انتشرت حمى الضنك بشكل واسع في ولايات شرق ووسط "السودان"، مما نتج عنه حدوث مئات الوفيات وآلاف الإصابات، حسبما أفادت نقابة أطباء في البلاد، مساء اليوم الإثنين.

وقالت النقابة في بيان، إن الإصابة بحمى الضنك استفحلت لدرجة جعلت التقصي عن عدد المصابين أمرا صعبا، مشيرة إلى أن مستشفيات منطقة القضارف في شرق السودان تكتظ بالمرضى وبعضهم لا يجد حتى مكانا لتلقي العلاج.

ونقلت تقارير إعلامية عن وزارة الصحة الاتحادية وفاة 15 شخصا في ولاية الجزيرة المتاخمة للخرطوم، فيما أكد ناشطون مجتمعيون وفاة نحو 80 شخص في منطقة القضارف.

ورجحت مصادر صحيفة، أن يكون عدد الحالات أكبر بكثير من الرقم المعلن، نظرا لأن الكثير من المرضى يواجهون صعوبات في إجراء الفحوص المعملية اللازمة ويلجأون مباشرة لأخذ جرعات الملاريا المنتشرة بكثرة في السودان والتي تتشابه أعراضها إلى حد ما مع أعراض حمى الضنك.

وتعد حمى الضنك مرضا معديا ينتقل عن طريق لدغة أنثى البعوض الحاملة لفيروس حمى الضنك. وتشمل أعراض المرض الحمى والطفح الجلدي والصداع وآلام العضلات والمفاصل. وفي الحالات الشديدة، يمكن أن يؤدي المرض إلى تلف الأعضاء والوفاة.

حمى الضنك

وهناك أربعة أنواع من فيروس حمى الضنك، ويمكن أن يصاب الشخص بجميع الأنواع الأربعة. ويعد الإصابة بأكثر من نوع واحد من الفيروس أمرا نادرا، ولكنه يمكن أن يكون أكثر خطورة.

وتنتشر حمى الضنك في المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية حول العالم. وتعد آسيا وأمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي من أكثر المناطق المتضررة.

أسباب تفشي حمى الضنك في السودان

هناك عدة عوامل ساهمت في تفشي حمى الضنك في السودان، منها:

التغير المناخي: يؤدي التغير المناخي إلى ارتفاع درجات الحرارة وزيادة هطول الأمطار، مما يخلق بيئة مناسبة لتكاثر البعوض.الوضع السياسي والأمني: يعاني السودان من أزمة سياسية وأمنية منذ عام 2019، مما أدى إلى تدهور الخدمات الصحية وضعف قدرة الحكومة على السيطرة على انتشار الأمراض.ضعف الوعي الصحي: يعاني الكثير من الناس في السودان من ضعف الوعي الصحي حول مخاطر حمى الضنك وطرق الوقاية منها.طرق الوقاية من حمى الضنك

هناك عدة طرق يمكن من خلالها الوقاية من حمى الضنك، منها:

تقليل أماكن تكاثر البعوض: يمكن القيام بذلك عن طريق إزالة المياه الراكدة من حول المنزل، مثل المياه الموجودة في الأواني والأطباق والحاويات.استخدام الناموسيات: يمكن استخدام الناموسيات للحماية من لدغات البعوض.استخدام المبيدات الحشرية: يمكن استخدام المبيدات الحشرية للقضاء على البعوض.تلقي التطعيم: هناك تطعيم متاح لحمى الضنك، ولكن ليس متاحا على نطاق واسع في السودان.جهود الحكومة السودانية للتصدي لحمى الضنك

أعلنت الحكومة السودانية عن اتخاذ عدة إجراءات للتصدي لحمى الضنك، منها:

إطلاق حملة توعية صحية: تهدف الحملة إلى زيادة الوعي الصحي حول مخاطر حمى الضنك وطرق الوقاية منها.توفير الأدوية والعلاجات: تهدف الحكومة إلى توفير الأدوية والعلاجات اللازمة للمرضى المصابين بحمى الضنك.مكافحة البعوض: تهدف الحكومة إلى مكافحة البعوض عن طريق إزالة أماكن تكاثره واستخدام المبيدات الحشرية.

ومن المتوقع أن تستمر جهود الحكومة السودانية للتصدي لحمى الضنك خلال الأسابيع والأشهر القادمة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: السودان حمى الضنك نقابة أطباء بوابة الوفد فی السودان الوقایة من لحمى الضنک حمى الضنک

إقرأ أيضاً:

فضل الله: معركتنا هي منع العدو من تحقيق أهدافه

أشارعضو كتلة الوفاء للمقاومة النائب حسن فضل الله أنّه "فقدنا قائداً حبيباً عزيزا وقائدا على مستوى المنطقة"، معتبراً أنّ "السيد نصر الله قدم للأمة والشعب ووطنه وفلسطين وغزة أغـلى ما يمكن أن يقدمه إنسان".

وعن المرحلة ما بعد استشهاد نصرالله، أوضح أنّ "السيد نصر الله خطط لنا لمستقبل طويل"، مشيراً إلى أنّه "أشرف على مدى ثلاثين عاما على هذه المسيرة بحيث أن أي طارئ لا يمكن أن يهزها".

وقال فضل الله في حديث له عبر "الميادين" أنه"رغم الفقد والخسارة نقول إن طبيعة قادتنا أن يقاتلوا في الميدان حتى الشهادة أو النصر والمقاومة بهيكليتها ومواقعها وأسلحتها متماسكة وبنيتها صلبة وهي تدافع عن بلدها في قلب الحرب".

أضاف: "نملك الإيمان والإرادة والصلابة ودم السيد نصر الله يغلي في دماء مئات آلاف المقاومين المستعدين للقتال"، مؤكداً أنّه "نحن اليوم انتقلنا إلى مرحلة جديدة والمقاومة حاضرة في الميدان". وإعتبر فضل الله، أنّ "الآن هي لحظة مواجهة وصمود والأولوية لوقف العدوان على شعبنا وبلدنا وعلى الشعب الفلسطيني"، متابعاً "نملك الإيمان والإرادة الصلبة ودم السيد نصر الله يغلي في دماء مئات آلاف المقاومين المستعدين للقتال".

وأكّد: "معركتنا هي منع العدو من تحقيق أهدافه". (الميادين)

مقالات مشابهة

  • فضل الله: معركتنا هي منع العدو من تحقيق أهدافه
  • ندوات للتوعوية بطرق انتقال العدوى للأطقم الطبية والمواطنين وكيفية الوقاية منها ببورسعيد
  • ارتفاع عدد حالات الإصابة بوباء الكوليرا في السودان إلى 17 ألف
  • عانى منها محمود كهربا.. أسباب زيادة ضربات القلب وطرق الوقاية
  • عقار يناقش أداء الحكومة واستعدادات امتحانات الشهادة السودانية
  • السلطات الباكستانية تعلن عن تزايد حالات الإصابة بحمى الضنك في مدينة روالبندي
  • الصحة: 271 حالة إصابة جديدة بالكوليرا
  • جهود مكثفة لمكافحة الذباب والبعوض وناقلات الأمراض بصحة الدقهلية
  • تحذير من أعراض فيروس ماربورغ القاتل بعد ارتفاع الوفيات في رواندا
  • بالصور.. الجزائر تعيش وضعا خطيرا بعد تسجيل مئات الوفيات بسبب انتشار الملاريا والدفتيريا