الراي:
2024-07-05@22:42:05 GMT

برونزية تاريخية للشملان في المبارزة

تاريخ النشر: 25th, September 2023 GMT


أهدى يوسف الشملان الكويت أول ميدالية في تاريخها في رياضة المبارزة ضمن الألعاب الآسيوية، بعد إحرازه برونزية منافسات السابر (فردي) أمس في ألعاب هانغزو الصينية.
وتُعدّ هذه الميدالية الأولى للكويت على مستوى المبارزة في «العُرس القاري»، منذ انطلاق مشاركتها في 1974.
ونجح الشملان (24 عاماً) في تجاوز لاعبين عدّة قبل ولوج نصف النهائي وضمان الميدالية البرونزية على أقل تقدير، حيث فاز بخمس مباريات في دور المجموعات ثم تغلب على مواطنه محمد عبدالكريم 15-11 في دور الـ16، والكازاخستاني أرتيوم سركيسيان 15-10 في ربع النهائي.


وفي نصف النهائي، قدّم الشملان بداية جيدة، لكن خصمه الكوري المميز بونجيل غو حسم المواجهة 15-10.
ويُعدّ غو (34 عاماً) من أبرز الرياضيين العالميين في هذه المسابقة، إذ يحمل اللقب في آخر ثلاث نسخ وأحرز ذهبيتين أولمبيتين في 2012 و2020 مع الفرق.
معلوم أن الخاسرَين في دور الأربعة يحصلان على ميدالية برونزية.
وكان الشملان بلغ دور الـ32 في كأس العالم للمبارزة 2023 في مدينة ميلانو الإيطالية في أواخر يوليو الماضي، وكان متوقعاً على نطاق واسع في الكويت أن يخطف ميدالية في هانغجو.
وأهدى أمين سر الاتحاد الكويتي للمبارزة، حمد العوضي، هذا الإنجاز الى مقام حضرة صاحب السمو أمير البلاد وسمو ولي العهد، كما أهداه إلى رئيس اللجنة الأولمبية الكويتية الشيخ فهد الناصر ومدير الهيئة العامة للرياضة يوسف البيدان.
وأكد العوضي أن هذا الإنجاز الاسيوي الذي يسجل لأول مرة بتاريخ اتحاد المبارزة يعكس مدى تطور اللعبة في الكويت بفضل الجهود المبذولة من الأجهزة الفنية والإدارية وعلى رأسها رئيس الاتحاد عبدالكريم الشملان الذي بدوره عمل على تأسيس هذا المنتخب قبل ثلاث سنوات من خلال تواجده بالاتحاد كرئيس للجهاز الفني وجنى ثمار جهوده.
وفي كرة اليد، تأهل منتخب الكويت الى الدور ربع النهائي بفوزه الساحق على نظيره التايلندي 49-19، أمس، في مُستهل مشواره ضمن منافسات المجموعة الأولى التي تضم المنتخب الصيني صاحب الضيافة.
وكانت مباريات المجموعة انطلقت، أول من أمس، حيث تغلبت الصين على تايلند بسهولة 40-17، ما يعني تأهل «أزرق اليد» والصين على أن يتحدد متصدر المجموعة في لقاء الغد الذي يجمع المنتخبين.
وتنقسم المنتخبات المشاركة في الألعاب إلى أربع مجموعات يتأهل الى الدور ربع النهائي بطل ووصيف كل مجموعة، ويتكون دور الثمانية من مجموعتين، يتأهل بطل ووصيف كل مجموعة منها إلى نصف النهائي.
وأشاد أمين سر اتحاد اليد، قايد العدواني بالمستوى الذي قدمه المنتخب في المباراة مؤكداً أن المرحلة المقبلة ستكون أصعب.
وأضاف: «الفريق يضم الكثير من العناصر الشابة التي نعمل على إعدادها للبطولة الاسيوية المقبلة التي ستقام في البحرين والمؤهلة الى كأس العالم، مقدماً شكره للجنة الأولمبية الكويتية ورئيسها الشيخ فهد الناصر ومدير البعثة فاطمة حيات على الدعم والمتابعة وتوفير كل سبل الراحة لأفراد البعثة الكويتية في الصين.
وفي مسابقة الرماية، ودّع لاعبو منتخب رماية البندقية 10 م المنافسة وذلك بعد ما حصل علي المطيري على المركز 41، فيما حلّ عبدالله الحربي بالمركز 48 وسعود السبيعي 51.‬
وخسر لاعب منتخب التايكوندو علي المرشاد فرصة المنافسة على إحدى الميداليات بعد خسارته من لاعب منتخب الصين صفر-2 في التصفيات الأولية لوزن تحت 58 كجم.
وحلّ لاعب منتخب التجديف عبدالرحمن الفضل بالمركز السادس في منافسات الفردي-رجال، ليكون أول لاعب كويتي يتأهل للدور النصف النهائي في دورات الألعاب الاسيوية محققا بذلك أرقاماً كويتية جديدة، كما خرجت اللاعبة فاطمة الفقعان بحصولها على المركز الرابع بأدوار الترضية في منافسات الفردي-سيدات، لتصبح أول لاعبة كويتية تتأهل للدور النصف النهائي في دورات الألعاب الاسيوية وضمن أفضل 10 لاعبات في الترتيب العام بالقارة محققة بذلك أرقاماً شخصية كويتية جديدة.

المصدر: الراي

كلمات دلالية: فی دور

إقرأ أيضاً:

تشكيل الأرجنتين الرسمي ضد الإكوادور في كوبا أمريكا 2024

 

 

أعلن ليونيل سكالوني، المدير الفني لمنتخب الأرجنتين، عن تشكيل فريقه الرسمي لملاقاة منتخب الإكوادور، في منافسات بطولة كوبا أمريكا 2024.

ويقدم لكم موقع الفجر الرياضي، خلال التقرير التالي، التشكيل الرسمي لمباراة الأرجنتين أمام الإكوادور في منافسات بطولة كوبا أمريكا.

موعد مباراة الأرجنتين والإكوادور في كوبا أمريكا

ومن المقرر أن تنطلق صافرة بداية مباراة الأرجنتين والإكوادور في كوبا أمريكا في تمام الساعة الرابعة فجرًا بتوقيت "القاهرة"، على ملعب "إن آر جي ستاديوم".

تشكيل الأرجنتين الرسمي ضد الإكوادورحراسة المرمى:  إيمليانو مارتينيز.خط الدفاع: ليساندرو مارتينيز، ناهويل مولينا، كريستيان روميرو، نيكولاس تاجليافيكو.خط الوسط: دي باول، أليكسيس ماك أليستر، إنزو فيرنانديز، جونزاليز.خط الهجوم: ليونيل ميسي، لاوتارو مارتينيز.

يذكر أن الأرجنتين وصل إلى هذا الدور بعد أن احتل صدارة مجموعته بالعلامة الكاملة،  في حين تأهل منتخب الإكوادور إلى الدور ذاته بعدما حل وصيفًا للمجموعة الثانية بـ 4 نقاط.
 

مقالات مشابهة

  • يورو 2024| فرنسا تقصي البرتغال وتتأهل لنصف النهائي
  • الأخضر تحت 19 عامًا يتوَّج بكأس غرب آسيا .. صور
  • تشكيل الأرجنتين الرسمي ضد الإكوادور في كوبا أمريكا 2024
  • أبها تستضيف منافسات بطولة كأس السوبر السعودي 2024
  • رسميا.. ميسي خارج قائمة الأرجنتين في أولمبياد باريس
  • انتخابات تشريعية تاريخية في بريطانيا اليوم
  • يهم المنتخب المغربي.. غياب ميسي عن قائمة الأرجنتين في أولمبياد باريس واستدعاء 4 لاعبين فازوا بالمونديال
  • الحركة الوطنية: بيان 3 يوليو نقطة تحول تاريخية لانتصار إرادة الشعب
  • ميسي خارج قائمة الأرجنتين في أولمبياد باريس
  • تركيا تبلغ ربع نهائي “يورو 2024” بعد فوز مثير على النمسا