض الرياض الدولي للكتاب يناقش دور الصورة في حفظ التراث الثقافي.. صور
  • الشارقة للتراث يطلق برنامج القهوة تراث إنساني
  • أكاديمية البحث العلمي: فتح باب التقدم لجوائز الدولة وجوائز الأكاديمية للعلماء والمتميزين
  • المطالبة بإنشاء هيئة للتراث اللامادي تابعة للآثار والثقافة
  • أكاديمية البحث العلمي تفتح باب التقدم لجوائز الدولة وجوائز الأكاديمية للعلماء والمتميزين
  • معجم اللغة المصرية القديمة يحصد جائزة إيكروم الشارقة
  • ملتقى جائزة الشارقة للأدب المكتبي يعلن “مؤسسات المعلومات والصناعات الثقافية والإبداعية” موضوعاً للدورة الـ25